بغداد اليوم - بغداد

كشف الباحث في الشأن الاقتصادي ناصر الكناني، اليوم الأحد (12 تشرين الثاني 2023)، عن أهمية المفاوضات العراقية-الامريكية في الامارات بشأن الاتفاق الأخير حول آليات تحويل الدولار.

وقال الكناني، لـ"بغداد اليوم"، ان "الحوارات الأخيرة ما بين البنك المركزي العراقي والفدرالي الأمريكي، في دولة الامارات خطوة مهمة جداً من أجل إيجاد حلول حقيقية لازمة الدولار التي يمر بها العراق منذ ما يقارب سنة، والتي لم يجد لها أي حلول، مع استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار".

وأضاف ان "تعزيز ارصدة بعض المصارف العراقية بالدولار بشكل مباشر من قبل (بنك جي بي مورجان)، خطوة مهمة سوف تخفف من شحة الدولار في المصارف والسوق، والتي كانت سبب ارتفاع سعر الصرف مؤخرا في السوق الموازي، كما نعتقد ان تنفيذ ما جاء في الاتفاق العراقي – الأمريكي الأخير بشان التعاملات التجارية في الدرهم الاماراتي واليوان الصيني، سوف يدفع الى خفض سعر صرف الدولار في قادم الأيام".

وفي وقت سابق كشفت تقارير عن اتفاق بين البنك المركزي العراقي والبنك الفيدرالي الامريكي خلال اجتماع في الامارات، على اضافة مصارف جديدة ضمن عمل تعزيز الحوالات الخارجية.

ووفق الاتفاق فان عدد المصارف القادرة على تعزيز الارصدة وتحويل العملات الى الخارج اصبح 10 بدلا من 5 مصارف، وتعزيز ارصدتها بالدولار بشكل مسبق، بالاضافة الى تعزيز عدد من المصارف باليوان الصيني او الدرهم الاماراتي والروبية الهندية، وهو مايسمح بتعزيز التجارة الخارجية بسهولة وتمويلها بالدولار.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي

صوت مجلس النواب، بالإجماع بحضور 108 نائباً على تعيين “الناجي محمد عيسى” محافظاً لمصرف ليبيا المركزي و “مرعي مفتاح البرعصي” نائباً للمحافظ، على أن يشكل مجلس إدارة المصرف خلال 10 أيام.

وصرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب “عبدالله بليحق”، “بانتقال جلسة مجلس النواب اليوم الإثنين إلى جلسة مغلقة”.

وكان اتفق ممثلو مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بشأن تعيين الإدارة الجديدة لمصرف ليبيا المركزي.

وينص الاتفاق على ترشيح «ناجي محمد عيسى بلقاسم» لتولي منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، و«مرعي مفتاح رحيل البرعصي» لتولي منصب نائب المحافظ، على أن يجرى تعيينهما على النحو المنصوص عليه في المادة (15) من الاتفاق السياسي الليبي في غضون أسبوع واحد من تاريخ توقيع الاتفاق ويصدر بذلك قرار من مجلس النواب.

ويسند الاتفاق للمحافظ الجديد مهمة ترشيح أعضاء مجلس الإدارة بالتشاور مع السلطة التشريعية في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ تسلم مهامه، على أن يجرى تعيينهم وفقاً للتشريعات الليبية النافذة والمعايير المفصلة في الملحق رقم (1) لهذا الاتفاق وتبقى عضوية وكيل وزارة المالية بمجلس إدارة المصرف معلقة.

ويحظر الاتفاق على محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه ممارسة أي من الصلاحيات المخولة لمجلس الإدارة وفق المادة 16 من قانون رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف وتعديلاته في غياب مجلس الإدارة، وإلغاء كل قرار صادر بشأن إدارة مصرف ليبيا المركزي يتعارض مع الاتفاق السياسي الليبي وما تضمنه هذا الاتفاق.

وبموجب هذا الاتفاق تعمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مع جميع الأطراف المعنية لإلغاء القرارات والإجراءات كافة التي تتعارض مع تنفيذ هذا الاتفاق الذي يعد نافذاً بعد التوقيع عليه من قبل ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

آخر تحديث: 30 سبتمبر 2024 - 13:32

مقالات مشابهة

  • احذرِ الشبورة.. بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • اترك الصيرفات خلفك.. مختص يطرح علاجا لارتفاع الدولار ويوجه نداء للمركزي العراقي - عاجل
  • الرئيس العراقي يؤكد أهمية الحفاظ على سيادة بلاده ووحدة مواقفه
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي يقوم بدور حيوي لكونه شريكا مهما للحكومات في تعزيز الاستقرار
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريكا مهما للحكومات العربية في تعزيز الاستقرار
  • عاجل - الولايات المتحدة تؤكد دعمها لإسرائيل.. وزير الدفاع الامريكي: هكذا ندعم حقكم
  • مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي
  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • ارتفاع الدولار وأزمة نفط عالمية.. عصف حرب لبنان قد يأتي على الاقتصاد العراقي
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم