صحيفة اليوم:
2024-09-18@00:21:51 GMT

"الصحة الذكية" في "كاوست" تعقد مؤتمرها السنوي

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

'الصحة الذكية' في 'كاوست' تعقد مؤتمرها السنوي

عقدت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية كاوست" ممثلة في مبادرة الصحة الذكية مؤتمرها السنوي تحت عنوان "صحة الإنسان.. لأثر متسارع في المملكة العربية السعودية".

وشكل هذا الحدث فرصة فريدة لعلماء مبادرة الصحة الذكية لعرض مشاريعهم البحثية وشراكاتهم المتميزة في مجال صحة الإنسان التي تعد من الأولويات الرئيسية للمملكة العربية السعودية.

أخبار متعلقة وزير الداخلية ورئيس جامبيا يستعرضان العلاقات الثنائية والتعاون الأمنيحدائق وتدخلات حضرية.. إطلاق مشروع "بهجة" لتحسين جودة الحياة غدًا

وافتتح رئيس "كاوست" البروفيسور توني تشان، فعاليات المؤتمر بكلمة ترحيبية شدد فيها على أهمية الجمع بين قادة العلوم والصحة العامة من مجموعة واسعة من المؤسسات الطبية والأكاديمية والحكومية وغير الحكومية والصناعة الصحية لمناقشة أحدث الإنجازات العلمية وإستراتيجيات تطوير الطب الدقيق والطب الشخصي محليًا وخارجيًا.

وشاركت في المؤتمر نخبة متميزة من المتحدثين، وعُقِدت عدة حلقات نقاش، بالإضافة إلى أكثر من 40 محاضرة علمية ومعرض للملصقات البحثية من 20 مختبرًا بحثيًا في "كاوست".

عقدت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية كاوست ممثلة في مبادرة الصحة الذكية مؤتمرها السنوي - حساب كاوست على .إكس

متعددة التخصصات

اشتمل المؤتمر على حلقات نقاش تناولت "الطب الفضائي" وأهمية البحوث متعددة التخصصات وفوائدها، والمناهج التعليمية الجديدة وتأثير الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة على تدريب الجيل القادم من العلماء والأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية، والذكاء الاصطناعي وتقنية التعليم. وأقيم على هامش المؤتمر مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين نيوم و"كاوست" لتعزيز للأبحاث التعاونية المستقبلية في مجال البنوك الحيوية والذكاء الاصطناعي وتقنيات الاستشعار القابلة للارتداء.

وشكل مؤتمر مبادرة الصحة الذكية في "كاوست" لهذا العام منصة فريدة لعرض إنجازات المبادرة في العديد من الموضوعات المتعلقة بالصحة، بما في ذلك علاج السرطان، وتضميد الجروح، والرؤية الحاسوبية، والذكاء الاصطناعي في التشخيص.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة الصحة السعودية الصحة الذكية نيوم الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

«جي 42» و«مايكروسوفت» تؤسِّسان مركزين للأبحاث في أبوظبي لدعم قطاع الذكاء الاصطناعي المسؤول

أعلنت شركتا «جي 42» و«مايكروسوفت» عن تأسيس مركزين للأبحاث في أبوظبي لتعزيز معايير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي، ومعالجة التحديات المجتمعية في المنطقة، ما يُسهم في تحقيق أهدافهما المشتركة المتعلِّقة بـالذكاء الاصطناعي المسؤول، استناداً إلى شراكة أُعلِن عنها في وقت سابق من عام 2024، وإشارةً إلى بدء خطوات إضافية عدة تهدف إلى ضمان الاستخدام المسؤول والأخلاقي للذكاء الاصطناعي.

يُعدُّ المركز الأول نتاج تعاون مشترك من حيث التأسيس والتمويل بين «جي 42» و«مايكروسوفت»، وبدعم من مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة في دولة الإمارات، حيث يعمل المركز على وضع وتطوير ومتابعة تنفيذ أفضل الممارسات والمعايير التي تضمن استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة وشفّافة في منطقة الشرق الأوسط والدول النامية، أو تلك التي تعاني من فجوات في البنية التحتية الرقمية والتقنية.

أمّا المركز الثاني، فهو فرع جديد لمختبر مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي للأعمال الخيرية في إمارة أبوظبي، وسيركِّز على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشاريع تعزِّز من التعاون المحلي والإقليمي لتحقيق الأهداف المجتمعية الرئيسية، مثل مواجهة التغيُّرات المناخية أو مكافحة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة وغيرها.

وتلتزم كلٌّ من «جي 42» و«مايكروسوفت»، بالتعاون الوثيق مع المركز الأول في أبوظبي، الذي سيجمع نخبة متميزة من الباحثين والأكاديميين والخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، لتوفير بيئة خصبة لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال الذكاء الاصطناعي المسؤول بين الخبراء والمؤسَّسات من مختلف القطاعات في الشرق الأوسط والمناطق النامية، لضمان تطبيق أفضل الممارسات في هذه التقنية الناشئة.

في الوقت نفسه، سيعمل مختبر مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي للأعمال الخيرية في أبوظبي، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، على تسخير قدرات الذكاء الاصطناعي لتحقيق تأثيرات إيجابية في المجتمعات، عبر توسيع نطاق التعاون المشترك مع المنظَّمات والمؤسَّسات الخيرية غير الهادفة إلى الربح، بهدف مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وفي إطار هذه المبادرة، سيتم التعاون بشكل مباشر مع فريق مختبر مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي الموجود في نيروبي، بغرض تطوير نماذج ذكاء اصطناعي تفهم وتعالج اللغات التي لا تحظى بتمثيلٍ كافٍ في التكنولوجيا، ما يساعد على تقليص الفجوة اللغوية العالمية، وسيتم التركيز أيضاً على تطوير استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال معالجة قضايا نقص الغذاء والتغيُّر المناخي، عن طريق تحليل البيانات الزراعية والمناخية بشكلٍ أكثرَ دقة، ما يعزِّز من قدرات الاستعداد والاستجابة للكوارث.

ستعمل الشراكة جنباً إلى جنب مع مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة، الذي أُنشِئَ في يناير 2024، على تطوير الخطط والبرامج البحثية، بالتعاون مع شركاء محليين وعالميين، بهدف تعزيز مكانة أبوظبي في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة، ما يُسهم في دفع عجلة الابتكار والتقدُّم في هذه المجالات الحيوية.

وتأتي هاتان المبادرتان كجزءٍ من الجهود المستمرة التي تبذلها «جي 42» و«مايكروسوفت» لتنفيذ معايير وممارسات سياسات الذكاء الاصطناعي المسؤول، التي طوَّرتها ونفَّذتها «مايكروسوفت»، وتلتزم «جي 42» بتطبيقها كجزءٍ من شراكتهما الاستراتيجية، تحت إشراف حكومتي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، لضمان التأكُّد من استخدام نماذج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تنتجها الشركتان بشكلٍ مسؤولٍ، ووفقاً للقوانين عند تطويرها ونشرها، حيث يشمل نطاق هذه السياسات تصميم واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتضمين خطط السلامة الرقمية والأمن السيبراني لتدريب النماذج ونشرها، إضافةً إلى تجارب عملية تحاكي عمليات الاختراق الفعلي، ولكن بواسطة فريق عمليات «الاختبار الأحمر»، الذين يعملون كخبراء متمرِّسين في الأمن السيبراني، لاكتشاف وتحديد الثغرات الأمنية ونقاط الضعف في النظام قبل استغلالها من القراصنة أو المهاجمين الحقيقيين.

ومن المنتظر أن يعزِّز اعتماد «جي 42» لهذه السياسات من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، وضمان إتاحة تقنيات الذكاء الاصطناعي التي توفِّرها منصة «أزور»Azure) ) من مايكروسوفت للجميع عبر كافة أرجاء العالم بشكل مسؤول.

وقال بينج شياو، الرئيس التنفيذي لمجموعة (جي 42): «من خلال تعزيز الذكاء الاصطناعي المسؤول بالتعاون مع (مايكروسوفت)، فإننا نعمل على إنشاء إطار للذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية جمعاء».

وأكَّد أنَّ هذه المراكز الجديدة تعكس الرؤية المشتركة من أجل الاستفادة من التكنولوجيا لحل التحديات في العالم الحقيقي، ووضع أبوظبي كمركز عالمي للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يعطي الأولوية للسلامة والثقة والتعاون، وخاصة في جميع أنحاء الجنوب العالمي.

وأضاف: «منذ الإعلان عن إطلاق شراكتنا الاستراتيجية مع (مايكروسوفت) في إبريل 2024، ونحن نعمل معاً بشكل وثيق على تنفيذ المعايير القانونية والتنظيمية المتَّفَق عليها من قِبل حكومتي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة بشأن الاستخدام الآمن والمسؤول للتكنولوجيا».

وتابع شياو: «إنَّ شراكتنا الاستراتيجية مع (مايكروسوفت)، في مجال تعزيز الذكاء الاصطناعي المسؤول تُمكِّننا من خلْق مسار جديد لخدمة الإنسانية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ فهذه المراكز الجديدة تعكس رؤيتنا المشتركة للاستفادة من التطوُّرات التكنولوجية في مواجهة التحديات الواقعية. وإضافة إلى ذلك، تعزِّز هذه الشراكة من المرتبة العالمية التي تتمتَّع بها إمارة أبوظبي كمركز للابتكار في الذكاء الاصطناعي يركِّز على السلامة والتعاون والموثوقية، وبخاصة في الدول النامية».

وقال براد سميث، نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس مايكروسوفت العالمية: «إنَّ ما أعلناه اليوم من خطوات جديدة، يُضيف إلى رصيد النجاحات التي تحقِّقها (مايكروسوفت) و(جي 42) في مجال توسيع نطاق الإتاحة، وزيادة عدد المستفيدين من استخدامات الذكاء الاصطناعي المسؤول والآمن».

وأضاف: «نحن مستمرون في التزامنا باتخاذ خطوات إضافية مع (جي 42)، ليس فقط لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة ومسؤولة لكافة عملائنا، بل وبما ينعكس إيجابياً على العلاقات بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات».

ووفقاً للسياسات الخاصة بمجموعة «جي 42» التي تمَّ تنفيذها في وقت سابق من هذا العام، لا تتعامل المجموعة أو الشركات التابعة مع الكيانات المدرَجة في قائمة الحظر الخاصة بالحكومة الأمريكية، والتي قد تشكِّل خطراً أمنياً. فيما تُعقَد اجتماعات لجنة الامتثال المشتركة بين «مايكروسوفت» و«جي 42» بشكل ربع سنوي، بينما تجتمع فِرق العمل المعنية بتنفيذ المهام بشكل أسبوعي لمراجعة التقدُّم المحرَز على كافة الأصعدة.

ويعدُّ برنامج الامتثال الخاص بــ«جي 42» هو الأفضل في فئته، فهو يضمن تطبيق أفضل الممارسات الأمنية في إدارة الأعمال، بما يتماشى مع قواعد الامتثال للقوانين واللوائح.

وتعدُّ هذه الشراكة فرصة كبيرة لنقل التكنولوجيا الرائدة من الدول المتقدِّمة إلى المناطق النامية؛ حيث تقود «جي 42» جهوداً كبيرة لإنشاء بيئة منظمة ومراقبة لنشر الأنظمة التكنولوجية المتقدِّمة التي طوَّرتها الولايات المتحدة لتلبية الاحتياجات الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي. وعلى نطاق أوسع، يستهدف التعاون المشترك بين «مايكروسوفت» و«جي 42» تقليص الفجوة الرقمية ومعالجة القضايا الاجتماعية المهمة لتعزيز القيم الديمقراطية في العالم الرقمي.

وفي هذا الإطار، تمَّ استثمار مليار دولار في كينيا للاستفادة من الطاقة الحرارية المستخرَجة من باطن الأرض في مشاريع تتعلَّق بالبيانات الرقمية. كما تعدُّ هذه الشراكة دليلاً على التزام «مايكروسوفت» و«جي 42»، بأعلى معايير الامتثال التنظيمي النابع من إيمان راسخ ومشترك بقدرة تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية على دفع التقدُّم في المشهد الرقمي العالمي بشكل إيجابي.

كما بدأت «جي 42» في نقل بنيتها التحتية السحابية العامة القديمة إلى منصة مايكروسوفت «أزور» (Azure) السحابية منذ نوفمبر 2023، لتحسين عوامل الأمان والكفاءة في كافة العمليات التي تقوم بها.


مقالات مشابهة

  • «تريندز» يبحث الأمن المستدام والذكاء الاصطناعي في مؤتمره السنوي بـ«طوكيو»
  • «جي 42» و«مايكروسوفت» تؤسِّسان مركزين للأبحاث في أبوظبي لدعم قطاع الذكاء الاصطناعي المسؤول
  • مايكروسوفت وG42 تكشفان عن مبادرتين جديدتين للذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يدخل النادي الأهلي المصري
  • سمسم شهاب: المهرجانات والذكاء الاصطناعي خطر كبير على الفن (خاص)
  • «تريندز» ينظم مؤتمره السنوي الدولي الرابع في اليابان
  • أحمد بن محمد يفتتح فعاليات الدورة الـ 30 لمؤتمر ومعرض «أنظمة النقل الذكية 2024»
  • أحمد بن محمد يفتتح الدورة الـ 30 للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024
  • انطلاق الدورة الـ 30 من المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية في دبي
  • جوجل تطلق ميزة جديدة: بودكاستات الذكاء الاصطناعي من ملاحظاتك البحثية!