ركز «مؤتمر عمان للجودة 2023» في دورته الأولى على أفضل الممارسات لإدارة الجودة وتطويرها في قطاع الطاقة بسلطنة عُمان، بالإضافة إلى دور القيادات في تعزيزها وتحقيق الاستدامة من خلال الجودة الشاملة، جاء المؤتمر الذي افتتح اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض تحت رعاية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

أقيم على هامش الافتتاح جولة تعريفية للمعرض المصاحب للمؤتمر، وقدم الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدكتور سلطان العويسي مدير الجودة بشركة تنمية نفط عمان بعنوان: «الارتقاء بإدارة الجودة في قطاع الطاقة بسلطنة عُمان» والتي ركزت على استكشاف الاستراتيجيات المبتكرة وأفضل الممارسات لتحويل إدارة الجودة في صناعة الطاقة لتلبية متطلبات الصناعات المتطورة والتميز في العمليات التشغيلية، ووضع رؤية واضحة واتجاه استراتيجي لإدارة الجودة مع التركيز على أهمية الجودة كقيمة أساسية وتمكين نجاح الأعمال.

وناقش العويسي عددا من النقاط خلال الكلمة الافتتاحية أبرزها تحقيق الاستدامة من خلال إدارة الجودة عن طريق استكشاف دمج مبادئ الاستدامة في ممارسات إدارة الجودة، والتي تتضمن الحد من البصمة الكربونية، وإدارة النفايات، والمسؤولية الاجتماعية لتحقيق الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في صناعة النفط والغاز، كما تطرق العويسي إلى مناقشة أنظمة إدارة الجودة للأجيال القادمة ونوّه على ضرورة اعتماد أنظمة وتقنيات إدارة جودة متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، والرقمنة والأتمتة لتعزيز الكفاءة وتحليل البيانات واتخاذ القرار في عمليات إدارة الجودة، إضافة إلى دور القيادة في تعزيز الوعي بثقافة الجودة من خلال معالجة كيفية تعزيز ثقافة الجودة القوية في جميع المؤسسات والتي تتضمن مواءمة القيم، وتوصيل أو إيصال التوقعات والاعتراف بإنجازات الجودة المحققة. وتناول العويسي، أيضا مدى الاستفادة من الجودة كميزة تنافسية في صناعة النفط والغاز، والاستراتيجيات لتمييز بين المنتجات والخدمات من خلال الجودة الاستثنائية والموثوقية وتجربة المستفيدين. بالإضافة إلى إدارة الجودة للموردين والمقاولين حيث عرّف التحديات والاستراتيجيات لإدارة الجودة بين المقاولين والموردين في صناعة النفط والغاز، والتي تشمل معايير الأخيار، ومراقبة الأداء، وتعزيز التعاون لضمان لتحقيق الجودة المتزنة والثابتة عبر سلسة القيمة.

ولفت العويسي خلال الكلمة الافتتاحية إلى أهمية التعاون وتبادل المعرفة مع المستثمرين في الصناعات والمهتمين بالقطاع حول العالم من خلال تبادل أفضل الممارسات والمعلومات والتقنيات الناشئة للدفع بالتقدم المجتمعي في إدارة الجودة وتعزيز الصناعات. وأقيم بعد الكلمة الافتتاحية جلسة نقاشية بمشاركة عدد من الخبراء البارزين على المستويين المحلي والعالمي، وهم: زامري غاني رئيس إدارة الجودة بشركة بتروناس، ويحيي الرواحي، الرئيس التنفيذي لشركة وادي نور للطاقة الشمسية، ونانسي نعيمة، المدير الإقليمي للجمعية الأمريكية للجودة، ومصطفى البلوشي، نائب الرئيس للتخطيط والتطوير المستمر والأداء المؤسسي بشركة أوكيو.

منحت الجلسة النقاشية المشاركين معرفة عميقة ومعلومات مهمة من كبار المسؤولين التنفيذيين حول خبراتهم وآرائهم واستراتيجياتهم لرفع مستوى ممارسات إدارة الجودة داخل مؤسساتهم بالإضافة إلى تسهيل تبادل الأفكار والمعلومات لتعزيز الأداء، وجودة العمل وكسب رضا المستفيدين والمساهمين.

وتضمن المؤتمر في يومه الأول 4 حلقات عمل تخصصية والتي تناولت عددا من المواضيع أهمها وضع أسس إدارة الجودة، ومعايير إدارة الجودة في قطاع النفط والغاز، وضمان جودة المواد في عمليات إدارة الجودة في قطاع النفط والغاز، وضمان جودة البيانات. وركزت حلقات العمل على كيفية دعم نظام إدارة الجودة المعاصر من خلال الاستفادة من رأس المال الفكري للموظفين والأفراد لتحقيق التميز المؤسسي، واكتشاف مواصفات برمجة التطبيقات API ودروها المحوري في دعم معايير الجودة الاستثنائية في قطاع النفط والغاز، وأهمية جودة المواد في ضمان سلامة الأصول وموثوقيتها في الصناعة مما يؤدي إلى تخفيف المخاطر، وتقليل التكاليف. في حين كشفت حلقة عمل حول ضمان جودة البيانات عن الدور المحوري للأدوات المتطورة في ضمان الدقة والموثوقية لاتخاذ قرارات مستنيرة، وقوة ملفات تعريف البيانات والإحصائيات لتعزيز المصداقية في البيانات إضافة إلى أنها أتاحت الفرصة للمشاركين لإجراء تحليل متعمق للبيانات مما يسهم في رسم خارطة طريق واضحة لتنفيذ الإجراءات الصحيحة لضمان جودة البيانات.

وشارك في المؤتمر أكثر من 50 متحدثا من مختلف أنحاء العالم، وبمشاركة ما يزيد عن 300 مشارك من المختصين والمهتمين بإدارة الجودة في قطاع الطاقة.

وسيستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام متتالية، وسيعقد في اليومين الثاني والثالث العديد من الجلسات الحوارية وحلقات النقاش والتي ستتناول إدارة المخاطر والتحسين المستمر في قطاع النفط والغاز إضافة إلى دور العامل البشري في إدارة الجودة وتحسين جودة البيانات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی قطاع النفط والغاز جودة البیانات قطاع الطاقة فی صناعة من خلال

إقرأ أيضاً:

"أبراج لخدمات الطاقة" تُكمِل أول عملية تصديع هيدروليكي من نوعها في حقل نمر

 

مسقط- الرؤية

أكملت أبراج لخدمات الطاقة- المزود الرائد لخدمات النفط والغاز- أول تشغيل لعملية مبتكرة لاستخراج النفط في  سلطنة عُمان، إذ بدأ التخطيط للمشروع في حقل نمر في عام 2022 بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، وبدأت أعمال الحفر في عام 2023 قبل إتمامها بنجاح في مايو 2024.

ويعد مشروع بئر النفط الأفقي متعدد المراحل الأول من نوعه، نظرًا إلى التحديات التي قد يفرضها في ظل التحديات الناجمة عن عن التدفق العكسي للرمال خلال عمليات التشقيق الهيدروليكي، وقدمت أبراج عمليات تشقيق  هيدروليكي متطورة لبئر النفط، من خلال عملية مرحلية وتقديم حل تقني جديد في المنطقة، كما أن شركة تنمية نفط عُمان أشرفت على عمليات اختبار البئر مسجلة تحسناً ملحوظاً في مستوى إنتاجيته، ما يفتح آفاقا جديدة نحو تطبيق تقنية التشقيق الهيدروليكي على نطاق أوسع.

وقال المهندس سيف الحمحمي الرئيس التنفيذي لشركة أبراج: "نفخر بتقديم مثل هذه الحلول التقنية المبتكرة والمتقدمة والتي من شأنها تعزيز ريادتنا في السوق وتمهيد الطريق لمزيد من التوسع في أسواق جديدة".

وأضاف: "يمثل هذا المشروع علامة بارزة أخرى تعكس التزامنا المطلق بجلب الابتكار والخبرة في قطاع الطاقة في مشاريعنا الاستراتيجية مع شركائنا".

يشار إلى أن تقديم المفاهيم التقنية الرائدة في خدمات الطاقة من شأنه أن يثمر في تعزيز كفاءة الطاقة والنمو والريادة في هذا المجال يعكس السجل الحافل لأبراج في تنفيذ العمليات التشغيلية المعقدة وعالية القيمة جهودها المتواصلة لتعزيز إنتاجية قطاع النفط والغاز واستدامته.

ولقد أكملت وحدة التشقيق  الهيدروليكي ثلاث مراحل صعبة من التشقيق  الهيدروليكي عالي الضغط والحرارة في مشروع حقل غزير، باستخدام 1.53 مليون رطل من رمال عالية الجودة خاصة بعمليات التشقيق الهيدروليكي، وقد شملت هذه العملية أكبر عملية تشقيق هيدروليكي خلال مرحلة واحدة حتى الآن، كما نجحت أبراج في تشغيل أسطولها الثاني من معدات التشقيق الهيدروليكي لشركة بي بي عمان ومشاريع أخرى في السلطنة أو خارجها.

وبالإضافة إلى ذلك، قدمت أبراج عددًا من أوراق العمل في جمعية مهندسي البترول (SPE)  بالشراكة مع شركة تنمية نفط عمان، مسلطة الضوء على خبراتها في تقنيات التشقيق  الهيدروليكي كوسيلة لتعزيز استخراج النفط وإنتاجيته.

مقالات مشابهة

  • ملتقى كبار السن يناقش توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الحياة
  • "أبراج لخدمات الطاقة" تُكمِل أول عملية تصديع هيدروليكي من نوعها في حقل نمر
  • تنسيق مشترك مع هيئة جودة التعليم لتطوير العنصر البشرى
  • توتال إنرجي تبحث زيادة استثماراتها في مصر عبر مزايدة التنقيب عن النفط والغاز
  • بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا
  • غدا.. بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا
  • العميد فدوي: سنستهدف محطات الطاقة والغاز في “إسرائيل” في حال أخطأت
  • قطاع النفط الأميركي يئنّ تحت ضغط صدمات الشرق الأوسط وسياسات بايدن
  • سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر القمة الثالثة لمنتدى حوار التعاون الآسيوي بالدوحة
  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية