عرفت أسواق الأجهزة الكهرومنزلية بمختلف أنواعها في الجزائر، تراجعا كبيرا في الأسعار خلال الفترة الأخيرة، خاصة منها المدافئ الكهربائية، وأجهزة المطبخ، وحتى شاشات التلفزيون.

وحول أسباب هذا التراجع، أوضح  رئيس المنظمة الجزائرية للتجارة والاستثمار الاجتماعي، جابر بن سديرة، في تصريح “للنهار اونلاين” أن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى تراجع الأسعار.

مضيفا أن من بين هذه الأسباب، الطلب المتزايد على هذه الأجهزة، خاصة الطلب العمومي. حيث كشف أن العديد من الإدارات العمومية أقبلت على شراء المكيفات الهوائية، خلال فصل الصيف الأخير والذي عرف موجة حر غير مسبوقة.

وتابع بن سديرة، أن هذا الطلب المتزايد، تسبب بضغط كبير على ميزان العرض والطلب، مما أدى إلى إنخفاض الأسعار.

وحول ارتفاع أسعارها في الصيف، أكد بن سديرة، أن وزارة التجارة، تداركت الأمر بمنع تصدير هذه المنتجات خلال شهري جويلية وأوت.

كما فرضت الوزار ة على المنتجين، التصريح بمنتوجاتهم، حتى تمتلك المعلومة الصحيحة حول حجم العرض، يضيف ذات المتحدث.

وأشار بن سديرة، إلى أن المنظمة رفعت توصية لتمكين أصحاب المصانع من القروض الموسمية، لكي يتم التحضير المسبق للمواسم، بإنتاج كميات تلبي متطلبات المرحلة، ولا نقع في الندرة.

المنافسة القوية من أسباب إنخفاض الأسعار

وبخصوص إنخفاض أسعار شاشات التلفزيون، أرجع بن سديرة الأسباب إلى المنافسة القوية، بظهور عدة ماركات جديدة، وكذا إنخفاض تكاليف الشحن بسبب التعافي من تداعيات فيروس كوررونا، حيث يتم استيراد قطع هذه الأجهزة من الخارج.

كما كشف ذات المتحدث، عن انخفاض أسعار أجهزة التدفئة المختلفة، ومسخنات الماء، وغيرها، بسبب تأخر فصل الشتاء. حيث أن كل المصانع وفرت مخزونا لتسويقه في هذا الفصل، ولكن تأخر موسم البرد، تسبب في ركود في المبيعات.

مضيفا أن هذه الأجهزة متوفرة حاليا بكميات كبيرة وبأنواع مختلفة خاصة في الأسواق كسوق الحميز والعلمة، وبأسعار منخفضة.

وتابع بن سديرة، أن من بين أسباب إنخفاض الأسعار كذلك، تأخر توزيع السكنات بمناسبة 1 نوفمبر، وذلك بسبب الأحداث الدائرة في فلسطين، حيث تم تأجيل الاحتفالات بهذه المناسبة. موضحا أن توزيع السكنات يجعل من المواطنين يقبلون على شراء الأجهزة الكهرومنزلية بصفة كبيرة.

وفي الأخير، توقع بن سديرة، أن لا يتم تسجيل ارتفاع في أسعار الأجهزة الكهرومنزلية في قادم الأيام، بسبب ما ذكره سابقا.

هذا ومن خلال ملاحظتنا لأسعار هذه الأجهزة في السوق، انخفضت  أسعار شاشات التلفزيون “32” بوصة إلى أقل من 20 ألف دينار جزائري.

كما انخفض سعر  المدافئ الكهربائية وعرضت بعضها بأقل من 4000 دج. فيما عرفت أسعار أدوات المطبخ كالخلاطات الكهربائية إنخفاضا كبيرا وأصبحت تباع بأسعار جد منخفضة، تصل إلى أقل من 2000 دج.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: هذه الأجهزة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار وجبة البروست في عدن يثير استياء المواطنين

شمسان بوست / عدن:

شهدت مدينة عدن في الفترة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار وجبة البروست، مما أثار استياء المواطنين وأصحاب المطاعم على حد سواء.



تراوحت نسبة الزيادة في الأسعار بين 15% و25%، حيث تجاوزت تكلفة الوجبة الواحدة في بعض المطاعم 4000 ريال يمني.



وأوضح عدد من أصحاب المطاعم أن هذا الارتفاع يعود إلى زيادة تكاليف المواد الأولية، مثل الدجاج والزيوت، إضافة إلى تكاليف التشغيل والنقل التي تأثرت أيضًا بارتفاع أسعار الوقود.


من جانبهم، عبّر المواطنون عن استيائهم من هذه الزيادة، مشيرين إلى أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة تجعل من الصعب عليهم تحمل أي زيادات إضافية في الأسعار.

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: «حياة كريمة» توفر اللحوم بأسعار أقل من الأسواق الخارجية
  • أهالي محافظة الشرقية يشيدون بمبادرة حياة كريمة لتوزيع اللحوم: الأسعار جيدة
  • شعبة السيارات: نتوقع ارتفاع الأسعار الفترة المقبلة بسبب نقص المعروض
  • ارتفاع كبير فى اسعار الفراخ بأسواق الإسكندرية
  • أسعار الدواجن في مصر: الأمل يعود مع تراجع الأسعار
  • ارتفاع أسعار وجبة البروست في عدن يثير استياء المواطنين
  • انخفاض أسعار الطماطم في مصر: الأسباب والتوقعات
  • سقوط عصابة سرقة المساكن بالقاهرة في قبضة الأمن
  • فيديو| مهنة النحاس تواجه الاندثار بسبب غلاء الأسعار
  • "جنون" الأسعار