رباعيات جنين.. كتيبة شعراء تمجد مقاومة المدينة ومخيمها
تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT
عمان – صرخة أطلقها وزير الثقافة الأردني الأسبق الدكتور صلاح جرار على وسائل التواصل الاجتماعي لحظة اقتحام جنين ومخيمها فجر الثالث من يوليو/تموز 2023 بمشاركة ألف جندي إسرائيلي ومئات الآليات العسكرية وما تلاه من قتل وتدمير الآلة الصهيونية وصمود أسطوري للمقاومين تضمنت رباعية شعرية، قال فيها:
جنين يا درة البلدان والمدن .
فيك المخيم ما كلّت عزائمه .. وهمة لم تهن يوما ولم يكن
جنين صبرا فوعد الله منتظر .. إن قال للأمر كن في طرفة يكن
أنت التي وهب الرحمن ساكنها .. عزا وجاها وسيفا غير مرتهن
بدوره، التقط الشاعر الدكتور سعيد يعقوب الصرخة، ولبّى النداء برباعية مماثلة وكأنهما في مبارزة شعرية ذكرتنا بسوق عكاظ لتتوالى بعدها مشاركات عربية من كتيبة من الشعراء التي تساند الصامدين على الأرض في مخيم جنين:
ارفع جبينك واهتف عشت يا وطني .. حرا فلولاك معنى المجد لم يكن
خطّت جنين لنا سفر الفخار دما.. تضمخت بشداء جبهة الزمن
يا قلعة العز ما اهتزت جوانبها.. النصر بالصبر مقرون فلا تهني
وفي مخيمها رمز الصمود أرى .. بشرى لما جاء في القرآن والسنن
هكذا انبثقت فكرة ديوان "رباعيات جنين" وترجمت لواقع حيث شارك 125 شاعرا عربيا في رباعيات اقترب بعضها من النبرة الحماسية الخطابية، لكن في مجملها تنبئ عن عين شعرية لا يزال سياقها في الوجدان العربي، والتزمت بالوزن والقافية والرؤى لتكون في مجموعها ما أطلقوا عليه "المعلقة الحمراء" و "جنين البطولة والصمود" نصرة للمدينة ونضال شعبها البطل وصمودها أمام أشرس هجمة استعمارية وتسجل موقفا، وتقدم وثيقة للأجيال القادمة بأن الشعراء العرب يرفضون الذل والهوان، ولم يصمتوا حيال ما يجري في زمن الخذلان والتردي والاستخذاء.
قلم عربي شريفوجاء في الإهداء "كل قطرة سالت من أجل فلسطين.. كل حبة عرق بذلت من أجل فلسطين.. كل ذرة تراب انتفضت في وجه المحتلين.. إلى أرواح شهداء جنين ومخيمها وفلسطين ومدنها وقراها ومخيماتها.. إلى الجرحى والأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني.. إلى أمهات الشهداء وآبائهم وأهاليهم في كل مكان من فلسطين والأرض العربية.. إلى كل الغيورين على فلسطين ومقدساتها.. إلى كل صاحب قلم عربي شريف.. إلى جنين وأشبالها وصناديدها وأبطالها الذين قدموا نموذجا في النضال ومقاومة الاحتلال والتضحية من أجل الأوطان والإنسان".
وديوان "رباعيات جنين" هو الثاني من نوعه حيث جمع باحثون في التسعينيات من القرن الـ20 حزمة من القصائد أسموها "ديوان الانتفاضة" لأحمد موسى الخطيب وديوان "الانتفاضة الشعبي" لعبد اللطيف البرغوثي ضم مجموعة من الأغاني ذاعت في الانتفاضة الأولى.
وهناك ديوان "الشهيد محمد الدرة" الذي صدر في ثلاثة أجزاء بمجلد واحد عن مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري، وضم 1682 قصيدة وديوان "مختارات من شعر انتفاضة الأقصى المباركة" جمعه الناقد والأكاديمي يوسف شحدة الكحلوت شمل 94 قصيدة تراوحت بين الكلاسيكي والتفعيلة.
وقبل الولوج في التفاصيل من الأهمية بمكان الإشارة إلى أن ديوان "رباعيات جنين" أعده وحرره الدكتور صلاح جرار والشاعر سعيد يعقوب، وأخرجه فنيا سمير اليوسف بمشاركة 125 شاعرا من 12 بلدا عربيا هي الأردن وفلسطين واليمن والعراق وسورية والجزائر ومصر وموريتانيا، في حين اقتصرت لبنان والمغرب وسلطنة عمان على مشاركة واحدة لكل دولة.
صلاح جرار: الشعر الأصيل هو الذي يؤمن بوحدة الأمة (الجزيرة)وكما جاء في تقديم الديوان أعده الأكاديمي الدكتور خالد الجبر، فليس غريبا أن يحوز الأردن وفلسطين على النسبة الكبرى من المشاركات، فما زلنا نردد "شعبا واحدا لا شعبين.. وبلد واحد برئتين" فيما تشير مشاركة عربية في الكتاب إلى أن فلسطين لا تزال حية في الوجدان الحي لأبناء العروبة الإسلام.
والرباعيات -وفق الدكتور الجبر- تشبه إلى حد كبير تلك الأبيات من الرجز التي كان المقاتل يلقيها في المعركة يثير فيها حمية المقاتلين، ويستثير عزائمهم على مواصلة القتال لذلك، فهي شعر في مواجهة صاروخ الطائرة وقذيقة الدبابة أو المدفع ورصاصة القناص وسن الجرافة.
لماذا جنين؟يجيب عن هذا السؤال الدكتور الجبر بقوله إنه تساؤل مشروع، غير أن المسألة أعمق وأوثق صلة بنضال الشعب الفلسطيني كله وما جنين سوى رمز للفعل النضالي على الأرض الفلسطينية كلها، وفي الشتات فقوات الاحتلال اجتاحت مخيم جنين عدة مرات لكنه كان ينهض من جديد ومعه الفعل المقاوم أقوى وأشد تماسكا وإصرارا على المواجهة.
ويضيف أن صمود المخيم قاد إلى تصاعد حدة مواجهة الاحتلال في مناطق أخرى من الضفة الغربية المحتلة وبين جنين ونابلس ظهرت كتائب جديدة للمقاومة عابرة للتنظيمات والحركات والفصائل، وأن أكثر المنتمين لها من الشباب الذين ولدوا في ظل اتفاق أوسلو وغمرة وعود لا تتحقق بالسلام والرخاء وتآكل الأرض بالاستيطان والطرق الالتفافية وتعسر الحياة بالحواجز والحصار والاعتقال والقتل وكثرة الاقتحامات.
ومن وجهة نظر الجبر، فإن جنين وخاصة مخيمها أصبحت رمزا حقيقيا لمقاومة فلسطينية مثابرة لا تكل ولا تستجدي ولا تستعطي أحدا "مقاومة تأخذ على عاتقها الدفاع عن الرمق الأخير من الوجود الفلسطيني والكرامة العربية".
د. خالد الجبر: جنين ومخيمها رمز لمقاومة فلسطينية لا تستجدي أحدا الجزيرة (الجزيرة) الشعراء ضمير الأمةوبشأن أهمية الكلمة، قال الشاعر سعيد يعقوب إن الشعر لم يكن في يوم من الأيام إلا حاضرا بقوة في حياة العرب، ولا سيما في الأحداث الكبرى والمواقف الاستثنائية ذلك أن الشاعر منذ الجاهلية حتى عصرنا الحالي كان ضمير قبيلته والصوت القوي المعبر عن هواجس وأفكار مجتمعه، ولم يتخل الشعراء عن مهمتهم التي يقتضي الواجب أن يقوموا بها.
وأضاف في حديث للجزيرة نت أن الشعراء في كل العصور يسجلون ويدونون بأشعارهم الأحداث الكبرى في المفاصل التاريخية والمحطات المهمة، ولذلك قيل "الشعر ديوان العرب" وقيل في الأثر لا يترك العرب الشعر حتى تترك الإبل الحنين، ولذلك نجد الشعراء العرب وخاصة الذين عالجوا القضايا الوطنية حاضرين بقوة " الشعراء ضمير الأمة ولسان حالها".
ويضيف يعقوب "يعتقد الناس أن الكلمة أو الشعر لا قيمة لهما، وهذا أمر مناف للحقيقة ومخالف للواقع، فللكلمة دور قوي ومؤثر في صياغة الوجدان الجمعي والعقل الكلي للأمة.. تترجم إلى فعل يقود للتحريض والتثوير والتغيير".
وتابع أن "العمل يجري حاليا على إصدار ديوان جديد خلال أيام بعنوان "طوفان الأقصى" بمشاركة 210 شعراء من دول عربية نتاجهم يصطف في دعم ومساندة المقاومة، ويصور مشاهد الدماء وجرائم الحرب وقتل النساء والأطفال والوضع الصعب في غزة."
كما تستحضر القصائد التاريخ ومواقف البطولة، وتدعو لإحياء أمجاد الأمة كما حصل في اليرموك وحطين والكرامة، بحسب الأكاديمي والشاعر الأردني.
مقتطفات شعريةومن مقتطفات الكتاب يقول وزير الثقافة الأسبق الشاعر حيدر محمود بأنه في مشاركته:
هذا الزمان الجنيني الذي وعدت.. به فلسطين فاحملني إلى وطني
لأستعيد وجودي فيه من عدم.. وأنفض الطين عن روحي وعن بدني
أنا الحنين الذي ما زال في رحم الأم.. التي عندها الميلاد لم يحن
لكنها خلقت من قبل تسميتي.. إن لم تكن من مجانيني فلا تكن
ومن مشاركة الشاعر الفلسطيني جواد يونس أبو هليل:
جنين يا منبع الأمجاد في وطني.. وموئل الصيد من فاس إلى عدن
على رباك سما القسام مئذنة.. كانت تؤذن بالرشاش في المدن
جنين يا سيف حق مشهرا أبدا.. في أوجه السفلة الغازين والخون
رؤوسهم أينعت والعضب صاحبها.. فدحرجيها فما فيها سوى العفن
ومن مشاركة السوري منذر غنام:
جنين يا غضبة الأحرار في زمن.. هدّ العروبة من جور ومن محن
قومي أعيدي لنا مجدا له ألق.. وجدّدي العهد إن الأسد لم تهن
يا ثورة الحق نبراسا له سطعت.. منك الشموس ومنك الفجر فليكن
اللّه أكبر من للكفر غير فتى.. يتبر الباطل المأفون كالعفن
وفي حديث للجزيرة نت قال الشاعر سليم أحمد حسن المشارك في ديوان "رباعيات جنين" إن "للكلمة قوة السحر أينما قيلت سواء باللهجة الشعبية المحكية أو بلغة فصيحة في القصيدة العربية، فهي تثير الحماس، وتشعل الموقف وتحث على الإيثار والتضحية".
ويرى حسن أن القصيدة الوطنية تمثل رسالة تؤدي دورا رئيسا في حياة الشعوب كما هي تعبير صادق عن ضمير المواطنين، ومن وجهة نظري فهي مقاومة ناعمة تسهم في تشكيل الوعي الجمعي وتعبئة الجماهير وتحريضها ضد المحتل فكم من قصيدة حولت لأغنية كانت رافعة للمعنويات حتى في أصعب الظروف.
لكنه استدرك القول أن تأثير القصيدة مقبول لدى الشعوب العربية فقط وهي حسب رأيه "شعوب مقهورة مقموعة والحمد لله أن سمح لنا بالتظاهر لا أكثر" وقال إن "تأثير القصيدة لا يصل للقادة".
ومن مشاركة الشاعر سليم أحمد حسن في "رباعيات جنين":
جنين عصفورة تشدو على فنن.. عاشت هدوءا وحبا في مدى الزمن
وجاءها الصقر مزهوا بقوته.. فعاجلته بما أرداه بالكفن
جنين مكلومة لكن بفرحتها.. بالنصر غطّت على الأحزان والمحن
أبناؤها الصيد كانوا رمز منعتها.. الله يحفظهم بالسر والعلن
ولم تقتصر المشاركة على الرجال فحسب، بل هناك 21 شاعرة لبّين صرخة الدكتور جرار منهن السورية ليلاس زرزور:
جنين يا جنة يزهو بها وطني .. شوقي إليك كشوق الروض للمزن
إلى المخيّم إذ مرّت به محن .. وفيك تختبر الأبطال في المحن
فمن رآك على قرب ستدهشه .. مسافة الحق بين العين والأذن
فلن نساوم عن شبر وذا دمنا .. يرويك ما صدحت ورقاء في فنن
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: ت جنین
إقرأ أيضاً:
مقاومة من نوع آخر على ارض الجنوب
سطّر اهالي عدد من القرى الجنوبية بطولات مقاومة من نوع آخر بعيداً عن السلاح والدمار والعدوان والقتلى، ففي القرى الصامدة عند الشريط الحدودي نوع آخر من المقاومة التي تؤكد تشبث اللبناني بارضه على الرغم من كل الصعاب.
فقد أشارت المعلومات الواردة من هناك ان مدارس قرى الشريط الحدودي والتي لم يغادرها اهلها بتاتاً فتحت ابوابها، وبدأت منذ أيام بالتعليم حضورياً وعن بعد لا سيما في رميش وحاصبيا.
ولفتت المعلومات الى ان قراراً صارماً صدر عن مدراء المدارس في هذه المنطقة للاساتذة والطلاب بالالتحاق بمدارسهم وصفوفهم على الرغم من كل ما يجري من حولهم، على ان يكون التعليم الحضوري لمدة 3 ايام في الاسبوع فيما يتم التعليم عن بعد في اليومين المتبقيين.
المصدر: خاص "لبنان 24"