ذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء، أن  الصعود السريع لمجموعة بريكس أدى إلى إحداث تحول في الاقتصاد العالمي، حيث من المتوقع أن ترتفع حصة المجموعة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي من حيث تعادل القوة الشرائية إلى ما هو أبعد بكثير من حصة مجموعة السبع من الاقتصادات المتقدمة الرئيسية.

وتضم مجموعة بريكس حاليا البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ولكن المجموعة ستنضم إليها في يناير كل من مصر  والأرجنتين وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وتتكون مجموعة السبع للدول الصناعية والمتقدمة من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا واليابان.

وأشار التقرير إلى أن مجموعة بريكس الموسعة أكبر بالفعل من مجموعة السبع، وفي عام 2022، شكلت الكتلة 36% من الاقتصاد العالمي، مقابل 30% لمجموعة الاقتصادات المتقدمة.

بمساعدة مصر.. عملة بريكس الجديدة تعلن بداية نهاية الدولار الأمريكي سفير الصين بالاتحاد الإفريقي: انضمام مصر لـ بريكس سيضفي حيوية كبيرة للمجموعة

وكتبت بلومبرج: “تشير توقعاتنا إلى أن توسع القوى العاملة ومساحة واسعة للحاق بركب التكنولوجيا سيعززان حصة مجموعة اريكس+ إلى 45% بحلول عام 2040، مقارنة بـ 21% لاقتصادات مجموعة السبع.. في الواقع، ستتبادل مجموعة بريكس+ ومجموعة السبع الأماكن بالحجم النسبي بين عامي 2001 و2040”.

وأشارت إلى أن مجموعة بريكس الاقتصادية الموسعة ستضم بعضًا من أكبر مصدري النفط في العالم، وهم المملكة العربية السعودية وروسيا والإمارات العربية المتحدة وإيران، بالإضافة إلى بعض أكبر مستورديها – الصين والهند.

التخلي عن الدولار الأمريكي

وأضاف التقرير: ”إذا نجحت بريكس في تحويل بعض تسوية المعاملات النفطية نحو عملات أخرى، فقد يكون لذلك تأثير غير مباشر على حصة الدولار الأمريكي في التجارة الدولية واحتياطيات النقد الأجنبي العالمية”، مشيرًا إلى أن جميع الأعضاء في مجموعة بريكس يعملون بنشاط للتخلي عن الدولار في تجارتهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولار الدولار الأمريكى مجموعة بريكس بريكس مجموعة السبع مجموعة السبع مجموعة بریکس إلى أن

إقرأ أيضاً:

همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي

أصدرت مكتبة بذور التميز مؤخرًا مجموعة شعرية جديدة للشاعر راشد الأبروي تحت عنوان "همس الحروف". تتكون المجموعة من 40 صفحة، وهي من القطع المتوسط، وتضم مجموعة من القصائد التي تعكس رؤية الشاعر وتعبيراته عن الحب والحياة والطبيعة.

في مقدمة الإصدار، يتناول الشاعر الأبروي مكانة الشعر في الأدب العربي منذ العصور القديمة، ويبرز قوة اللغة العربية وقدرتها على التعبير الدقيق والجميل. يوضح الشاعر في مقدمته أن الشعر لا يزال يحتفظ بجاذبيته وأهميته في تصوير المشاعر والوصف الدقيق للأماكن والطبيعة وحياة الناس، ما يبرز جماليات اللغة العربية وألقها في نظم الشعر.

يشتمل فهرس المجموعة على عدة عناوين لقصائد متنوعة مثل "يا آسري"، "أنت الحياة"، "فديتك عمرًا"، "شبيه الحور"، "حبيب الروح"، و"أجمل ضيف"، مما يعكس التنوع والغنى الذي يحمله هذا الديوان الشعري.

ومن الجدير بالذكر أن الشاعر راشد الأبروي قد جمع في هذه المجموعة بين الأصالة والمعاصرة، حيث يبرز من خلال قصائده تأثره بالعادات والتقاليد العربية الأصيلة، بالإضافة إلى طرح أفكار معاصرة تتناول قضايا الحياة اليومية.

مقالات مشابهة

  • شراكة بين “أدنوك” و”مجموعة إي آند” لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة 
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • نقلة نوعية.. بي تك تفتتح B.TECH MAX أكبر فرع لعرض الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في قارة إفريقيا و مصر
  • سندات مصر المقومة بالدولار ترتفع بالتزامن مع تغيير الحقائب الاقتصادية في التشكيل الوزاري الجديد
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم
  • همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • القوة والنفوذ في آسيا: من سيفرض هيمنته؟
  • نيوم تحتضن الموسم الثامن لبرنامج “توب شيف” على MBC