اختتمت أمس، الهيئة الملكية لمحافظة العُلا مهرجان العلا للتمور في نسخته الرابعة والذي أقيم تحت شعار “ذوق فخرنا”.

وشهد مزاد التمور لهذا الموسم ارتفاعاً في المبيعات مقارنة بالموسم الماضي بنسبة 150%، وسجل المزاد خلال هذا الموسم بيع أكثر من 1255 طناً من تمور العلا وسط إقبال من الزوار والمقيمين ، كما شهد ختام فعاليات المهرجان عدداً من الفعاليات المتنوعة من ضمنها فعالية “الشنة”، حيث تم تعريف الزوار بطريقة صناعة المجلاد والشنة؛ التي كانت تستخدم قديماً للاحتفاظ بالتمور، ولا يزال استخدامها مستمراً في الوقت الراهن من قبل مزارعي التمور.

وفي جانب التأهيل والتدريب، قدمت الهيئة خلال فعاليات المهرجان مع شركائها من وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمركز الوطني للنخيل والتمور، وصندوق التنمية الزراعية، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، خمس ورش تدريبية استهدفت من خلالها المزارعين والمهتمين في الزراعة، وتم خلال هذه الورش إيضاح الأساليب الصحيحة والممارسات الخاطئة في العناية ببساتين النخيل وعدد من الموضوعات المتعلقة بالزراعة، بالإضافة إلى تعريفهم بالبرامج المقدمة من الهيئة في دعم المزارعين والجهات التمويلية.

اقرأ أيضاًالمجتمعأمير حائل يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية

وأعلنت الهيئة في ختام المهرجان عن الفائزين بجائزة “مزاد العُلا للتمور 2023″،الذين تم اختيارهم ضمن معايير محددة وهي كمية وقيمة المبيعات، وهم على النحو التالي: الفائز بالمركز الأول/ مهند زعال الفقير، والفائز بالمركز الثاني/ عبدالرحمن صالح الطويلعي، والفائز بالمركز الثالث/ خالد عطيه راجح، وتم تسليم الفائزين جوائزهم خلال فعاليات المهرجان بسوق المزارعين بالمنشية.
وأطلقت منذ بداية المزاد نظام التتبع الإلكتروني للتمور عبر تقنية QR code؛ التي تمكِّن من تتبع وتوثيق مصدر وتاريخ وميزات التمور الموردة للمزاد؛ حيث يعتبر هذا النظام أمرًا حيويًا لضمان الشفافية ومراقبة الجودة والمساءلة في سلسلة توريد التمور بالمزاد.
وشهد المزاد رواجاً وإقبالاً من مستهلكي وتجار ‏التمور؛ تأكيداً لمسيرة تمور العُلا؛ التي شكلت علامة بارزة في مهرجانات التمور السعودية لما تملكها من قيمة وجودة عالية.

وأسهم مهرجان العلا للتمور في زيادة فرص استثمار المزارعين في ‏المنطقة لمنتجات التمور وزيادة نطاق تسويقها، ‏وجذب المزيد من القوة الشرائية للسوق ‏وتشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور وتوسيع دائرتها وتهيئتها للمستهلك والمستثمر وتصديرها داخل وخارج المملكة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان “سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب”

 

انطلقت في سوق الجبيل فعاليات مهرجان سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب، الذي يستضيفه السوق حتى نهاية سبتمبر المقبل، بمشاركة واسعة من أصحاب محلات الرطب المتواجدين في السوق وعدد من المشاركات الخارجية.

وقال المهندس عبدالله الشامسي، مدير أسواق مدينة الشارقة:” مهرجان الرطب من الفعاليات التي نحرص في سوق الجبيل على تنظيمها في كل عام، نظرا للإقبال الكبير الذي يشهده السوق من قبل وللمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء، لكونه احدى الوجهات التسويقية والسياحية البارزة والمهمة في إمارة الشارقة، فضلا عن موقعه المتميز في قلب الشارقة”.

وأضاف الشامسي:” أن تنظيم هذا المهرجان يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الشارقة لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من كافة المنتجات الوطنية، ومن بينها الرطب، وذلك بالتزامن مع موسم إنتاج الرطب في الدولة، بهدف دعم الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، والاهتمام والحرص على تطوير قطاع الزراعة بما فيها النخيل، ودعم أصحاب المزارع والمهتمين بزراعة الرطب، والارتقاء بأصناف التمور بالدولة”.

وأكد الشامسي:” يشكل المهرجان فرصة مهمة للتعريف الزوار بأجود أنواع الرطب المحلية، والمستوردة من عمان بالإضافة إلى تحقيق دور السوق في تنشيط الحركة الاقتصادية في إمارة الشارقة إذ يستقطب المهرجان الزوار والتجار من داخل الدولة وخارجها وتحديداً على مستوى منطقة الخليج العربي”.

ودعا الشامسي الجميع إلى زيارة المهرجان والتعرف على أنواع الرطب والتمور الإماراتية وفوائدها الصحية والغذائية وطرق إنتاجها والأنواع الغذائية العديدة التي تدخل في صناعتها.

ويعرض المهرجان مختلف أنواع الرطب والتي تجدد بشكل دوري من حيث الأنواع، بما يلبي مختلف رغبات الزوار ومنها الهلالي، الخشكار، الخصاب، المزيني، الجبري، البقل، الصلاني، نغال، خنيزي، بو معان، خلاص، خضراوي، برحي، لولو، شيشي، عين بقر وغيرها الكثير من مختلف أنواع الرطب.

والجدير بالذكر أن سوق الجبيل، هو إحدى المشاريع التابعة لشركة الشارقة لإدارة الأصول، الذراع الاستثمارية لحكومة الشارقة.


مقالات مشابهة

  • إدارة مهرجان العلمين تكشف عن تفاصيل جديدة من المهرجان
  • ثقافة الشارقة تختتم فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • انطلاق فعاليات الخيمة النجرانية ضمن مهرجان “صيفنا هايل 2024”
  • لتأهيل الخريجين المتميزين… الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تُطلق برنامج “نخبة مكة”
  • مهرجان العلمين 2024| أكبر حدث عالمي على أرض مصر
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تُطلق برنامج “نخبة مكة” لتأهيل الخريجين المتميزين
  • بمشاركة أكثر من 6 فرق عالمية.. انطلاق فعاليات مهرجان صيف الرس 24 بالقصيم
  • انطلاق مهرجان “سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب”
  • الشركة المتحدة: إقامة معظم فعاليات العلمين بالفترة الصباحية ترشيدا لاستهلاك الكهرباء
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح