المناطق_فضة عطيف

احتفى فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان بمناسبة “اليوم العالمي للغذاء العضوي” الذي يصادف اليوم 11 نوفمبر 2023 ، وتأتي هذه المناسبة السنوية لتسلط الضوء على أهمية الممارسات الغذائية العضوية الصحية والمستدامة ، تحت شعار “من خير أراضيها”، وما تحتوية من منتجات طبيعة غنية والدور الهام للزراعة العضوية في تغذية المستهلكين ودعم الأسواق المحلية بالمنتجات الزراعية والغذائية الطبيعية.

 

أخبار قد تهمك بتوجيه من أمير منطقة القصيم.. الانتهاء من تركيب أجهزة الصدمات القلبية بمقر الإمارة 12 نوفمبر 2023 - 9:15 مساءً أردوغان: غزة أرض فلسطينية وعلى واشنطن تقبّل ذلك 12 نوفمبر 2023 - 9:07 مساءً

 

وفي ظل الوعي المتزايد حول مصدر وجودة الطعام الذي نتناوله، يأتي هذا اليوم لإبراز أهمية الزراعة العضوية ، وتركز ممارسات الزراعة العضوية على الاستدامة البيئية وحفظ التنوع الحيوي وإنتاج طعام صحي خالٍ من المواد الكيميائية.

 

كما ترعى وزارة البيئة والمياه والزراعة والجمعية السعودية للزراعة العضوية ، فعاليات المعرض الدولي للمنتجات العضوية “بيوفاخ السعودية”، خلال الفترة (19-21) نوفمبر الجاري، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض ، ويشمل تنظيم عددًا من البرامج والفعاليات والاتفاقيات التي تمتد عبر فئات المجتمع حول كافة مناطق المملكة ، ويهدف اليوم العالمي للغذاء العضوي هذا العام إلى تثقيف وتشجيع وتمكين الأفراد حول فوائد المنتجات العضوية عبر ورش العمل والحوارات التثقيفية حول دور المزارعين والأسواق الزراعية والجلسات التفاعلية، التي تهدف فعاليات اليوم العالمي إلى إلقاء الضوء على فوائد تناول الطعام العضوي مع التأكيد على تأثيره الإيجابي على الصحة والبيئات في المجتمع والاقتصادات المحلية.

 

 

‏وتواصل الوزارة المضي قدما نحو تنفيذ الخطط والاستراتيجيات التنموية لمضاعفة الإنجازات في قطاع الزراعة العضوية، وإنتاج غذاء عضوي من خير أراضينا بجودة صحية وآمنة ، حيث ‏بلغ نمو الإنتاج العضوي في المملكة 108%.

 

 

ويلخص شعار “من خير أراضيها” أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة و يشجع على ما توفره الطبيعة من خيرات وضرورة حمايتها من خلال ممارسات زراعية مسؤولة. يشجع اليوم العالمي للغذاء العضوي المستهلكين على اتخاذ قرارات مستنيرة ودعم الفلاحين المحليين واختيار البدائل العضوية، مما يساهم في مستقبل صحي ومستدام.

 

 

ويؤكد فرع الوزارة في اليوم العالمي للغذاء العضوي في الـ11 من نوفمبر، على تبني ما تنتجه الأرض من ثروة عضوية وطبيعية ،وندعو الجميع إلى تشجيع ودعم مستقبل الغذاء العضوي المستدام.

12 نوفمبر 2023 - 9:15 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد12 نوفمبر 2023 - 8:58 مساءًسوليفان: إسرائيل لن تحتل غزة في المستقبل أبرز المواد12 نوفمبر 2023 - 8:46 مساءً1142 مجزرة.. 11180 شهيدا منذ بدء الحرب على غزة أبرز المواد12 نوفمبر 2023 - 8:29 مساءًمحافظ الأحساء يستقبل مدير مكتب الأحوال المدنية بالمحافظة أبرز المواد12 نوفمبر 2023 - 8:18 مساءًأمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأمير يزيد بن سعود بن عبدالعزيز أبرز المواد12 نوفمبر 2023 - 8:14 مساءًالصحة الفلسطينية: 3 آلاف مريض بالسرطان تُركوا الآن للموت.. ووفاة 12 مريضا داخل مجمع الشفاء الطبي12 نوفمبر 2023 - 8:58 مساءًسوليفان: إسرائيل لن تحتل غزة في المستقبل12 نوفمبر 2023 - 8:46 مساءً1142 مجزرة.. 11180 شهيدا منذ بدء الحرب على غزة12 نوفمبر 2023 - 8:29 مساءًمحافظ الأحساء يستقبل مدير مكتب الأحوال المدنية بالمحافظة12 نوفمبر 2023 - 8:18 مساءًأمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأمير يزيد بن سعود بن عبدالعزيز12 نوفمبر 2023 - 8:14 مساءًالصحة الفلسطينية: 3 آلاف مريض بالسرطان تُركوا الآن للموت.. ووفاة 12 مريضا داخل مجمع الشفاء الطبي بتوجيه من أمير منطقة القصيم.. الانتهاء من تركيب أجهزة الصدمات القلبية بمقر الإمارة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد12 نوفمبر 2023 من خیر

إقرأ أيضاً:

«البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي

كشفت وزارة البيئة عن أن سلسلة قیمة المخلفات الزراعیة والتكتل المحتمل تضم عملیات جمع وفرز ومعالجة ورفع قیمة وتوزیع المخلفات الزراعیة، بما في ذلك روث الحیوانات وأشجار النخیل ومخلفات التمور ومخلفات المحاصيل الزراعية، كما تتضمن إنتاج أعلاف الحیوانات والسماد العضوي من المخلفات الزراعیة.

تستخدم مخلفات النخیل في صناعة علف الحیوانات

وأوضحت وزارة البيئة في تقرير لهان أن المخلفات المتولدة من أشجار النخیل تتمثل في أوراق النبات، والسعف والتمورمن الدرجة الثانیة، وحالیا یتم بیع معظم مخلفات النخیل كمواد خام، كما يتم استخدام أوراق النبات لإنتاج صنادیق التعبئة للفاكھة والخضراوات، بینما تستخدم مخلفات النخیل في صناعة علف الحیوانات، أما مخلفات الذرة تستخدم في بعض الأحیان لإنتاج السيلاج.

كما رصدت وزارة البيئة عبر موقعها الرسمي الإلكتروني، نقاط القوة والضعف في سلسلة قيمة المخلفات الزراعية، وطرق تدويرها بصورة آمنة، كالتالي: 

نقاط القوة في سلسلة قیمة المخلفات الزراعیة

- قرب المدخلات وتوافرھا.

- تمیز السوق فیما یتعلق بالرشائح وأنواع المنتجات.

- كثرة دخول الشركات الجدیدة.

- مستوى الإبتكار أعلى من المتوسط في السوق.

نقاط الضعف في سلسلة قیمة المخلفات الزراعیة

- حجم السوق محدود بسبب مجموعة مختلفة من العواملن تتضمن عدم ثقة المشترين فيما يتعلق بجودة المنتجات. 

- عدم وجود دعم خاص بسلسلة قيمة المخلفات الزراعية.

- الإفتقار إلى برامج التمويل المحددة.

- محدودیة المعلومات والمعرفة المتاحة في المؤسسات التعلیمیة. 

- عدم الوصول بشكل كاف إلى موردي المواد الخام وعدم توافر تقنیات المعالجة والتصنیع. 

 

مقالات مشابهة

  • اتحاد الرياضات الإلكترونية يحتفي بأبطال غرب آسيا
  • «الشارقة للتراث» يحتفي باليوم العالمي للقهوة
  • «البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي
  • معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024 يحتفي بمعارف وثقافات العالم من 6-17 نوفمبر تحت شعار "هكذا نبدأ"
  • معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024 يحتفي بمعارف وثقافات العالم من 6-17 نوفمبر تحت شعار “هكذا نبدأ”
  • انطلاق ملتقى مزارعي الجوف الأول “الطاقة والزراعة ثرواتٌ لا تنضب”
  • “وقاء” يحتفي باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار وفق نهج الصحة الواحدة
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يحتفي باليوم العالمي للترجمة
  • معرض الرياض للكتاب يحتفي باليوم العالمي للترجمة بندوة حوارية و4 ورش عمل
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يحتفي باليوم العالمي للترجمة بندوة حوارية وأربع ورش عمل