هل يجوز الحج في الميتافيرس؟ تساؤل بدأ يراود أذهان الأفراد بعد طرحه في أحد البرامج التلفزيونية، من ثم بدأ الاقتراحات حول مدى جواز الأمر وأصحيته، وعليها حسم الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الأمر قائلاً : لا يجوز استخدام "الميتافيرس" في الحج، لأن هذا مخالف للشرع.

أخبار متعلقة

«تحميل التطبيقات سيصبح من فيسبوك».

. ميتا Meta تنافس جوجل بلاي و آب ستور بإصدار متجر جديد للتطبيقات مجاناً

«انستجرام ممنوع ليلاً» .. تحديث ميتا meta الجديد يضع قواعد خاصة للمراهقين

«دون قيود هذا العام».. وزير الحج السعودي يعلن خفض التكلفة 39% لحجاج الخارج

هل يجوز الحج في الميتافيرس؟

رد الدكتور أحمد ممدوح خلال استضافته في برنامج "مع الناس" أن : "الميتافيرس هي عالم افتراضي، يحمل ما يسمونه بالآفاتار الذي يعبر عن الإنسان بشخصه وشكله، لكن لا وجود له إلا في الميتافيرس، وخلالها يمارس كل ما لا يمارسه في الحياة الطبيعية ويعيش الحياة بكل تفاصيلها". مُتابعاً وتابع: "قبل 12 سنة تقريبا كان في حاجة اسمها سكند لايف، وهي نفس الفكرة، كل واحد له شخصية وعالم وكل واحد في هذا العالم يمارس ما لا يمكن أن يمارسه في الحقيقة". لذا فلا يجوز استخدام "الميتافيرس" في الحج، باعتباره أمر لا يتم بالحقيقة وبأرض الواقع، فلا يجوز استخدامه في تأدية الحج كفريضة لاعتباره مخالفة للشرع وهذا ليس حجا، لأنك لم تقصد بيت الله وتحركت من مكانك ».

الحجاج أثناء الصلاة فى الحرم المكى «واس» - صورة أرشيفية

من ثم أشار لاستخدام إضافي قد يفيد من استخدام الميتافيرس وهو اقتراح استخدام واحد لها يجوز استعماله في حالة أردنا استخدام الميتافيرس في الحج يجب أن نستخدمه للمحاكاة أو لتعليم مناسك الحج، للأطفال أو الكبار».

الحج الحج الحج 2023 مناسك الحج مناسك الحج والعمرة خطوة بخطوة مناسك الحج هذا العام مناسك الحج والعمرة مناسك الحج بالصور الميتافيرس تقنية الميتافيرس عالم الميتافيرس الافتراضي التكنولوجيا التكنولوجيا اخبار التكنولوجيا التقنية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: الحج مناسك الحج الحج الحج الحج 2023 مناسك الحج الميتافيرس التكنولوجيا التكنولوجيا التقنية مناسک الحج

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم لقاءً تعريفيًا بمبادرة سفراء التكنولوجيا

تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ شهدت الجامعة، اليوم الإثنين الموافق ١٦ من سبتمبر، لقاءً تعريفيًا؛ بمبادرة سفراء التكنولوجيا، وذلك بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، ووزارة الاتصالات، وبالتنسيق مع إدارة إعداد القادة ورعاية المتميزين، بالإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة، وذلك استعدادًا لإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة بجامعة أسيوط.

  أكد الدكتور أحمد المنشاوي؛ حرص جامعة أسيوط على المشاركة الفعالة فى المبادرات الرئاسية التى يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ لتوفير حياة كريمة، في إطار الدور المجتمعى، والتنموي للجامعة، مؤكدًا أهمية مبادرة "سفراء التكنولوجيا"، والتي تهدف إلى تمكين الشباب من اكتساب المهارات التكنولوجية الحديثة، وتطبيقها في مختلف المجالات؛ بما يسهم في تطوير الكوادر الشابة، ودعم الابتكار الرقمي في مصر، مضيفًا أن المبادرة تشتمل على عدد من الحزم التدريبية، التي تدور حول: رفع الوعي الرقمي، والتحول الرقمي، والأمن السيبراني، وعدد من التطبيقات العملية.

شهد افتتاح اللقاء؛ حضور: الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام إدارة رعاية الطلاب بالجامعة، إلى جانب المهندس مينا إبراهيم حنا منسق عام مبادرة حياة كريمة بأسيوط، والدكتور محمد سامي القاضي نائب منسق عام مبادرة حياة كريمة بأسيوط، والمهندس محمد جابر علي والمهندس إسلام محمد عبد الحفيظ، مراقبا جودة التدريب والاختبارات بديوان عام وزارة الاتصالات، وعدد من متطوعي حياة كريمة، وطلاب، وخريجي جامعة أسيوط.

وأوضح الدكتور أحمد عبد المولى: أن التدريب، يشمل (١٠٠) متدربًا من طلاب وخريجي الجامعة، ويستمر التدريب لمدة ٦ أيام، يوميّ الإثنين والأربعاء من كل أسبوع، بدءًا من يوم الأربعاء المقبل الموافق ١٨ من سبتمبر، وذلك بمعامل الحاسب الآلي، بكلية الحاسبات والمعلومات، بالجامعة.

ومن جانبه، تقدم المهندس مينا إبراهيم؛ بالشكر لجامعة أسيوط؛ لحرصها على أن تكون شريك أساسي وفعال لحياة كريمة بشكلٍ دائم، مضيفًا أن تعلم التكنولوجيا الحديثة أصبح أمرًا حتميًا في ظل التطور التكنولوجي الذي تشهده الدولة المصرية، حيث تقوم بالتحول الرقمي في جميع المعاملات الحكومية، وانتشرت معاملات البيع والشراء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية، بل وأصبحت الكثير من الوظائف بسوق العمل متوفرة أون لاين، وهو ما دفع المبادرة للعمل على تأهيل شباب الجامعات في مجال التكنولوجيا الرقمية؛ ليكونوا شركاء في رفع الوعي التكنولوجي، وفي تدريب جميع فئات المجتمع

مقالات مشابهة

  • هل يجوز الدفع إلى المنصات والجمعيات الخيرية عن العقيقة الثانية؟.. الشيخ المنيع يجيب.. فيديو
  • مالية البرلمان تحسم الجدل: رواتب الموظفين مؤمنة ولا توجد اي ضائقة
  • عبدالغفار يلتقي ممثلي شركتين لبحث تعزيز استخدام التكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • وزير الصحة يلتقي ممثلي شركتين لبحث تعزيز استخدام التكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • هل يجوز الطعن على قرار إخلاء سبيل أحمد فتوح؟.. خبير قانونى يوضح
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءً تعريفيًا بمبادرة سفراء التكنولوجيا
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • في المولد النبوي.. هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟