لبّى سانشيز مطلب النواب بإصدار قانون عفو عن قادتهم ونشطائهم الذين يلاحقهم القضاء بسبب ضلوعهم في محاولة 2017.

اعلان

تظاهر مئات الآلاف من الاسبان الأحد بدعوة من الحزب الشعبي اليميني المعارض، للاحتجاج على قانون للعفو عن انفصاليين كاتالونيين طرحه رئيس الوزراء المكلف بيدرو سانشيز، لقاء ضمان دعمهم له للبقاء في السلطة.

وحشد التحرك مئات الآلاف في شوارع 52 مدينة كبيرة في إسبانيا منتصف نهار الأحد، ليقولوا "لا للعفو" عن الانفصاليين، وفق أرقام صادرة عن مسؤولي عدة محافظات ونقلتها وسائل إعلام محلية.

المظاهرات في إسبانياOSCAR DEL POZO/AFP OR LICENSORS

وبعد أسابيع من المفاوضات المكثفة، وقع الحزب الاشتراكي بزعامة سانشيز وحزب "معًا من أجل كاتالونيا" اتفاقًا في وقت مبكر من صباح التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، حسبما أشار الطرفان، من دون تقديم تفاصيل عن مضمونه.

ويأتي هذا العفو المثيل للجدل، والذي يعتبره قسم من المجتمع بمثابة انتهاك لسيادة القانون، بعد ستة أعوام على محاولة انفصال الاقليم الواقع بشمال شرق إسبانيا، في خطوة تسببت في العام 2017 بإحدى أسوأ الأزمات السياسية في التاريخ الحديث لإسبانيا.

وقال زعيم الحرب الشعبي، وهو أبرز تشكيل في المعارضة اليمينية، ألبرتو نونييس فيخو في خطاب ألقاه بمدريد: "لن نصمت حتى يتم إجراء انتخابات جديدة"، مؤكدًا أن هذه التعبئة تتجاوز حدود أنصار الحزب.

"زرع الشقاق"

وكان نونييس فيخو تصدّر نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في تموز/يوليو، لكنه فشل في تسميته رئيسا للوزراء بسبب الدعم غير الكافي له في البرلمان.

في المقابل، ضمن سانشيز الذي حلّ ثانيا في الانتخابات، الحصول على تصويت المجلس للاستمرار في منصب رئيس الوزراء، وذلك بفضل أصوات سبعة نواب ينتمون الى حزب الانفصالي الكاتالوني كارليس بوتشيمون، الشخصية الرئيسية في محاولة الانفصال عام 2017.

ولقاء الحصول على هذه الأصوات، لبّى سانشيز مطلب النواب بإصدار قانون عفو عن قادتهم ونشطائهم الذين يلاحقهم القضاء بسبب ضلوعهم في محاولة 2017.

والقانون الذي من شأنه أن يسمح بعودة بوتشيمون إلى إسبانيا، سيعتمده البرلمان بمجرد أن يصادق النواب على تعيين سانشيز رئيسًا للوزراء.

المظاهرات في إسبانياAP Photo

وتعتبر أحزاب اليمين في إسبانيا، إضافة الى جهات قضائية وحتى بعض الشخصيات المعتدلة في الحزب الاشتراكي بزعامة سانشيز، أن قانون العفو المطروح يتعارض ومبادئ المساواة ووحدة أراضي البلاد وفصل السلطات.

في مدريد تجمع نحو 80 ألف شخص بحسب أرقام رسمية، حاملين الأعلام الاسبانية في الساحة الرئيسية للمدينة لابويرتا ديل سول، وهتفوا "بيدرو سانشيز استقل".

ورفعوا المتظاهرون لافتات تدعو إلى "وضع حد للامساواة"، وأخرى تتهم سانشيز "بخيانة الأمة وزرع الشقاق".

وقالت المحامية لورا دياز برناردو (31 عاما) التي جاءت للتظاهر في مدريد مغطية جسدها بعلم اسباني إنها لا تشعر "فقط بالغضب والسخط ولكن أيضا بالخوف"، إزاء التحالف بين سانشيز وحزب بوتشيمون.

وأعرب ألبرتو (32 عاما) الذي يعمل مدرسا ويصوت لليمين عن إدانته هذا الاتفاق "الذي وقع وراء ظهر جميع الاسبان الموجودين هنا".

"نتائج صناديق الاقتراع"

من جهته دعا سانشيز، خلال كلمة أمام منتدى الاشتراكيين الأوروبيين في مدينة ملقة الاسبانية السبت، الحزب الشعبي اليميني الى "تقبل نتائج صناديق الاقتراع وشرعية الحكومة التي سنشكلها قريبا".

وهو يتولى رئاسة الحكومة الإسبانية منذ العام 2018، وكان حزب فوكس اليميني المتطرف أكد أنه سيلبي الأحد الدعوة الى التظاهر التي أطلقها الحزب الشعبي، قبل أن يشارك في تظاهرات قرب مقار الحزب الاشتراكي الإسباني على امتداد البلاد.

في صفقة مثيرة.. رئيس وزراء إسبانيا يعرض العفو على الانفصاليين الكاتالونيين مقابل البقاء في منصبهشاهد: توقيف 121 شخصا في قضايا مواد إباحية تتعلق بأطفال في إسبانيا

في مدريد، دعا زعيم فوكس سانتياغو ابسكال إلى تعبئة "دائمة" و"متزايدة" ضد "الانقلاب"، الذي يمثله في رأيه الاتفاق بين الاشتراكيين وانفصاليي كاتالونيا.

ويشكل المقر الرئيسي للحزب الاشتراكي في مدريد هدفا منذ نحو أسبوع لتحركات احتجاجية يومية يدعو إليها منظمون قريبون من حزب فوكس. وشهدت هذه التحركات غير مرة خلال الأيام الماضية، مواجهات بين الناشطين المتطرفين وقوات حفظ الأمن الإسبانية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: توقيف 121 شخصا في قضايا مواد إباحية تتعلق بأطفال في إسبانيا في صفقة مثيرة.. رئيس وزراء إسبانيا يعرض العفو على الانفصاليين الكاتالونيين مقابل البقاء في منصبه شاهد: متحف "الفن المحظور" في برشلونة يعرض أعمالاً صادرتها الرقابة والسلطة الأخلاقية إسبانيا السياسة الإسبانية إسبانيا- انتخابات اعلانالاكثر قراءة تأييدًا للفلسطينيين.. نحو 300 ألف شخص يتظاهرون في لندن تغطية مستمرة: قصف إسرائيلي مستمر على قطاع غزة وسط دعوات لوقف إطلاق النار قمة الرياض.. البيان الختامي للقمة الإسلامية العربية: يجب كسر الحصار عن غزة آخر التطورات.. مستشفيات غزة تحت القصف المستمر و ونزوح فلسطيني بمئات الآلاف نحو جنوب القطاع تدمير جسر رئيسي في الخرطوم والجيش وقوات الدعم السريع يتبادلان الاتهامات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة: معارك عنيفة في محيط مستشفيات غزة وقصف إسرائيلي على لبنان ردا على إطلاق صاروخ يعرض الآن Next شاهد: روسيا تجلي 60 مواطنًا من قطاع غزة عبر معبر رفح يعرض الآن Next على خلفية حرب غزة.. مسيرة في باريس ضد معاداة السامية يعرض الآن Next صواريخ دقيقة وأسلحة نوعية.. تعرّف على ترسانة الأسلحة لحزب الله اللبناني يعرض الآن Next مقتل شابين في حادث إطلاق نار بموقف للسيارات في مدينة مرسيليا الفرنسية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين طوفان الأقصى حركة حماس فرنسا قطاع غزة الشرق الأوسط قصف رفح - معبر رفح الضفة الغربية Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين طوفان الأقصى حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسبانيا إسبانيا انتخابات غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين طوفان الأقصى حركة حماس فرنسا قطاع غزة الشرق الأوسط قصف رفح معبر رفح الضفة الغربية غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين طوفان الأقصى حركة حماس یعرض الآن Next فی إسبانیا فی مدرید

إقرأ أيضاً:

الزعيم الانفصالي الكاتالوني بوتشيمون يعود إلى إسبانيا بعد سبع سنوات في المنفى ويتوارى مجددا

بعدما أمضى سبع سنوات في المنفى، ظهر الزعيم الانفصالي الكاتالوني كارليس بوتشيمون لفترة وجيزة، الخميس، في برشلونة أمام آلاف من أنصاره قبل أن يتوارى من دون توقيفه رغم الانتشار الأمني الكثيف ومذكرة التوقيف الصادرة في حقه.

وتسري شائعات في صفوف آلاف من أنصاره أتوا للاستماع إلى كلمة مقتضبة ألقاها قرب البرلمان، بأن بوتشيمون فر مجددا.

وأظهرت لقطات بثتها وسائل الإعلام الإسبانية أن عمليات تدقيق بالسيارات نفذت بسرعة في شوارع برشلونة وعلى الطرقات الإسبانية. وردا على أسئلة وكالة فرانس برس، رفضت الشرطة المحلية التأكيد أنها باشرت عملية واسعة للعثور على بوتشيمون.

وقبيل ذلك، كان بوتشيمون الرئيس السابق للسلطة التنفيذية المحلية في إقليم كاتالوينا الذي فر من إسبانيا في 2017 للإفلات من ملاحقات تستهدفه لدوره في محاولة فاشلة للانفصال عن البلاد، ظهر في برشلونة وألقى كلمة مقتضبة أمام أنصاره.

وقال بعدما اعتلى منصة أقيمت أمام قوس نصر « تحيا كاتالونيا الحرة! » فيما نادى به أنصاره « رئيسا » على ما أفاد صحافيو وكالة فرانس برس.

وأكد « لا أعرف كم من الوقت سيمر قبل أن نتمكن من أن نلتقي مجددا يا أصدقاء، لكن لا يهم ما سيحدث، عندما نلتقي مجددا آمل أن نتمكن من أن نهتف مجددا بصوت عال ما قلته خلال كلمتي +تحيا كاتالوينا الحرة+ ».

وقال ألبير وهو من سكان برشلونة يبلغ الخمسين من العمر طلب عدم الكشف عن اسمه كاملا لوكالة فرانس برس، « أعجبتني لهجته جدا وتأثرت كثيرا برؤيته ». وقد بكى البعض في صفوف الحشود المتجمعة.

وبعد خطابه، توجه أنصاره إلى البرلمان حيث ينظم انتخاب الرئيس الجديد للسلطة التنفيذية المحلية الاشتراكي سالفادور إيا، والذي أعلن بوتشيمون مرارا نيته المشاركة فيه.

لكن مع بدء النقاش في البرلمان، وصل نواب حزبه « معا من أجل كاتالونيا » بمفردهم من دون زعيمهم.

وكتب رئيس الحزب الشعبي (يمين) البرتو نونييس فييخو عبر منصة « اكس » « إهانة إضافية لا تحتمل. من المؤلم أن نشهد مباشرة هذا الهذيان الذي يتحمل مسؤوليته بشكل رئيسي (رئيس الحكومة بيدرو سانشيز). من غير المسموح تشويه صورة إسبانيا بهذه الطريقة ».

وقال ألبير باتيت زعيم « معا من أجل كاتالونيا » خلال النقاش في البرلمان « يبحثون عن الرئيس بوتشيمون بالطريقة نفسها التي كانت الشرطة الوطنية والحرس المدني يبحثان عن صناديق وبطاقات الاقتراع قبيل الأول من تشرين الأول/أكتوبر » عندما أجري استفتاء غير قانوني حول تقرير المصير نظمه الزعيم الانفصالي في 2017.

ولا يزال بوتشيمون موضوع مذكرة توقيف رغم قانون العفو الذي تم التفاوض بشأنه مع رئيس الوزراء الإسباني في مقابل دعم « معا من أجل كاتالونيا » لحكومته. ويواجه احتمال توقيفه في أي لحظة لدى عودته إذ أن القوى الأمنية ملزمة بتنفيذ مذكرة التوقيف.

وتعرض قانون العفو لانتقادات شديدة من المعارضة، وهو في صلب نقاشات قانونية عدة منذ مطلع يوليو إذ قررت المحكمة العليا أنه لا ينطبق على بعض الجنح المتهم بها بوتشيمون الذي ندد مجددا، الأربعاء، « بتمرد بعض القضاة في المحكمة العليا ».

إلا أن توقيفه قبل النقاش في برلمان كاتالونيا، كان من شأنه أن يعطل أو يؤخر أقله، عملية تنصيب سالفادور إيا رئيسا جديدا للحكومة المحلية.

وبعد مداولات استمرت لأشهر منذ انتخابات مايو التي شهدت تقدم الاشتراكيين على حزب بوتشيمون من دون حصولهم على الغالبية المطلقة، تم التوصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف الأسبوع الماضي يدعمه الانفصاليون في اليسار الجمهوري الكاتالوني.

وقد يصبح إيا وزير الصحة السابق في حكومة بيدرو سانشيز، أول رئيس للسلطة التنفيذية في كاتالونيا لا ينتمي إلى حزب قومي محلي منذ العام 2010.

كلمات دلالية إسبانيا المغرب انفصال كتالونيا

مقالات مشابهة

  • مظاهرات في لندن ومانشستر وبيرمنغهام تندد بالتمييز العنصري وتدعم اللاجئين
  • شاهد: احتجاجات طلابية حاشدة في بنغلاديش تطالب باستقالة رئيس المحكمة العليا
  • حرب بالجوار.. دول أوروبا الشرقية تريد ردع أي عدو محتمل لكنها تعاني في تجنيد شباب لجيوشها
  • أقصى اليمين ببريطانيا.. تاريخ من العنصرية والعداء للإسلام
  • كينيا: حكومة جديدة تؤدي اليمين الدستورية على وقع احتجاجات عنيفة تطالب بإقالة الرئيس
  • 50 مليون دولار قيمة التعويض الذي تطالب به عائلة رحالة فرنسي لقي حتفه في انفجار غواصة
  • الزعيم الانفصالي الكاتالوني بوتشيمون يعود إلى إسبانيا بعد سبع سنوات في المنفى ويتوارى مجددا
  • عاجل. وزير خارجية النرويج: نبحث عن تدابير للرد على سياسات حكومة نتنياهو
  • قدرها 100 ألف يورو أسبوعيا.. رئيس وزراء هولندا يواجه غرامة ضخمة إذا لم يغادر مكتبه.. فما القصة؟
  • لصوصية عابرة للحدود: إسبانيا تلقي القبض على 17 شخصا كانوا في طريقهم إلى أولمبياد باريس لارتكاب سرقات