نقلت وكالة أنباء العالم العربي عن مصدر قيادي في حماس، اليوم الأحد، قوله: إن الحركة أعلنت أنها تنتظر رد العدو الاسرائيلي حول صفقة أسرى تشمل كل المدنيين ومزدوجي الجنسية.

ووفقاً للوكالة، فإن المصدر القيادي، قال: أن “الصفقة الموسعة تتضمن الإفراج عن أسيراتنا وأطفالنا في سجون الاحتلال الإسرائيلي قبل وبعد 7 أكتوبر، وكذلك إدخال محروقات إلى غزة”.

وكانت حماس، قد أطلقت في وقت سابق، سراح أسيرات لأسباب إنسانية، بينهن أمريكيتان وإسرائيليتان، كما بثت لقطات مصورة لأسيرات إسرائيليات يطالبن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بوقف القصف على غزة، والعمل على إطلاق سراح الأسرى.

وبعد حوالي 5 أسابيع على بدء الحرب في 7 أكتوبر، أعلنت إسرائيل خفض حصيلة ضحايا الهجوم الذي شنّته حماس من 1400 إلى 1200 قتيل، موضحةً أن “هذه الحصيلة ليست نهائية”، كما احتجز مقاتلو حماس ما يقارب 240 شخصاً ونقلوهم إلى غزّة.

وفي المقابل، يتجاوز عدد الأسرى الفلسطينيين لدى الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 10 آلاف أسير، احتجز عدد كبير منهم بعد هجوم 7 أكتوبر.

وبعد تعرّض قطاع غزة لقصف متواصل منذ أكثر من شهر وخضوعه لحصار كامل، أصبح الوضع الإنساني فيه كارثياً، فقد نزح 1.6 مليون من سكّانه البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة، بحسب الأمم المتحدة.

وتسبب نفاد الوقود في خروج المراكز الصحية عن الخدمة في غزة، وصعوبة تشغيل المرافق الحيوية، وحتى توزيع المساعدات القليلة التي تدخل للقطاع من الجانب المصري لمعبر رفح.

وبهذا الخصوص، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة: إن العمليات في مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة، توقفت، أمس السبت، بعد نفاد الوقود.

ويرفض الاحتلال الإسرائيلي دخول الوقود إلى غزة لزيادة معاناة السكان، والحد من قدرة حماس على الحركة في القطاع.

وقُتل أكثر من 11,078 شخصاً، بينهم أكثر من 4506 أطفال، في القصف الإسرائيلي على غزّة، حسب وزارة الصحة.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

يوسف القعيد: البشرية كلها مدانة بموقفها من العدو الإسرائيلي (فيديو)

قال الكاتب والروائي يوسف القعيد، إن حرفة "الأدب"، هي أعظم ما يمكن أن يصيب الإنسان في حياته، إذا ما أصابته "الحرفة"، وتمسكت بقلبه ووجدانه.

حماس تدعو للحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان مشاركة مندوبية فلسطين في ورشة عمل حول موضوع نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج (DDR) البشرية كلها مدانة بموقفها من العدو الإسرائيلي

وأضاف يوسف القعيد خلال لقائه مع الإعلامي عبد الله يسري، بالأمسية الثقافية على قناة "cbc": "هناك مأساة حقيقية تدين هذا القرن من الزمن بأكمله، والبشرية كلها مدانة بموقفها من العدو الإسرائيلي وما يفعله في الشعب الفلسطيني، وكأنه يقوم بعملية إبادة كاملة لهم ليمحي من الوجود كلمة فلسطين".


وتابع يوسف القعيد: "لولا ومصر معوناتها وموقفها وما فعله الرئيس عبد الفتاح السيسي، لكان كل من في فلسطين موتى، وكما حاكمت البشرية هتلر، أناشد البشرية وضميرها، وكل دول العالم، أن يتم محاكمة من يحكم العدو الإسرائيلي بتهمة إبادة كاملة لشعب".

دعت حركة حماس، للحشد والمشاركة في "جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان" وذلك في ظل تصاعد الحملة التي يشنها الاحتلال على الضفة الغربية ومدينة القدس والعدوان الهمجي على لبنان.

 

وقالت حركة حماس في بيانها: ندعو أبناء أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم للحشد والمشاركة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان.


وأضاف البيان: في ظل استمرار الاحتلال النازي في حرب الإبادة الجماعية التي قاربت العام على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد الحملة الشرسة التي يشنها على الضفة الغربية ومدينة القدس، وعدوانه الهمجي المتواصل على لبنان، فإننا في حركة المقاومة الإسلامية حماس، ندعو جماهير أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم في كل مكان، للمشاركة الفاعلة يوم الجمعة القادمة في "جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان" انتصاراً للحق الفلسطيني ورفضاً للظلم والوحشية التي تمارسها دولة الاحتلال الإرهابية.

انتهاكات ومجازر بحق المدنيين
وأوضحت حماس، أن الواجب يحتم على كل حر أن ينتفض ويغضب لما يحدث من انتهاكات ومجازر بحق المدنيين، وجرائم حرب وتجويع وترويع، واستهداف الاحتلال المتعمد للنساء والأطفال الأبرياء باستخدام الأسلحة المحرمة دولياً، وضربه لكافة الأعراف والمواثيق ومبادئ حقوق الإنسان.

 

وأهابت حماس، بأحرار العالم الداعمين لقضيتنا العادلة، إلى مواصلة حراكهم الجماهيري الفاعل ومسيراتهم التضامنية الغاضبة، والمشاركة في  "جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان"، و الحشد لأوسع مشاركة جماهيرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني واللبناني ولإدانة الاحتلال، والعمل على فضح جرائم الاحتلال وكشف وجهه القبيح، والضغط على الحكومات لقطع كافة العلاقات معه ونبذه ومقاطعته على كل المستويات.

 

 

مقالات مشابهة

  • يوسف القعيد: البشرية كلها مدانة بموقفها من العدو الإسرائيلي (فيديو)
  • أمير قطر يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة.. ماذا عن جهود الوساطة؟
  • بعد اجتياح الاحتلال الإسرائيلي البري لجنوب لبنان.. ماذا تعرف عن الفرقة 98؟
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته
  • بعد إعلان جيش الاحتلال.. معلومات عن الهجوم البري الإسرائيلي على لبنان
  • بعد الاجتياح البري الإسرائيلي لجنوب لبنان.. ماذا حدث عام 2006؟
  • إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • تهديد صنعاء للجيش الإسرائيلي: لن تستطيع إطفاء ما سنشعله في تل أبيب!
  • إعلان جديد من السفارة الأميركيّة لمواطنيها في لبنان.. ماذا يتضمن؟
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)