بدعم من مبادرة فلسطين الأهلية  نظمت ولاية قوجة إيلي الأحد سلسلة بشرية طولها 7 كيلومترات للتعبير عن دعم غزة، وتنديداً بالقصف الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني.

وحملت المبادرة اسم "يدًا بيد قطاع غزة"، وردد المتظاهرون هتافات داعمة لسكان القطاع، ومنددة بالهجمات الإسرائيلية، حاملين بأيديهم الأعلام التركية والفلسطينية، ومرتدين الكوفيات الفلسطينية، نقلاً عن عربي بوست.

وعلى رأس المشاركين في الفعالية، رئيس بلدية قوجة إيلي، طاهر بويوك آقين، الذي أكد أن قطاع غزة يشهد مأساة إنسانية كبيرة.

وأشار إلى أهمية المظاهرات الكبيرة حول العالم المنددة بالهجمات الإسرائيلية، قائلاً: "لا أتفق مع وجهات النظر القائلة بأنه لا يمكن تحقيق نتائج من خلال الاحتجاجات".

اقرأ أيضاً

تركيا تقترح آلية الضامن لوقف العدول الإسرائيلي..فما هي التفاصيل؟

غزة أرض فلسطينية

وقال أردوغان السبت: "سعداء باتساع رقعة ردود الأفعال في جميع أنحاء العالم، حيث إنه من الضروري استمرار المظاهرات إلى أن تستعيد فلسطين حدودها لعام 1967".

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن غزة أرض فلسطينية قبل كل شيء، وعلى الولايات المتحدة تقبّل هذا الأمر.

وأشار أردوغان، إلى أنه من غير الممكن التفاهم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن كانت لديه مقاربة مفادها أن غزة أرض لإسرائيل والمستوطنين المحتلين وليست للشعب الفلسطيني".

وأضاف: "رأينا مرة أخرى كيف أن الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية تصبح عاجزة وظيفياً وعمياء عندما يكون القتلى مسلمين". وشدد على ضرورة "تحديث الهيكل الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، وينبغي تغيير نظام العضوية الدائمة وحق النقض في الأمم المتحدة".

ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات ملموسة حيال المجازر" في قطاع غزة. واستدرك قائلاً: "لكننا نرى أن مجلس الأمن الدولي عاجز من جديد".

اقرأ أيضاً

حجم التجارة بين تركيا وإسرائيل يتقلص إلى النصف منذ 7 أكتوبر

إسرائيل دولة قاتلة

وشدد أردوغان على أنه "ليست هناك أرضية تخدم السلام أكثر من عقد اجتماع يشارك فيه كافة أطراف المنطقة، بمن فيهم أطراف الحرب". وتابع "رغم تنافس حكومات دول على معانقة الإدارة الإسرائيلية من أجل مصالحها الإمبريالية، إلا أن إسرائيل باتت دولة قاتلة للرُضع في نظر الشعوب".

وحول البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة، قال أردوغان إنه يتضمن العديد من "النقاط العملياتية، وذكر الكثير مما لم يُذكر حتى اليوم".

وأشار إلى وصف البيان المستوطنين بالإرهابيين، واعتبره النص الذي يخلق الجيواستراتيجية، وأردف: "اقترحنا ولأول مرة، عقد مؤتمر نزع السلاح النووي في المنطقة، انطلاقاً من الأسلحة النووية الإسرائيلية".

وشدد على أن طرح فكرة نزع السلاح النووي في المنطقة "يكشف إسرائيل والدول التي تقف وراءها". ولفت إلى إدراج عبارة "كسر الحصار" في البيان الختامي أيضاً، مبيناً أن مثل هذه مصطلحات تنفيذية أكثر من كونها دبلوماسية.

اقرأ أيضاً

صحيفة: وزير خارجية تركيا رفض معانقة بلينكن لهذا السبب

المستوطنون إرهابيون

وأكد أن البيان الختامي لقمة الرياض لم يكن ذا طابع نظري فحسب، بل تضمن عناوين عملية أيضاً، مثمناً وصف المستوطنين في البيان بـ"الإرهابيين". وأوضح أن تركيا طالبت بإدراج التطورات الأخيرة في غزة، بشكل مفصل في البيان الختامي لقمة الرياض، ونالت مطلبها في ذلك.

وأعرب عن تمنيه بأن تكون قرارات القمة وسيلة للخير، مؤكداً أن تركيا ستتابع هذه المرحلة.

ولليوم الـ37، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 11 ألفاً ومئة قتيل، بينهم ما يزيد عن 8 آلاف طفل وسيدة، بالإضافة إلى أكثر من 28 ألف جريح، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية مساء السبت.

بينما قتلت حركة "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 242 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

اقرأ أيضاً

بلينكن يزور تركيا لاحتواء غضبها بسبب الحرب في غزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تركيا غزة أردوغان القمة العربية الإسلامية البیان الختامی اقرأ أیضا أکثر من

إقرأ أيضاً:

أردوغان: لا يمكن استمرار الصمت الدولي إزاء عربدة إسرائيل

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن يظل صامتا إزاء “العربدة الإسرائيلية التي تدفع المنطقة برمتها إلى النار”.

جاء ذلك في خطاب ألقاه، الاثنين، عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

ودعا أردوغان المجتمع الدولي والعالم الإسلامي إلى التحرك من أجل سلام الجميع في المنطقة، بمن فيهم المسلمين والمسيحيين واليهود.

وذكر أن الوقوف مع فلسطين ولبنان اليوم، يعني الوقوف مع الإنسانية والسلام وثقافة العيش المشترك بين مختلف المعتقدات.

– دعوة للعالم الإسلامي
وأضاف أنه يجب على الدول الإسلامية أن تظهر الرد الأكبر على الظلم في غزة والضفة الغربية ولبنان، وأنه ينبغي على المسلمين قيادة العالم من أجل منع الظلم.

وتابع قائلا: “حفنة من الصهاينة المتطرفين أعمتهم الكراهية يزجّون بمنطقتنا والعالم أجمع في النار ولن نقبل أبدا بهذا الظلم وهذه الهمجية”.

وبشأن هجمات إسرائيل على غزة، قال أردوغان: “التوصية باستخدام القوة كما ورد في قرار الأمم المتحدة الصادر عن الجمعية العامة عام 1950 لابد وأن تدخل حيز التنفيذ بسرعة”.

تركيا صوت المظلومين

وحول الخطاب الذي ألقاها في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الفائت قال: “أشرت بشكل خاص إلى الصراعات والفظائع في المنطقة، وخاصة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد شعب غزة”.

وأضاف: “من خلال تكرار شعار، العالم أكبر من خمسة، أكدنا مجددا أنه لا ينبغي ترك السلام والأمن العالميين لأهواء الدول الخمس (الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي)”.

وأكد أن تركيا أصبحت صوت جميع المضطهدين الذين يناضلون من أجل الحرية والعدالة والحقوق والمساواة، في كافة المنصات الدولية.

– المساعدات إلى لبنان
وتطرق الرئيس أردوغان إلى المساعدات الإنسانية المقدمة من تركيا إلى لبنان قائلا: “أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت الأربعاء وسنواصل مساعداتنا ما دامت الظروف الأمنية تسمح بذلك”.

ولفت إلى أن أكثر من ألف لبناني، بينهم العديد من الأطفال، فقدوا حياتهم في الهجمات الإسرائيلية خلال الأسبوعين الأخيرين.

وتابع: “في حديثي الأخير مع رئيس الوزراء اللبناني، أكدت أن دعم تركيا القوي سيظل إلى جانبهم. وقد أرسلنا بسرعة أدوية وإمدادات طبية إلى المنطقة”.

مقالات مشابهة

  • تراجع حزب الله يجعل تركيا في مواجهة إيران
  • أردوغان: إسرائيل ستوجه أنظارها إلى تركيا بعد فلسطين ولبنان.. إذا لم تُردع
  • عاجل - البيان الأول للحرس الثوري بعد الرد الإيراني على إسرائيل
  • أردوغان: لا يمكن استمرار الصمت الدولي إزاء عربدة إسرائيل
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • أردوغان: يجب على الأمم المتحدة استخدام القوة ضد إسرائيل
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • إدانات دولية للهجوم الإرهابي في مقديشو الذي أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصًا
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • دون ذكر نصر الله.. أردوغان يطالب إسرائيل بالتوقف عن سياستها المجنونة