انطلقت النسخة السادسة من منتدى باريس السنوي للسلام،  في العاصمة الفرنسية ، بهدف معالجة مجموعة واسعة من التحديات العالمية من تغير المناخ إلى الهجرة.

ولكن يتم تقديم منصة فريدة لمناقشة الدور الحاسم الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي في التنمية.

وينطبق هذا بشكل خاص على أفريقيا، على الرغم من التحديات مثل ارتفاع تكلفة الاتصال وانخفاض انتشار الإنترنت في القارة.

بالنسبة لسالي بيلالي سو من منظمة غينيا تشيك، ليست هناك حاجة للانتظار حتى يصل انتشار الإنترنت إلى 100 في المائة لفهم كيفية عمل الذكاء الاصطناعي.

وقال: "نحن بحاجة إلى اعتماده الآن ، ودمجه في ممارساتنا اليومية ، ولكن أيضا وقبل كل شيء - زيادة الوعي بجوانبه الإيجابية".

من جانبه أضاف الكاميروني ستيف مينغنهي، إن الذكاء الاصطناعي يلعب دورا حاسما في تنمية أفريقيا، ولكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن تصل الفوائد إلى العديد من القرى النائية.

في المناطق الريفية، في القرى التي نعيش فيها كل يوم، لا توجد شبكات، لا يوجد ضوء لذا، كيف تتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي تأثير.

في المناطق المترابطة ، الذكاء الاصطناعي لديها القدرة على تحويل أفريقيا مع تقدم كبير في مجالات الصحة والزراعة من خلال تطبيقات مصممة خصيصا لتلبية احتياجات محددة.

فيلاس دهار هو رئيس مؤسسة باتريك جي ماكغفرن ، وهي منظمة تركز على الذكاء الاصطناعي وحلول البيانات.

وقال إنه استلهم من العمل الذي يحدث في الميدان في جميع أنحاء القارة.

في أماكن بعيدة مثل المغرب وجنوب أفريقيا والسنغال، حيث طرحت الحكومة مؤخرا استراتيجية وطنية جديدة الذكاء الاصطناعي تعترف بأن الذكاء الاصطناعي شيء يمكن أن يدفع إلى تقدم اجتماعي واقتصادي ذي مغزى".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا السنغال المغرب الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

إطلاق أول دبلوم لاحتراف الذكاء الاصطناعي

البلاد ــ الرياض

أطلقت أكاديمية طويق، أول دبلوم لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، بالشراكة مع شركة “Meta”، لتخريج قدرات وطنية متميزة، وسدّ احتياجات الوظائف المتقدمة في مختلف القطاعات بمقرها الرئيس بمدينة الرياض؛ على أن يبدأ في شهر ديسمبر ولمدة 9 أشهر.

ويهدف الدبلوم، المعتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إلى تطوير المتدربين في الجانب العملي والتطبيقي، ضمن بيئة تعليمية تنافسية، مبنيّة على احتياجات سوق العمل، لاكتساب أبرز الخبرات والمهارات اللازمة، في عدة مسارات؛ من أبرزها تعلُّم الآلة، وتحليل البيانات باستخدام (Python) و (Tableau)، وتطوير الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وأكّد الرئيس التنفيذي لأكاديمية طويق، عبدالعزيز الحمادي، أن إطلاق دبلوم علوم البيانات والذكاء الاصطناعي يأتي تعزيزًا لدور الأكاديمية الرائد في توفير عدة مسارات تعليمية بمعسكرات وبرامج احترافية متنوّعة، حيث أطلقت الأكاديمية مؤخرًا أكثر من 160 معسكرًا وبرنامجًا جديدًا في العديد من المجالات التقنية. يشار إلى أن أكاديمية طويق تُعد الأولى من نوعها في تقديم المعسكرات والبرامج الاحترافية، ويستفيد منها أكثر من 1,000 متدرب حضوري يوميًا، بالشراكة مع كبرى الجهات العالمية؛ أبرزها: Meta, Apple, Microsoft, Amazon, AliBaba، وغيرها من الجهات المتقدمة؛ لسد الفجوة بين تطوّر التقنيات الحديثة، وسدّ احتياجات سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • قرقاش: منتدى هيلي منصة جديدة توفرها الإمارات للحوار وتبادل الآراء
  • للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»
  • إطلاق أول دبلوم لاحتراف الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس
  • مسلسل «برغم القانون».. الـذكاء الاصطناعي يسيطر على تتر العمل
  • إعلام إسرائيلي: 60 صاروخا أطلق من جنوب لبنان نحو المناطق الشمالية
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • الإمارات تستضيف منتدى الحوار الإفريقي في أكتوبر المقبل
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • بن شرادة: هناك اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي ولكن البعثة غير راضية