الحرة:
2024-10-04@03:15:45 GMT

ليل غزة الحالك.. كيف كان القطاع؟ وهكذا أصبح

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

ليل غزة الحالك.. كيف كان القطاع؟ وهكذا أصبح

كشفت صور التقطت بالأقمار الصناعية مدى الظلام الذي حل على قطاع غزة بعد الحرب التي اندلعت بين إسرائيل وحماس منذ السابع من أكتوبر.

ويأتي حوالي ثلثي مصادر الطاقة في غزة مباشرة من خطوط الكهرباء الإسرائيلية، ومعظم الباقي من الوقود المستورد المستخدم في محطة توليد الكهرباء في غزة.

Gaza Night Time Lights before and after.

1st-15th Oct 2023. From Nasa Black Marble, VNP46A2. #Gaza #GazaWar #Gaza_Genocide #Israel #Hamas pic.twitter.com/OnfHNopRSL

— Nighttime Maps (@Nighttime_Maps) October 26, 2023

لكن منذ اندلاع الحرب، قبل أكثر من شهر، قطعت إسرائيل إمدادات الكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة.

وسمحت إسرائيل لعدد محدود من الشاحنات التي تحمل الإمدادات الأساسية بالعبور إلى غزة من مصر، لكنها رفضت حتى الآن السماح بدخول الوقود إلى القطاع، بسبب مخاوف من استيلاء حماس عليه واستخدامه لأغراض عسكرية.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، خروج مستشفى القدس في مدينة غزة عن الخدمة وتوقفه عن العمل بشكل كامل، بسبب نفاد الوقود وانقطاع التيار الكهربائي.

وكشف تحليل أجرته مجلة إيكونوميست البريطانية لصور التقطت في الليل بالأقمار الصناعية أن ليالي غزة باتت "الأكثر قتامة خلال العقد الماضي".

وقالت المجلة إن قطاع غزة شهد زيادة كبيرة في  الأضواء الليلية، بنسبة وصلت إلى أكثر من الضعف، منذ عام 2012، مع زيادة الحاجة إلى الكهرباء بسبب ارتفاع عدد السكان.

لكن هذا الارتفاع في الأضواء الليلية تخللته سلسلة من الانخفاضات من جراء توقف محطات الكهرباء عن العمل في عدة مناسابات وجراء الحروب المتتالية.

لكن لم يتسبب أي حدث آخر خلال العقد الماضي في إحداث هذا القدر من الظلام الذي أحدثته الحرب الحالية، وفق الصور الجديد، وهي ضمن مشروع Black Marble التابع لـ"ناسا".

وتشير الصور إلى أن أضواء الليل خفتت بنسبة 90 في المئة منذ بدء الحرب، مما يعني أن استخدام الكهرباء انخفض بنسبة مماثلة.

وبحلول 11 أكتوبر، تم قطع خطوط الكهرباء الإسرائيلية ونفد الوقود من محطة توليد الكهرباء في غزة، ونفد وقود الديزل في العديد من المستشفيات أو قارب على النفاد.

ومع انقطاع الكهرباء، تتوقف المستشفيات ومحطات الصرف الصحي ومطاحن الدقيق عن العمل، وتصبح مهمات البحث والإنقاذ مستحيلة، وفق المجلة.

ويسمح الآن لعدد قليل من شاحنات المساعدات بالدخول إلى جنوب غزة، لكنها لا تحمل الوقود، مما يعني استمرار الظلام.

واندلعت الحرب بعد هجوم مباغت شنته حماس  على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، مما أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وتم اختطاف نحو 240 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف مكثف على القطاع المحاصر، وأتبعته بعملية برية لاتزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة أكثر من 11 ألفا، أكثرهم مدنيون، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء والمياه يتفقد سير العمل بفرع المؤسسة المحلية للمياه بالحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

تفقد وزير الكهرباء والطاقة والمياه الدكتور علي سيف محمد، اليوم، سير العمل في عدد من مرافق فرع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة الحديدة.

حيث اطلع الوزير سيف ونائبه عادل بادر، على الخدمات المقدمة في فرع المؤسسة، والخطوات التي أنجزت في تنفيذ مشروع منظومة الطاقة الشمسية لمحطة ضخ المياه بالزبارية.

واستمعا من الفنيين القائمين على المشروع الى شرح حول آلية التشغيل بالمنظومة الشمسية لتوفير خدمة المياه للمواطنين.

وفي الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير الكهرباء والمياه وضم قيادة فرع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة، استعرض نواب مدير المؤسسة، الجهود المبذولة وما يجري تنفيذه ميدانيا لتحسين خدمات المياه وشبكة الصرف الصحي، والتحديات التي يواجهها الفرع في هذا الجانب.

وأكدوا أن المؤسسة المحلية للمياه تعمل بكل طاقاتها لتحسين وضعها المالي والعمل على متابعة المديونيات وتحصليها.

وفي الاجتماع، شدد وزير الكهرباء والمياه، على ضرورة وضع المعالجات الكفيلة بتجاوز التحديات بما يضمن استمرارية توفير احتياجات المواطنين من المياه والتغلب على نسبة الفاقد، ومشاكل الصرف الصحي ورفع مستوى التحصيل لضمان استمرارية تقديم الخدمات.

مقالات مشابهة

  • ‏حل الدولتين أصبح أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى
  • كيف أصبح التعليم في غزة بعد عام من حرب الإبادة الإسرائيلية؟
  • وزير الكهرباء والمياه يتفقد سير العمل بفرع المؤسسة المحلية للمياه بالحديدة
  • وزير الكهرباء: نعتمد على القطاع الخاص بمشروعات الهيدروجين الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. الحرس الثوري: «الوعد الصادق 2» يأتي انتقامًا لـ«نصر الله وهنية ونيلفروشان».. الاحتلال يتوعد إيران.. وخبراء: سيناريو الحرب الشاملة أصبح وشيكًا
  • «اقتصادية قناة السويس»: شراكات مع مؤسسات دولية لإنتاج الوقود الأخضر وتصديره
  • أصبح ترند.. مطعم يطرد موظفة نشرت فيديو راقص
  • الحرب تزيد الضغط على السلع الحيوية في لبنان
  • لبنان في أتون الحرب.. ضغوط على السلع الحيوية الشحيحة
  • في أول تعليق على اغتيال نصرالله.. بلينكن: العالم أصبح أكثر أمنا