الراي:
2024-07-08@09:56:09 GMT

ماذا يجري بـ مجمع الشفاء في غزة؟

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

بات مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة في موقف بالغ الصعوبة، ففوق الحصار الإسرائيلي المضروب عليه يتعرض للقصف بشكل متكرر، وفي الداخل بات الموت يحصد المرضى من جراء نفاد الوقود والأدوية.
وقالت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، إن رضيعا ثانيا توفي في مجمع الشفاء الطبي، الأكبر في القطاع المحاصر، بعد توقف المولد الكهربائي في المجمع الذي خرج عن الخدمة عمليا.


وكان رضيع توفي في قسم العناية المركزة، السبت، بسبب توقف محطة الأكسجين عن العمل وتوقف أجهزة دعم الحياة عن الأطفال.
ومع هاتين الوفاتين، بقي 37 طفلا من حديثي الولادة «الخدج» الذين يحتاجون للعناية الفائقة يواجهون خطر الموت.
وبسبب نفاد الوقود، أوقف المستشفى إجراء العمليات الجراحية فيه.
ولا تقف المآسي في الشفاء عند نفاد الوقود وتعطل الأجهزة الطبية، إذ تقول شهادات من داخل المستشفى إنه تعرض للقصف 5 مرات من قبل القوات الإسرائيلية، التي لا تتوقف عن استهدافه.
وأسفر أحدث قصف على المستشفى في قتل شخص وإصابة آخرين من النازحين الذين لجأوا إلى المستشفى، وتحديدا إلى مبنى الولادة في المجمع.
وكان قصف سابق طال قسم العناية المركزة أدى إلى مقتل مريض كان فيه.
وأبلغ طبيب في مستشفى الشفاء وكالة «رويترز» أن القصف متواصل منذ أكثر من 24 ساعة.
وأضاف أن معظم العاملين في المستشفى والأشخاص الذين لجأوا هناك غادروا لكن بقي 500 مريض.
وأكد مسؤول في وزارة الصحة التابعة لحركة حماس أن غارة إسرائيلية دمّرت مبنى قسم أمراض القلب في مجمع الشفاء الطبي في شمال غزة، مع احتدام القتال في محيط مستشفيات القطاع.
وقال وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش لوكالة «فرانس برس»: «الاحتلال دمر بالكامل مبنى قسم القلب في مستشفى الشفاء».
وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس إن القناصة الإسرائيليين على أسطح المنازل يطلقون النار على المجمع الطبي من وقت لآخر، مما يحد من قدرة الناس على الحركة.
وصرّح لوكالة «رويترز»: «نحن محاصرون داخل مجمع الشفاء الطبي والاحتلال (الإسرائيلي) يستهدف معظم المباني بداخله».
ويقول الجيش الإسرائيلي، بدوره، إن اشتباكات وقعت في محيط المستشفى، لكنه أضاف «لا يوجد إطلاق نار في المستشفى ولا يوجد حصار»
وقالت إسرائيل إن الأطباء والمرضى وآلاف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين لجأوا إلى المستشفيات في شمال غزة يجب أن يغادروا حتى تتمكن من التعامل مع مسلحي حماس الذين تقول إنهم أقاموا مراكز قيادة تحت هذه المستشفيات وحولها.
ووجه الطبيب النرويجي، مادس غيلبرت، الذي عمل لسنوات في مجمع الشفاء الطبي، نداء إلى الأمين العام الأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريس.
وقال له: «أطلب من رجاءً أن تفعل شيئا الآن..، اكسر الحصار المفروض على غزة»، مطالبا إياه بإنشاء جسر جوي إلى غزة، يحمل المواد الضرورية والمنقذة للحياة.
وشدد على أن مستشفى الشفاء محاصر حاليا ويتعرض لهجمات الجيش الإسرائيلي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: مجمع الشفاء الطبی وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

خاص| لقاء سويدان تطمئن جمهورها "أنا خرجت من المستشفى"

تعرضت الفنانة  لقاء سويدان خلال الآونة الأخير لوعكة صحية مفاجأة أثناء تصويرها أحد أعمالها، الأمر الذي استدعى نقلها إلى أحد المستشفيات وإجراء عملية جراحية في الجهاز الهضمي.

 

وحرصت الفنانة لقاء سويدان أن تطمئن جمهورها من خلال "الفجر الفني" قائلة: "الحمدلله احسن وخرجت من المستشفى".

 

وكانت قد حرصت لقاء سويدان على توجيه الشكر لجمهورها وللفريق الطبي الذي عالجها بعد العملية الجراحية التي خضعت لها في الجهاز الهضمي،  وذلك من خلال فيديو عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وهي على سرير المستشفى.

 

وشكرت الفنانة لقاء سويدان محبيها في الفيديو قائلة: “بشكر جدًا كل الناس اللي سألت عليا، عملت عملية دقيقة من يومين، وبشكر الفريق الطبي اللي عاملها لي في مستشفى الناس، وبشكر كل الدكاترة والطاقم الطبي والتمريض اللي معايا ووحدات الجهاز الهضمي حاجة هايلة لأننهم قدروا يشخصوا تعبي اللي بقاله سبع شهور وريحوني منه”.

 

وتابعت لقاء سويدان: "أنا عملية دقيقة جدًا قعدت أربع ساعات ونص في بطني والأمعاء وبشكر كل أهلي اللي سألوا عليا وما سابونيش خالص".

 

وفي وقت لاحق، كانت قد أعلنت الفنانة  لقاء سويدان خضوعها لعملية جراحية، حيث نشرت صورة لها من داخل غرفة العمليات، وعلقت قائلة: “توكلت على الله أرحم الراحمين، الموعد السنوي للعملية، ربنا يقطعها عادة”.

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني انهيار ناصر آخر القلاع الصحية جنوب غزة؟
  • خاص| لقاء سويدان تطمئن جمهورها "أنا خرجت من المستشفى"
  • إنفجارات في سماء ميس الجبل.. ماذا يجري؟
  • وفاة مريضين فلسطينيين نتيجة توقف محطة الأوكسجين في مستشفى ناصر
  • شهيد غرب رام الله.. الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات بالضفة
  • ماذا يجري تقنيا في نطاق الضاحية؟
  • انتشار أمني كبير في عدن..ماذا يجري؟
  • تطوير ورفع كفاءة مداخل مجمع الفيروز الطبي بطور سيناء
  • انقطاع الكهرباء في مستشفى جديد بغزة والصحة العالمية تحذر من كارثة
  • انقطاع الكهرباء عن مجمع ناصر الطبي بسبب نفاد الوقود