احتفالا بالذكرى الخمسين لوفاة الفنان الإسباني الشهير بابلو رويز بيكاسو، تصل الفرقة الفنية الإسبانية "إيبيريكا دي دانزا" إلى القاهرة لتقديم العرض الموسيقي الراقص "بيكاسو من خلال الرقص" في أوبرا الإسكندرية، يوم الإثنين المقبل، وبدار الأوبرا المصرية بالقاهرة، يوم الخميس، حيث من المقرر أيضًا أن تقدم الفرقة محاضرات متخصصة مجانية للراقصين المصريين المتدربين.


ويأتي العرض الموسيقي الإسباني "بيكاسو من خلال الرقص"، الذي سيقدم في مصر لأول مرة، برعاية السفارة الأسبانية في مصر، في إطار سلسلة الأنشطة التي تنظمها إدارة العلاقات الثقافية والعلمية بوكالة التعاون الأسبانية من أجل التنمية بمناسبة رئاسة أسبانيا للاتحاد الأوروبي.

وبيكاسو هو رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني ويعد أحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.

ويعد العرض الحالي هو نسخة من العرض السابق "بيكاسو والرقص"، والذي تم عرضه لأول مرة في 25 أكتوبر 2019، في مدريد، بمناسبة يوم ميلاد الفنان الأسباني، ويهدف إلى إعادة خلق العالم النسائي المتعلق بهذا الفنان العبقري، الذي اشتهر في عالم الفن بقدرته الاستثنائية على التنقل بين الأساليب المختلفة.

وتأسست الفرقة الإسبانية "إيبيريكا دي دانزا"، في عام 1993، على يد مانويل سيجوبيا، الحاصل على جائزة الرقص الوطنية للإبداع عام 2001، وجائزة بييا دي مدريد لتصميم الرقصات عام 2004، وبيوليتا رويث ديل بايي.

وخلال 30 عامًا متواصلة، قدمت الفرقة عروضها على مسارح أكثر من ثلاثين دولة، وبذلك أصبحت الفرقة واحدة من أكثر الفرق القوية والمرموقة على المسرح الأسباني.

ويضم العرض الذي سيتم تقديمه بمسارح القاهرة والإسكندرية الراقصين أليخاندرا رودريجيث مونتيمايور، وماريا مونيوث جورييا، ونوريا تينا لوبيث، وسانتياجو إيرّانث ديل رييو، ويدير العمل فنيًا ميجيل أنخيل راموس كاستييو.

IMG_2753 IMG_2749 IMG_2751 IMG_2752 IMG_2750

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر مدريد القاهره الاسكندرية الاسباني الموسيقى دار الأوبرا الأوبرا المصرية السفارة الاسبانية العلاقات الثقافية

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. مطربة سودانية صاعدة تغني بأزياء مثيرة وتقدم فواصل من الرقص الفاضح داخل “شقة” بالقاهرة

أثارت مطربة سودانية صاعدة ضجة إسفيرية واسة وذلك بعد ظهورها في مقطع فيديو متداول على نطاق واسع.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, فقد نشرت صفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فيديو الفنانة الصاعدة وهي تغني داخل “شقة” بالعاصمة المصرية القاهرة وفقاً لما كتب ناشرو المقطع.

وظهرت المطربة بأزياء مثيرة للجدل وهي تتفاعل في الرقص بطريقة وصفها المتابعون بالفاضحة وسط تعليقات ساخرة ومنتقدة للفنانة.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. مطربة سودانية صاعدة تغني بأزياء مثيرة وتقدم فواصل من الرقص الفاضح داخل “شقة” بالقاهرة
  • وزارة الثقافة تحتفي بنصر أكتوبر على مسرح البالون
  • بعد تكريمها في مهرجان الإسماعيلية.. ما سبب اعتزال فريدة فهمي منذ 40 عاما؟
  • «الثقافة» تناقش توظيف فنون الحركة في فرق الرقص الشعبي بمهرجان الإسماعيلية
  • مصر تكرم فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي بعد سنوات من الاعتزال
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل بالقاهرة.. شاب مصري يصاب بالحيرة أثناء مشاهدته عضو فرقة الأغاني الشعبية السوداني “عكرمة” وهو يقدم فواصل من الرقص الفاضح وساخرون: (فضحتونا الله يفضحكم)
  • دمياط تشهد أول عرض للرقص المعاصر وتستعيد "ذاكرة الشاطئ"
  • الأوبرا تقدم احتفالية فنية ضخمة في عيدها الـ 36
  • بعد اجتياح الاحتلال الإسرائيلي البري لجنوب لبنان.. ماذا تعرف عن الفرقة 98؟
  • بالفيديو والصور.. الأقصر تحتفل بالذكرى 51 لانتصارات حرب أكتوبر