صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بأنه تحدث مع السلطات الإيرانية وحثها على حمل حركة "حماس" على إطلاق سراح الأسرى ومنع "حزب الله" من التدخل في الصراع مع إسرائيل.

رويترز: حماس تعلق مفاوضات تبادل الأسرى بعد التصرفات الإسرائيلية في مستشفى الشفاء

وقال غوتيريش في مقابلة مع "سي إن إن": "لقد تحدثت مع إيران وطلبت شيئين.

أولا، الضغط على حماس للإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن، وثانيا، إخبار حزب الله بأنه لا ينبغي له خلق وضع يطغى فيه هذا الصراع على لبنان بالكامل".

وأعرب الأمين العام للمنظمة الدولية، عن قلقه بشأن خطر توسع الصراع وانتقاله إلى الضفة الغربية، ولبنان الذي حسب قوله قد لا ينجو من هجوم واسع النطاق لـ "حزب الله" على إسرائيل.

وأشار غوتيريش إلى أنه وجد صعوبة في تقييم كيفية استجابة إيران لمطالبه، وقال: "لا أعرف. لقد قالوا دائما إنه لا علاقة لهم بما حدث، لكنهم يتحدثون علنا ​​عن خطر توسيع الصراع. الأمر دائما غامض للغاية".

وفي وقت سابق، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقه بشأن توسع رقعة الصراع، مشيرا إلى أن الضفة الغربية والقدس الشرقية أصبحتا "نقطة الغليان".

وسبق أن حض غوتيريش، على وقف إطلاق النار الحرب الإسرائيلية على غزة، محذرا من أن قطاع غزة الذي يتعرض للقصف يتحول إلى "مقبرة للأطفال".

وقال في تصريح لصحافيين في مقر الأمم المتحدة إن "الكارثة التي تتكشف فصولها تجعل وقف إطلاق النار لدواع إنسانية أكثر إلحاحا على مر الساعات".

ويشهد قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا إسرائيلية عنيفة أودت بحياة أكثر من 11 ألف مواطن. وبحسب التقديرات كان 70% منهم من الأطفال والنساء، كما أصيب أكثر من 27 ألف مواطن آخر.

وصعد الجيش الإسرائيلي في الأيام الماضية هجماته على القطاع، حيث استهدف محيط مجمع الشفاء الطبي الذي يعتبر الأكبر في غزة، كما قصف بغارات عنيفة جدا محيط جميع المستشفيات ومراكز الخدمة الصحية في محافظتي غزة وشمال غزة.

وبسبب القصف الإسرائيلي المتواصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية يوم أمس، خروج مجمع الشفاء الطبي عن الخدمة، بعد انقطاع الأكسجين إثر توقف المولد الكهربائي الأخير عن العمل بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض عليه ونقص الوقود.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القدس بيروت تل أبيب جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حزب الله طهران قطاع غزة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: لا بديل عن "الأونروا" في غزة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) هي العمود الفقري للعمليات الإنسانية في غزة ولا بديل عنها.
وأوضح في كلمته أمام مؤتمر إعلان التعهدات لوكالة الأونروا، أن الوكالة تشكل بصيص أمل واستقرار في منطقة مضطربة، مشددًا على أهمية الدعم والتمويل اللازمين للأونروا للحفاظ على حياة اللاجئين الفلسطينيين ومستقبلهم.
أخبار متعلقة الصين تحذر من من فيضانات شديدةالصين تحذر أمريكا من تنفيذ قانون يتعلق بالتبت .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غوتيريش: لا بديل عن "الأونروا" في غزة - رويترزضغوط على الأونرواوأشار غوتيريش إلى أن الفلسطينيين يواجهون فجوات صارخة في جميع المجالات، وأن الأونروا تتعرض لضغوط شديدة، بما في ذلك استهداف موظفيها حيث قُتل 195 موظفًا، داعيًا إلى حماية الأونروا وموظفيها وولايتها من خلال التمويل اللازم، مؤكدًا على ضرورة وقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة والإفراج عن جميع الرهائن.
من جهته، نبه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس، إلى أن الأونروا تقف على شفا الانهيار المالي، وأن الخدمات الأساسية التي تقدمها الوكالة لـ 5.9 ملايين لاجئ فلسطيني مسجل، وحث على تقديم الدعم اللازم للأونروا، مشددًا على أن الأمر يتعلق ببقاء اللاجئين الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: لا بديل عن "الأونروا" في غزة
  • الأمم المتحدة: الأونروا العمود الفقري للعمليات الإنسانية في غزة ولا بديل عنها
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحث على تقديم الأموال لمساعدة الفلسطينيين
  • مئات المتظاهرين في إسرائيل للطالبة بعقد صفقة مع حماس لإطلاق سراح المحتجزين
  • الأمين العام للأمم المتحدة: لا بديل للأونروا
  • الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بدور الأونروا
  • غوتيريش مناشداً الجميع: وفروا الحماية للأونروا وموظفيها
  • غوتيريش: القتل في غزة لا مثيل له والأونروا على شفا الانهيار المالي
  • بعد عودته من قطر.. رئيس الموساد يدعو لمواصلة الضغط العسكري وفق خطة نتنياهو
  • إيران تطلق سراح سفينة نفط احتجزتها في خليج عمان العام الماضي