الأسبوع:
2024-10-05@07:06:46 GMT

هل تتحقق الهدنة في السودان؟.. مصطفى بكري يجيب | فيديو

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

هل تتحقق الهدنة في السودان؟.. مصطفى بكري يجيب | فيديو

تساءل الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، عن الحلول المقترحة لـ «طي صفحة الصراع العسكري» على أرض السودان الشقيق بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مؤكدًا أن هناك تقدم خلال الآونة الأخيرة في هذا الملف.

وقال مصطفى بكري في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «هل يمكن بالفعل طي صفحة الصراع العسكري على أرض السودان؟، وإنهاء هذه الأزمة التي تحولت إلى حرب طاحنة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع».

وأضاف «بكري»: «هذا السؤال عاد يطرح مجددًا مع بدء اللقاءات المتعددة التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية، على منصة جدة، حيث اجتمع ممثلون عن الجيش السوداني والدعم السريع، وأيضًا حضور ممثلا عن الاتحاد الإفريقي».

وتابع عضو مجلس النواب: «في الجانب الآخر كانت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية جرى في هذا اللقاء مناقشة الأمر بشكل جدي وقوي ورغم التباينات والخلافات والأطروحات التي طرحها كل طرف والمطالب التي يريدها، ولكن الوفدان وهناك قاسم مشترك، بل كان هناك توافق على أن تكون هناك هدنة مستدامة يجرى التفاوض بشأنها وموعدها خلال الأيام القليلة المقبلة».

وقال مصطفى بكري: «كذلك الحال كان بالنسبة لـ منصة أديس بابا، حيث ذهبت العديد من قوى الحرية والتغير وبعض القوى المتحالفة معها، للوصول إلى صيغة مدنية يمكن بالفعل إلزام الطرفين المتصارعين بها، وصدر بيان من هناك، وتم تشكيل الجبهة الوطنية المدنية».

وأشار إلى أنه «أيضًا جرى اختيار السيد عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني الأسبق، مسؤولًا عن هذه الجبهة لحين عقد المؤتمر العام الذي سيعقد خلال الفترة المقبلة»

وأوضح بكري: أن «هذه الجبهة صدر عنها بيان يحدد فيه مسارات العمل الفترة المقبلة، وآلية وتشكيل المؤتمر المقبل والأهداف التي من أجلها ينشأ هذا المؤتمر، والتي سيكون بمثابة القوى التي تحاور الأطراف الأخرى للوصول إلى حل».

وأردف: «كان هناك أيضًا منصة «جوبا» والتي جرى من خلالها قبل ذلك توقيع اتفاق بين الكثير من العناصر المسلحة وبعض القوى الأخرى، مشيرًا إلى أنه «لهذا جاء هنا «سيلفاكير» رئيس جنوب إفريقيا الذي كان يدعم هذا الاتفاق منذ البداية، وتحدث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل واضح حول آفاق المرحلة المقبلة، واحتمال أن يدعو إلى عقد مؤتمر قريب تحضره مصر وتشاد على وجه التحديد، للتفاهم والمناقشة حول آليات ضبط الأوضاع داخل السودان والتوصل إلى حلول ما جاء في هذه القضية».

واستطرد البرلماني مصطفى بكري: «باختصار ما يجرى على أرض الواقع من مشاكل وأزمات في السودان، ومن تواجد للقوى الأساسية سواء تلك التي سيطرت أو تلك التي انسحبت من بعض المواقع أو بعض الحركات المسلحة التي عادت مرة أخرى لتنقض الاتفاق السابق وتتحالف مع أحد الطرفين فإن الوضع في السودان أصبح مزرياً ومؤلمًا وكانت النتيجة تشريد الشعب السوداني وإسقاط العديد من مؤسسات الدولة السودانية، وأصبح وضع السودان بيد أبناءه وضع مؤلم للجميع».

وأفاد الكاتب الصحفي: «لكل ذلك فإن هذه البوادر التي بدأت أن تظهر في الأيام الماضية يمكن بالفعل أن تفضي إلى حل ينهي هذا الصراع ولو مؤقتا حتى قبل الوصول إلى أفق سياسي من خلاله هو يجري الاتفاق على آفاق المرحلة المقبلة، وآلية التوافق ما بين الجيش السوداني والدعم السريع».

واختتم مصطفى بكري حديثه، قائلًا: «نتمنى بالفعل أن نرى هذا المشهد في أقرب وقت ممكن، لأن الشعب السوداني يأن من الألم والمشاكل ومن آثار الحروب التي تنتقل من بيت إلى بيت وليس فقط من مكان إلى مكان».

اقرأ أيضاًهؤلاء أبناؤنا.. مصطفى بكري يطالب بإعفاء طلاب غزة من المصاريف الجامعية

مصطفى بكري لـ «نتنياهو»: راجع موقفك.. ونهاية كيانك المحتل اقتربت

فضيحة بمعنى الكلمة.. مصطفى بكري يعلق على قصف مستوطنات إسرائيلية بطيران الاحتلال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجيش السوداني الجيش السوداني والدعم السريع الدعم السريع السودان الشعب السوداني الصراع العسكري في السودان قوات الدعم السريع مصطفى بكري الجیش السودانی مصطفى بکری

إقرأ أيضاً:

المنتخب السوداني يستعد لمباريات حاسمة في مواجهة غانا

 

يستعد المنتخب السوداني لمواجهة تحدٍ كبير خلال جولتين متتاليتين في غضون 96 ساعة، و المقرر أن يخوض مباراة الذهب أمام المنتخب الغاني في العاصمة أكرا، تليها مباراة الإياب على ملعب شيخو بيديا في بنغازي في دولة ليبيا، تمثل  هذه المباريات فرصة حاسمة لصقور الجديان في التصفيات الأفريقية.

الخرطوم ـــ التغيير

بعد الخسارة غير المتوقعة أمام أنغولا في الجولة الثانية، يسعى المنتخب السوداني لاستعادة توازنه وتحقيق نتائج إيجابية. الفرصة تبدو مواتية أمام صقور الجديان، خاصة مع التحسن الملحوظ في أدائهم وتراجع مستوى المنافسين. كما أن معرفة المدرب السابق للنجوم السوداء، كواسي أبياه، بتفاصيل المنتخب السوداني قد تعزز من فرص النجاح.

يمتلك المدرب كواسي أبياه دوافع قوية لتحقيق نتائج إيجابية، حيث يحظى بشعبية كبيرة بفضل إنجازاته السابقة مع المنتخب السوداني. هذه العوامل مجتمعة تجعل من المباراتين القادمتين فرصة ذهبية لصقور الجديان للعودة إلى المنافسة بقوة في التصفيات الأفريقية.

أعرب أسامه عطا المنان، نائب رئيس اتحاد الكرة السوداني ورئيس لجنة المنتخبات، عن تفاؤله الكبير بشأن إمكانية تحقيق نتيجة إيجابية أمام المنتخب الغاني.

وفي حديثه لموقع  «ون ون» أكد عطا المنان أن الفريق يسعى لتحقيق أداء متميز يقوده إلى صدارة المجموعة، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة للتأهل إلى النهائيات، لآفتاً إلى أن المنتخب السوداني يشهد تطورًا ملحوظًا، مما يعزز من ثقتهم في مواجهة غانا.

وأضاف عطا المنان أن الفريق لا يخشى اللعب على أرض المنتخب الغاني، حيث أشار إلى أنهم اعتادوا على خوض المباريات خارج ملعبهم. وأكد أن الثقة والطموح والإمكانات متوفرة لديهم لتحقيق التفوق على غانا سواء في ملعبها أو خارجه. وأوضح أن الفريق يسعى جاهدًا لمواصلة انتفاضته واستعادة صدارة المجموعة.

وفي ختام حديثه، شدد على أهمية هذه المباراة في مسيرة الفريق نحو التأهل، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المباراة خطوة نحو تحقيق حلم الحضور في المغرب. وأكد أن اللاعبين مستعدون تمامًا لتقديم أفضل ما لديهم في هذه المواجهة المهمة.

تشكيلة منتخب السودان ضد غانا

كشف المدرب جيمس كواسي أبياه عن قائمة لاعبي منتخب السودان الذين سيشاركون في المباراتين ضد منتخب غانا في الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في المغرب عام 2025.

جاءت قائمة منتخب السودان تحمل مفاجآت كبيرة، حيث شهدت عودة عدد من اللاعبين، واحتوت على 12 محترفًا يلعبون في الدوريات العربية والأوروبية.

12 لاعبًا محترفًا في قائمة منتخب السودان

تضمنت قائمة كواسي أبياه عودة نجم الهلال السابق عيد مقدم، وحارس مرمى المريخ أحمد بيتر بعد غياب طويل عن المشاركة مع صقور الجديان. كما قام أبياه باستدعاء مدافع المريخ السابق صلاح الدين نمر الذي تخلّى عنه النادي مؤخرًا.

استدعى كواسي أبياه 12 لاعباً محترفاً يلعبون في الدوريات العربية والأوروبية، وهم شادي عز الدين، عيد مقدم، شرف الدين شيبوب، محمد عيسى، جون مانو، الجزائر نوح، عبد الرحمن كوكو، أبوبكر عيسى، سيف الدين مالك، مصطفى كرشوم، ومحمد آدم.

سيطر لاعبو الهلال والمريخ على قائمة منتخب السودان بشكل اعتيادي، نظرًا لاستعداد الفريقين ومشاركتهما في البطولات الإفريقية. حيث استدعى كواسي أبياه ثمانية لاعبين من الهلال وهم كديابا وأبو عاقلة عبد الله وصلاح الدين عادل ووالي الدين خضر ومحمد أرنق وعبد الرؤوف يعقوب وياسر مزمل ومحمد عبد الرحمن. بالإضافة إلى ذلك، استدعى ستة لاعبين من المريخ وهم أحمد بيتر وأحمد عبد المنعم وعوص زايد ورمضان عجب ومصعب مكين ومجتبى فيصل.

موعد مباراة منتخب السودان وغانا الذهاب والإياب

يستعد المنتخب السوداني لمواجهة نظيره الغاني في مباراتين حاسمتين يومي 11 و14 من الشهر الجاري، حيث ستقام المباراة الأولى في أكرا والثانية في بنغازي. هذه المواجهات تعتبر حاسمة في تحديد مصير التأهل للبطولة، حيث يسعى الفريق لتحقيق نتائج إيجابية.

يدخل صقور الجديان هذه المباريات وهم في المركز الثاني ضمن مجموعتهم، حيث يمتلكون 3 نقاط فقط، متأخرين عن المنتخب الأنغولي الذي يتصدر المجموعة. يتطلب الأمر من المنتخب السوداني تقديم أداء قوي لتحقيق الفوز في المباراتين.

تعتبر هذه الجولات فرصة ذهبية للمنتخب السوداني لتعزيز موقفه في التصفيات، حيث أن النقاط المكتسبة ستكون لها تأثير كبير على فرص التأهل. الجماهير السودانية تأمل في أن يتمكن الفريق من تحقيق نتائج إيجابية تعيد الأمل في المنافسة.

وفي ختام حديثه، شدد على أهمية هذه المباراة في مسيرة الفريق نحو التأهل، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المباراة خطوة نحو تحقيق حلم الحضور في المغرب. وأكد أن اللاعبين مستعدون تمامًا لتقديم أفضل ما لديهم في هذه المواجهة المهمة.والأوروبية، وهم شادي عز الدين، عيد مقدم، شرف الدين شيبوب، محمد عيسى، جون مانو، الجزائر نوح، عبد الرحمن كوكو، أبوبكر عيسى، سيف الدين مالك، مصطفى كرشوم، ومحمد آدم.

 

 

الوسومتصفيات صقور الجديان غانا منتخب السودان

مقالات مشابهة

  • شهادات وذكريات.. يرويها مصطفى بكري: الصحافة والحكومة وسمير رجب
  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل لقاء رئيس الوزراء مع كبار المفكرين والإعلاميين بمصر
  • بكري: رأس الحكمة مشروع واعد باستثمار تراكمي يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول 2045
  • المنتخب السوداني يستعد لمباريتين حاسمتين في مواجهة غانا
  • المنتخب السوداني يستعد لمباريات حاسمة في مواجهة غانا
  • فوائد الفول السوداني..ما هي أبرز المعادن والفيتامينات التي يحتويها؟
  • والد مصطفى أشرف يكشف مستقبل اللاعب مع مونشنجلادباخ واقتربه من الزمالك
  • والد مصطفى أشرف: اللاعب قريب من الانتقال إلى الزمالك
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرار أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (13).. خيار الشعب
  • بعد سقوط عدد كبير من جنود الاحتلال.. مصطفى بكري: لو قتلتم منا الملايين لن تستطيعوا هزيمتنا