حذرت وزارة الصحة والسكان، من الإفراط فى استخدام جلسات البخار والاستنشاق لنوبات الربو الشعبى لأنها تتسبب فى مضاعفات ونتائج عكسية.

ونصحت وزارة الصحة والسكان، بالالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب، مؤكدة أن الالتزام بالجرعات يحمى الطفل من الأعراض الجانبية.

المعامل المركزية لوزارة الصحة: الكشف عن لقاح مصري ضد فيروس B قريبا خبيرة تكشف أخطر عشاء على الصحة  الطفل يعانى من الربو 

وقالت وزارة الصحة والسكان : "لا يمكن أن نتأكد من أن الطفل يعانى من الربو قبل أن يبلغ سن الأربع سنوات وفى هذه الحالة تقوم الأم بمتابعة حالته مع الطبيب المختص فئ هذا المجال".

 وأكملت: "بشكل عام الكورتزون من المواد المضرة جدا ولها أثار جانبية خطيرة على الأطفال وهى لا تستخدم إلا فى الحالات الحرجة، نظرا لأنها تؤثر بشكل كبير على قدرات ومهارات الأطفال العقلية".

وأردفت: "أما بالنسبة للكم والطريقة التى يتناول بها الطفل للكورتزون الذى يحددها دكتور الصدر والربو، ولا يمكننا القول أن الجلسات بالبخار أفضل من الأدوية فكل واحدة منهم لها استخدامها وفوائده الخاصة لحالة الطفل".

أدوية أمنة في هذه الحالات

وتابعت: "هناك بعض الأدوية التى تستخدم فى أيام غير وجود الأزمة وهى تستخدم بصفة وقائية وهى آمان ولا يمكن الخوف منها".

وأضافت: "هناك أنواع علاجات مختلفة من البخاخات والتى تحتوى على مادة الكورتزون المختلقة والتى تتفادى فيها بعض الآثار السلبية للكورتزون".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحـــــــة والسكــــــان وزارة الصحة الحالات الحرجة وزارة الصحة والسكان وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص ضمن "حياة كريمة"

صرح عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، أن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية الحراجية التابعة لمركز قوص، ضمن فعاليات القوافل الطبية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجًا لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " حياة كريمة ".

وأضاف عبد الباقي، أن القافلة نجحت في توقيع الكشف الطبي على عدد 908 مواطنين في 6 تخصصات طبية بواقع " 277 حالة طب أطفال، 193 حالة أمراض باطنة، 54 جراحة، 78 حالة أمراض نساء وتوليد،274 حالة عظام، 32 حالة تنظيم الأسرة " فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد 26 حالة، و39حالة موجات صوتية، وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد 25 حالة، تحويل 3 للعيادات وتحويل 4 حالات تتطلب رعاية أكثر أو تدخلات جراحية إلي المستشفيات المتخصصة، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية.

و من جانبه أوضح الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، أنه على هامش القافلة تم عقد 10 ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها 99 مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، الأمراض غير المعدية (الضغط،السكر والسمنة)، أورام الصدر، تنظيم الأسرة، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

مقالات مشابهة

  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من قوائم انتظار العمليات الجراحية 
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء
  • «الصحة»: استجابة 700 مريض للعلاج ببرنامج «بدائل الأفيون»
  • وزير الصحة يستقبل مدير مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات
  • وزير الصحة: دعم تشغيل 14 مركزا ببرنامج بدائل الأفيونات في المستشفيات النفسية
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص ضمن "حياة كريمة"
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص بمحافظة قنا
  • فحص أكثر من 615 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف «ضعف وفقدان السمع» لحديثي الولادة بالشرقية