بوابة الفجر:
2024-07-01@14:59:56 GMT

كل ما تريد معرفته عن جامع القرويين

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

 

جامع القرويين يعد من أقدم المساجد في المغرب، حيث قامت فاطمة بنت محمد الفهري، الملقبة بأم البنين، ببنائه.

وقد اشترت الأرض وبدأت في بناء المسجد بعد أن ورثت ثروة كبيرة.

وكانت تطمح إلى صرف هذا المال في الأعمال الخيرية، وقررت بناء مسجد ترجو الثواب من الله، وبدأت في حفر أساس المسجد بإشراف العاهل الإدريسي يحيى الأول.

واستمرت فاطمة الفهرية صائمة ومحتسبة لله حتى اكتمل بناء المسجد، حيث صلت شكرًا لله. يُطلق على المسجد اسم "القرويين" نسبة إلى المرتفع الذي يقع عليه، حيث نزل العرب القادمون من القيروان.

وتم توسيع جامع القرويين عدة مرات على مر العصور، حيث بدأت مساحته الأصلية بأربع بلاطات وصحن صغير، وكان طوله 150 شبرًا من الغرب إلى الشرق عند أول بناء له.

ففي فترة حكم دولة زناتة، تم دمج سوري جوار الجامع، القرويين والأندلس، وشهد المسجدين زيادة كبيرة في مساحتهما.

وفي عهد عبد الرحمن الناصر، أشرف أحمد ابن أبي بكر الزناتي على إصلاح وتوسيع جامع القرويين بتمويل من الناصر، حيث تم استخدام جزء من خمس الغنائم في هذا الغرض. كما تم إزالة الصومعة القديمة وتعويضها بالصومعة الحالية.

ويتميز جامع القرويين بحجمه الكبير، حيث يفوق حجم مسجد عدوة الأندلس في فاس.

كما يتمتع بباب كبير يضفي رونقًا جماليًا على المكان، وقربه يقام سقاية جميلة متقنة تستمد مياهها من عين في الوادي، مما يجعلها منعشة في الأيام الحارة وتحمل لمسة من الدفء في الأيام الباردة.

ويتميز الجامع بوجود مياه جارية وفوارة بيلة عند عتبة الباب الجوفي، ويحتوي على باب آخر يُعرف بـ "باب النجارين" من الجهة الغربية، ويعتبر بابًا عاليًا.

وفي البلاط الأوسط كان هناك محراب للقرويين يحمل قوسًا، وخلال عمليات الترميم، اكتشفت لوحة نقش عليها كلمات بالخط الكوفي الإفريقي القديم.

يحمل جامع القرويين أهمية كبيرة في مجالات العلم والدين، إذ يعتبر مركزًا حيويًا للعلوم في مختلف الميادين.

كما يُعد جامعة إسلامية بارزة في المغرب العربي، وقد تميز بتوفير بيئة جاذبة لطلاب العلم والعلماء لأكثر من 11 قرنًا.

ويضم الجامع معهدًا لتعليم الفتيات، ويتميز بتنوع تخصصاته، حيث يشمل العلوم اللغوية والدينية، إضافة إلى مجالات الطب والهندسة والفلسفة.

وتعتبر مكتبته الشهيرة حاوية لنوادر المخطوطات، إلا أنها فقدت جزءًا من تلك الثروة الثقافية، حيث يتبقى منها الآن 1613 مخطوطة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر

خلال الساعات الماضية، شهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، توقيع اتفاق مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة 100 ميجاوات بميناء السخنة بين صندوق مصر السيادي وشركات أوراسكوم للإنشاءات، وسكاتك النرويجية، وفيرتيجلوب، حيث يهدف هذا المشروع إلى إنتاج حوالي 13 ألف طن سنويًّا من الهيدروجين الأخضر، الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة.

معلومات عن الهيدروجين الأخضر 

ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كل المعلومات عن الهيدروجين الأخضر وفقا لما ذكره الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ التربية البيئية بجامعة عين شمس، في تصريحات سابقة لـ«الوطن».

 هو عنصر مهم في جهود إزالة الكربون، كونه مادة متعددة الاستخدام وقادرة على تخزين الطاقة الكيميائية ومتوافقة أيضا مع البيئة. ويمكنه أن يحل محل الفحم والغاز كمواد وسيطة في صناعة الصلب.  أحد البدائل للطاقات الواعدة في مجال الطاقة المتجددة ولا يحتوي على انبعاثات. الهيدروجين الأخضر هو الخيار الأكثر استدامة ونظافة. يعد مفتاحا لتحقيق الاسـتدامة البيئية ومواجهة تحديات تغير المناخ.  الهيدروجين الأخضر يكون ناتج عن استخدام الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات المتجددة مثل الرياح، والطاقة الشمسية، والطاقة الهيدرومائية. أهمية الهيدروجين الأخضر 

ويكون الوقود الهيدروجيني وهي عملية كيماوية، تخضع لها الهيدروكربونات الطبيعية الموجودة في أنواع من الوقود الأحفوري مثل الغاز الطبيعي، موضحا أنه يهدف لإنتاج غاز «الاصطناع»، حيث يعد الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة هما مستقبل العالم، كما أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بهذا الملف المهم في محور التنمية.

ويذكر أنه سبق أن جرى تشغيل المرحلة التجريبية من المشروع بنجاح، خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022.

مقالات مشابهة

  • سيطرة اليمن المتطرف.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية
  • يبدأ اليوم.. كل ما تريد معرفته عن قرار غلق المحلات 2024
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"
  • كل ما تريد معرفته عن أسعار وحدات أبراج حدائق أكتوبر.. إليك كراسة الشروط
  • وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية 2024 قبل ساعات من انطلاقها
  • كل ما تريد معرفته عن شقق فالي تاورز قبل بدء الحجز
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • الحجز 30 يونيو.. كل ما تريد معرفته عن مشروع Valley towers بحدائق أكتوبر