أكدت مصادر أمنية مصرية الأحد وصول مجموعة من الأجانب والمصابين الفلسطينيين الذين جرى إجلاؤهم من غزة إلى مصر بعد إعادة فتح معبر رفح.

واوضحت المصادرة وصلو 80 من حملة الجنسيات المختلفة وأسرهم إلى مصر، بجانب عدة مصابين فلسطينيين، بينما يخضع آخرون لإجراءات العبور، نقلاً عن عربي بوست.

فيما قال المتحدث باسم هيئة المعابر في غزة لقناة الجزيرة مباشر إن 800 شخص يحملون الجنسية المصرية وجنسيات أخرى غادروا غزة عبر معبر رفح، حتى الآن.

اقرأ أيضاً

وكالة: إعادة فتح معبر رفح لحاملي جوازات السفر الأجنبية

وكانت مصر قد أعلنت أنها ستساعد في تأمين إجلاء نحو 7 آلاف من الأجانب ومزدوجي الجنسية من قطاع غزة، غير أن عمليات الإجلاء عبر المعبر قد توقفت الجمعة بعد عقبات في نقل المصابين الفلسطينيين من شمال قطاع غزة، حيث أبلغت السلطات في الجانب الفلسطيني من المعبر أن التعليق بسبب القصف الإسرائيلي ومحاصرة الآليات العسكرية الإسرائيلية لمستشفيات غزة، واستهداف أي هدف متحرك، الأمر الذي حال دون تحرك سيارات الإسعاف باتجاه معبر رفح.

ومنذ مطلع نوفمبر الجاري حتى الآن، عبر نحو 2050 شخصًا من مزدوجي الجنسية معبر رفح إلى الحدود المصرية، في إطار خطة إجلاء ما يزيد على 7 آلاف أجنبي من قطاع غزة، غير أن حركة العبور تم تعليقها 3 مرات خلال الفترة المذكورة.

يأتي ذلك بينما بلغ مجموع الجرحى الفلسطينيين الذين نُقلوا للعلاج بالمستشفيات المصرية 137 مصاباً خلال الفترة ذاتها، في الوقت

الذي تشدد منظمة الصحة العالمية على ضرورة استمرار عمليات الإجلاء الطبي المنظمة بأمان ومن دون عوائق لأصحاب الحالات الخطرة من الجرحى والمرضى إلى مصر، من خلال معبر رفح الحدودي.

اقرأ أيضاً

بعد منع الاحتلال خروج الجرحى.. وقف سفر الأجانب من معبر رفح

 

 

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: معبر رفح فلسطين القاهرة طوفان غزة مستشفيات غزة الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال همام مجاهد، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من معبر رفح، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ الأول من أكتوبر الجاري، تمنع دخول أي شاحنات أو قوافل مساعدات إلى قطاع غزة.

وأضاف «مجاهد»، خلال مراسلته للقناة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي حتى وإن وافقت على دخول الشاحنات، فلا تسمح إلا بدخول عدد محدود منها، وتمنع كل ما يوجد من قافلات وشاحنات للمساعدات التي تكتظ بها مدن رفح المصرية والشيخ زويد والعريش.

وتابع: «في سبتمبر الماضي وصل إلى قطاع غزة 100 شاحنة فقط، أي أقل من خُمس ما تحتاج إليه غزة في اليوم الواحد، كما أن معبر كرم أبوسالم يعمل لمدة يومين إلى 3 أيام، وبالتالي هناك محدودية في المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة».

وواصل: «برغم التقارير الدولية وما يرصده المراسلين من أن قطاع غزة يعاني مأساة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، إلا أن قوات الاحتلال تمنع دخول أي مساعدات إلى القطاع، وفيما يتعلق بالقصف  لا تزال قوات الاحتلال مستمرة في تنفيذ عملياتها».

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • جولد بيليون تكشف عن سبب توقف الذهب عن الارتفاع هذا الأسبوع
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • المذابح الإسرائيلية تتواصل في غزة وسط توقف مفاوضات التهدئة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41,788 شهيد منذ بدء العدوان
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على منزل وخيمة للنازحين في قطاع غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة إلى 41689 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41689 شهيدًا
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41689 شهيدًا
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل جنوب قطاع غزة