جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-19@03:14:06 GMT

من يوقف كارثة المحتوى الهابط؟

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

من يوقف كارثة المحتوى الهابط؟

 

جابر حسين العماني

لا شك أنَّ منصات التواصل الاجتماعي- أو ما يُعرف بـ"السوشال ميديا"- أصبحت اليوم الأداة المسيطرة والمستحوذة على أغلب عقول البشر؛ بل وأضحت تختطف أنظار الصغار والكبار، وذلك من خلال استخدام الأجهزة الذكية التي صارت ترافق الجميع في حلهم وترحالهم.

ولكونها تقنية حديثة ساهمت في صناعة الكثير من السلوكيات الاجتماعية والأسرية، وفي الاتجاهين: النافع والضار، وذلك من خلال تقديم المحتويات الإلكترونية المختلفة أشكالها وألوانها، إذ يتم نشر المحتوى وترويجه عبر الصوت والصورة والبث الحي والمباشر، والاهتمام البالغ بما فيها من تعليقات ومشاركات وإعجابات (لايكات) وغيرها، فهي من الوسائل المتاحة التي من خلالها يتم الوصول إلى أكبر عدد من أفراد المجتمع، والتأثير عليهم سلبا أو إيجابا، من خلال صناعة المحتويات الواعية أحيانا والهابطة أحيانا أخرى.

المتأمل اليوم في المحتويات الإلكترونية المطروحة على الساحة الاجتماعية، يرى الكثير من التطبيقات المختلفة التي أصبحت في متناول الجميع، والتي جعلت من المجتمع وأفراده يعيشون الكثير من العلاقات الافتراضية، التي تهتم أغلبها بالمشاهدات والمشاركات، وجذب المتابعين من كل حد وصوب، مع غياب الرقابة الاجتماعية والأسرية في كثير من الأحيان، عدا بعض المحظورات على أساس الملكية والحقوق الفكرية، وبذلك تحولت منصات التواصل الاجتماعي اليوم إلى بيئة خصبة لانتشار الأفكار المختلفة والمتنوعة، والتي منها صناعة المشاهير الوهميين الذي يطلق عليهم المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي، والذين يمتلكون عبر حساباتهم الملايين من المتابعين، بحيث أصبحت الشركات المحلية والعالمية بأدواتها وإمكانياتها الكبيرة، تعتمد على حساباتهم في نشر الإعلانات التجارية والترويج لها.

وبالنسبة إلى صناع المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإنهم ينقسمون إلى 3 أقسام:

القسم الأول: صناع المحتوى الواعي؛ وهم الذين يهتمون بتقديم المحتوى العلمي والأخلاقي المحافظ على القيم والمبادئ والتقاليد الاجتماعية والعربية الرصينة، والذي لا يمكن إنكار جهود القائمين عليه وتسخير أوقاتهم في توعية المجتمع ونقله إلى حياة أفضل وأجمل. القسم الثاني: صناع المحتوى الهابط؛ وهؤلاء يسعون إلى الشهرة الزائفة عن طريق الكذب والخداع والتضليل، فهم يتصفون بواقع يختلف تمامًا عن واقعهم الافتراضي، وذلك بهدف الشهرة السريعة وكسب المال من خلال الإعلانات التجارية، لأنهم يقدمون مصالحهم على مصالح المجتمع، ومحتواهم قائم على نشر التعليقات الساخرة التي لا تخلو من الكلمات البذيئة والحركات الجسدية غير اللائقة، وإثارة المواضيع الاجتماعية الحساسة، وتصوير يومياتهم وهم في غرف نومهم فضلا عن عرضهم لعائلاتهم بالصور المخلة للآداب الاجتماعية التي اعتاد عليها المجتمع العربي المحافظ. القسم الثالث: صناع المحتوى المضطرب؛ وأولئك يخلطون الغث بالسمين، والخير بالشر، والسم بالعسل، المتلونين في طرحهم وأفكارهم، لأنهم يمارسون النفاق الإعلامي بأبشع صوره وإمكانياته وموارده، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذه الفئة هي في حد ذاتها أحوج إلى التوعية والرقابة الاجتماعية والأسرية.

وإننا إذ نعيش اليوم الكثير من الإشاعات المغرضة، والأكاذيب المنحرفة، والتضليل الاجتماعي والأسري الممنهج على منصات التواصل الاجتماعي، أصبح من الواجب على الحكومات العربية والإسلامية تشكيل لجان متخصصة لمكافحة المحتوى الهابط المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال إنشاء المواقع الإلكترونية لاستلام البلاغات حول المحتويات الهابطة والمنتشرة، والتي تسيء الى الذوق العام، فهناك من المحتويات الإلكترونية التي أضحت - مع كل الأسف - تشكل ظواهر اجتماعية خطيرة على المجتمع والأسرة، لذا يجب الوقوف عندها ومعاقبة أصحابها والمروجين لها وهنا أذكر أبرزها وهي كالآتي:

1- المحتوى الذي يمس الأشخاص وخصوصياتهم، من خلال فضح الخصوصيات الأسرية والاجتماعية، وتعريض الأفراد للإساءة والمساءلة القانونية.

2- محتوى خطاب الكراهية والتحريض والتمييز بسبب اللون أو اللغة أو الدين أو المعتقد، فتلك محتويات ترفضها الفطرة الإنسانية السليمة بشتى أنواعها وأشكالها.

3- محتوى التضليل والتحريف، وذلك من خلال ترويج ونشر الإشاعات والأكاذيب والبدع، المراد منها التأثير على المجتمع وانتزاع هويته الدينية والاجتماعية الأصيلة، وقد قال الله عَزَّ وجَلَّ: "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" (النور: 19).

4- المحتوى الإباحي الذي يستهدف نشر الإباحيات والسموم للمجتمع، فمن الواجب التحذير من خطر تلك المواد على الفرد، ومنع تداولها ومعاقبة المروجين لها في الداخل الاجتماعي والأسري، وقد قال تعالى: "قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ" (النور: 30).

5- المحتوى الفاحش: والذي يقوم بنشر الألفاظ البذيئة التي تتسبب في خدش الحياء العام وإسقاط بعض المبادئ والقيم في القول والفعل، وقد قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا" (الأحزاب: 70)، وقال رسوله صلى الله عليه وآله وسلم: "وإنَّ اللهَ يبغضُ الفاحشَ البذيءَ".

وختامًا.. ينبغي مراقبة المحتوى الهابط والمساءلة القانونية لأصحابه، ويتعين على مؤسسات الدولة المختلفة تشجيع صناعة المحتوى الإبداعي النافع والذي من خلاله يرتقي المجتمع إلى أرقى المستويات التربوية والعلمية، فما أجمل أن تتبنى مدارسنا وجامعاتنا العربية والإسلامية مبادرة أفضل محتوى إلكتروني للطلبة والطالبات، وتربيتهم على صناعة المحتوى الواعي عبر المواقع والصفحات النافعة والمفيدة التي تخلق منهم شخصيات رسالية ووطنية تهتم بتقديم كل ما فيه خير وصلاح الأسرة والمجتمع والوطن.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فئات العمالة غير المنتظمة المؤهلة للانضمام إلى مظلة التأمين الاجتماعي وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية

تتيح القوانين واللوائح المنظمة للتأمينات الاجتماعية في مصر الفرصة لفئات مختلفة من العمالة غير المنتظمة للحصول على معاشات بعد بلوغهم السن القانونية. 

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، يمكن للأفراد المنتمين إلى فئات معينة الاستفادة من مظلة التأمين الاجتماعي.

الفئات المؤهلة للانضمام إلى التأمين الاجتماعي

عمال التراحيل
تشمل هذه الفئة العمال الذين يعملون في مجال الترحيل والنقل على الطرقات.

حائزو الأراضي الزراعية
هؤلاء هم ملاك أو مستأجرون للأراضي الزراعية التي تقل حيازتهم فيها عن فدان.

المرتّلون والقيمة وغيرهم من خدام الكنيسة
تتضمن هذه الفئة الأفراد الذين يؤدون خدمات دينية مثل الترتيل والخدمة في الكنائس.

الباعة الجائلون
الأفراد الذين يبيعون منتجاتهم في الأماكن العامة دون التزام بمكان ثابت.

منادو السيارات
هؤلاء الأشخاص يقتصر عملهم على توجيه وتنسيق حركة السيارات في أماكن مختلفة.

موزعو الصحف
تشمل هذه الفئة الأفراد الذين يقومون بتوزيع الصحف والمجلات.

ملاك العقارات المبنية
هؤلاء الذين يملكون عقارات ولكن دخلهم السنوي من هذه العقارات لا يتجاوز الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

صغار المشتغلين لحساب أنفسهم
الأفراد الذين يديرون أعمالهم الخاصة بشكل مستقل وصغير.

ماسحو الأحذية المتجولون
الأشخاص الذين يقدمون خدمات مسح الأحذية في الأماكن العامة.

الصيادون
الأفراد الذين يعملون في مهنة الصيد.

محفظو وقراء القرآن الكريم
تشمل هذه الفئة الأفراد الذين يقومون بتحفيظ وقراءة القرآن الكريم.

العاملون المؤقتون في الزراعة أو في مشروعات تربية الماشية أو الدواجن أو في المناحل
الأفراد الذين يعملون بشكل مؤقت في مجالات الزراعة أو تربية الحيوانات أو الدواجن أو المناحل.

الحرفيون
الأشخاص الذين يمارسون الحرف اليدوية أو التقليدية.

العاملون في المنازل
الأفراد الذين يعملون في المنازل في وظائف مثل الطهي والتنظيف وغيرها من الخدمات المنزلية.

أهمية الانضمام إلى التأمين الاجتماعي

الانضمام إلى مظلة التأمين الاجتماعي يوفر حماية مالية هامة للأفراد عند بلوغهم السن القانونية، مما يساهم في ضمان مستقبلهم المالي واستقرارهم الاقتصادي.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لهم الاستفادة من الحقوق والمزايا التي يقدمها التأمين الاجتماعي، مثل المعاشات والتأمين الصحي، مما يعزز من مستوى حياتهم.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. إطلاق دليل التواجد الحكومي على التواصل الاجتماعي
  • المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات يطلق دليل التواجد الحكومي على «وسائل التواصل»
  • المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات يطلق دليل التواجد الحكومي على وسائل التواصل الاجتماعي
  • من خادمة الدوكة إلى تيك توك رحلة حضور النساء السودانيات عبر مواقع التواصل
  • انطلاق ملتقى الذكاء الاصطناعي بـ"جمعية المرأة" في الرستاق
  • القرآن الكريم ومشاهير المنصات!
  • مستشار حكومي: توجه لشمول البلوكرية وصناع المحتوى على التواصل الاجتماعي بالضرائب
  • أكاديميون: مواقع التواصل الاجتماعي تهدد ثوابت وقيم المجتمع
  • ملتقى بالرستاق حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • فئات العمالة غير المنتظمة المؤهلة للانضمام إلى مظلة التأمين الاجتماعي وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية