«حالة واحدة لاستخدامه».. دار الإفتاء تحسم الجدل حول «حج الميتافيرس»
تاريخ النشر: 7th, July 2023 GMT
هل يجوز الحج في الميتافيرس؟ تساؤل بدأ يراود أذهان الأفراد بعد طرحه في أحد البرامج التلفزيونية، من ثم بدأ الاقتراحات حول مدى جواز الأمر وأصحيته، وعليها حسم الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الأمر قائلاً : لا يجوز استخدام "الميتافيرس" في الحج، لأن هذا مخالف للشرع.
أخبار متعلقة
«تحميل التطبيقات سيصبح من فيسبوك».
«انستجرام ممنوع ليلاً» .. تحديث ميتا meta الجديد يضع قواعد خاصة للمراهقين
«دون قيود هذا العام».. وزير الحج السعودي يعلن خفض التكلفة 39% لحجاج الخارج
هل يجوز الحج في الميتافيرس؟
رد الدكتور أحمد ممدوح خلال استضافته في برنامج "مع الناس" أن : "الميتافيرس هي عالم افتراضي، يحمل ما يسمونه بالآفاتار الذي يعبر عن الإنسان بشخصه وشكله، لكن لا وجود له إلا في الميتافيرس، وخلالها يمارس كل ما لا يمارسه في الحياة الطبيعية ويعيش الحياة بكل تفاصيلها". مُتابعاً وتابع: "قبل 12 سنة تقريبا كان في حاجة اسمها سكند لايف، وهي نفس الفكرة، كل واحد له شخصية وعالم وكل واحد في هذا العالم يمارس ما لا يمكن أن يمارسه في الحقيقة". لذا فلا يجوز استخدام "الميتافيرس" في الحج، باعتباره أمر لا يتم بالحقيقة وبأرض الواقع، فلا يجوز استخدامه في تأدية الحج كفريضة لاعتباره مخالفة للشرع وهذا ليس حجا، لأنك لم تقصد بيت الله وتحركت من مكانك ».
الحجاج أثناء الصلاة فى الحرم المكى «واس» - صورة أرشيفية
من ثم أشار لاستخدام إضافي قد يفيد من استخدام الميتافيرس وهو اقتراح استخدام واحد لها يجوز استعماله في حالة أردنا استخدام الميتافيرس في الحج يجب أن نستخدمه للمحاكاة أو لتعليم مناسك الحج، للأطفال أو الكبار».
الحج الحج الحج 2023 مناسك الحج مناسك الحج والعمرة خطوة بخطوة مناسك الحج هذا العام مناسك الحج والعمرة مناسك الحج بالصور الميتافيرس تقنية الميتافيرس عالم الميتافيرس الافتراضي التكنولوجيا التكنولوجيا اخبار التكنولوجيا التقنيةالمصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: الحج مناسك الحج الحج الحج الحج 2023 مناسك الحج الميتافيرس التكنولوجيا التكنولوجيا التقنية مناسک الحج
إقرأ أيضاً:
هل يجوز الحلف بالمصحف كذبًا للضرورة ؟ .. اعرف الرد الشرعي
يُعد الحلف بالمصحف كذبًا من الأمور التي حذّر منها العلماء بشدة، لما يترتب عليه من إثم عظيم، وقد وصفه الفقهاء بأنه "يمين غموس"، أي أنه يغمس صاحبه في النار، وذلك لأنه يشمل الكذب واستغلال كلام الله عز وجل في غير موضعه، وكثيرًا ما يلجأ بعض الأشخاص إلى الحلف كذبًا، سواء للخروج من موقف معين أو دفع اتهام موجه إليهم، دون إدراكهم خطورة ما يقترفونه من ذنب جسيم.
وقد أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الحلف بالمصحف، أو بآية من القرآن، أو بكلام الله، يُعتبر يمينًا منعقدة، ويحاسب الإنسان عليها، كما تجب الكفارة عند الرجوع فيها، وذلك وفقًا لما ذهب إليه جمهور الفقهاء، ومنهم ابن مسعود، والحسن، وقتادة، ومالك، والشافعي، وأحمد، وأبو عبيدة، وعامة أهل العلم، بخلاف رأي الإمام أبي حنيفة وأصحابه الذين لم يعتبروا ذلك يمينًا منعقدة.
واستشهد مركز الأزهر في فتواه بما قاله ابن قدامة، حيث أكد أن الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بكلام الله يُعد يمينًا منعقدة، وإذا حنث الحالف فيها، وجبت عليه الكفارة.
دار الإفتاء توضح
أما دار الإفتاء المصرية فقد أكدت أن الحلف بالمصحف جائز شرعًا، وينعقد به اليمين، بشرط أن يكون الحالف يقصد الحلف بكلام الله المكتوب في المصحف، وليس الأوراق أو الغلاف فقط.
واستندت الدار في ذلك إلى ما قاله شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في كتاب أسنى المطالب، حيث ذكر أن الحلف بالقرآن يمين منعقدة، إلا إذا قصد الحالف الحلف بالرق أو الغلاف فقط، ففي هذه الحالة لا يُعد يمينًا.
وفيما يخص الحلف بالمصحف كذبًا، شدد الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، على أن ذلك يعد من الكبائر، لأنه يمين غموس، أي يغمس صاحبه في الإثم والعذاب.
وأضاف أن وضع اليد على المصحف والحلف بالله كذبًا يزيد من خطورة الإثم، لأن ذلك يُعد استهانة بكلام الله وتوظيفه في غير موضعه الصحيح، مما يعرض صاحبه لسخط الله في الدنيا والآخرة.
كفارة الحلف بالمصحف كذبًا
وبالنسبة للكفارة المترتبة على الحلف كذبًا بالمصحف، فقد أوضح العلماء أن هناك اختلافًا في وجوب الكفارة، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى أن اليمين الغموس لا كفارة لها، وإنما تجب التوبة والاستغفار فقط، بينما ذهب الشافعي وبعض الفقهاء إلى وجوب الكفارة، وهي تحرير رقبة مؤمنة، أو إطعام 10 مساكين من أوسط ما يطعم الإنسان أهله، أو كسوتهم، فإن لم يستطع، فعليه صيام 3 أيام.
أنواع اليمين
أما الشيخ عبد الله عجمي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، فقد أوضح أن من يحلف بالله كذبًا وهو في حالة غضب، يجب عليه الكفارة إذا حنث في يمينه، وذلك ما دام قد عزم وصمم على ما أقسم عليه، سواء كان بالنفي أو الإثبات، وبيّن أن هناك ثلاثة أنواع من الأيمان، وهي:
* اليمين المنعقدة: وهي التي يحلف فيها الشخص على أمر في المستقبل، فإذا خالفها وجبت عليه الكفارة.
*يمين اللغو: وهي التي تصدر دون قصد أو تأكيد، ولا كفارة فيها.
*اليمين الغموس: وهي الحلف على أمر كاذب مع العلم بذلك، وقد سميت غموسًا لأنها تغمس صاحبها في الإثم.
وأشار الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أن مقدار إطعام المسكين في كفارة الحنث باليمين هو نصف صاع من الطعام لكل مسكين، أي ما يعادل كيلو ونصف تقريبًا، موضحًا أن هناك خلافًا بين العلماء حول إمكانية دفع قيمة مالية بدلًا من الطعام، إلا أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة، الذي أجاز إخراج المال في الكفارات وزكاة الفطر.
وفي النهاية، اتفق العلماء على أن الحلف كذبًا بالمصحف، حتى في حالات الضرورة، لا يجوز شرعًا، بل يعد من الكبائر التي تستوجب التوبة الصادقة، والابتعاد عن استخدام كلام الله في غير موضعه، حفاظًا على هيبته وعظمته.