الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

شهدت دورة هذا العام من كرنفال “بوجلود” في المناطق الأمازيغية في المغرب جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي. تنقسم آراء الناس بين الذين يعارضون الاحتفالية ويرون فيها “طقوساً وثنية وشيطانية تتعارض مع الدين الإسلامي”، وبين الذين يدافعون عن الحفاظ على هذا التراث الثقافي الذي يعود جذوره لعدة قرون.

 

ⴱⵉⵍⵎⴰⵡⵏبيلماون أو بوجلود داز فأجواء رائعة وجميلة،تسودها البهجة والفرحة والسرور والأخوة،كل الشكر والتقدير للمنظمين من شباب وجمعيات بمدينة أكادير، ولي مقلق ومعجبوا الحال يحاول يغيير ديك العقلية الظلامية النابذة للآخر وتقاليده واعرافه ويحاول ينسجم ويدخل فإطار الدولة المغربية pic.twitter.com/VoxaW61ihG

— oussama lamine (@oussamalamine20) July 5, 2023

 

 وقد تم تنظيم كرنفال “بوجلود” كتجربة ثقافية تهدف إلى إحياء التراث الأمازيغي وتعزيز الانتماء الثقافي للمجتمع المحلي. يشارك في الكرنفال المتشاركون بأزياء ملونة وأقنعة مبتكرة، ويقدمون عروضاً فنية وموسيقية تعكس ثقافة وتقاليد المنطقة.

 

انا كمغربية افتخر بتقاليدنا و تراثنا وثقافتنا الشعبية واحب ان نتشبت بها وان لا ننساها
اؤكد على رايي انا مع اقامة فيستيفال او كرنافال عالمي بمدينة اكادير لثقافة بوجلود او بولماين …اعرف هناك من ينتقدها ولا افهم السبب لانهم يعممون …لكن لو كان هدا الكرنفال تحت اشراف وزارة معينة pic.twitter.com/XQ0A4Yf3HN

— chaimaa???????????? (@chaimaadidi08) July 5, 2023

 

تميز كرنفال بوجلود في المغرب بطقوسه الفريدة والقديمة، حيث يتم تحضير جلود المواشي واستخدامها في الاحتفال. يقوم الشباب في بلدة “الدشيرة الجهادية” الأمازيغية بتجهيز هذه الجلود قبل الكرنفال، وذلك بعد عيد الأضحى، حيث يقومون بتنظيفها ومعالجتها بشكل صحيح حتى تكون صالحة للبس واستخدامها خلال الاحتفال. في يوم الكرنفال، يتجمع الشباب المرتدي للجلود في الشوارع ويتجولون بها بين المتفرجين، يرافقهم أصوات الموسيقى الأمازيغية التقليدية والأهازيج. يشهد الكرنفال حضوراً كبيراً من الناس الذين يأتون للاستمتاع بالمشاهدة والاحتفال بالمناسبة.

حضارة ١٢ قرن !! :
جانب من " الحضارة الأمازيغية " ????

عيد بوجلود = لبس صوف الغنم وشعر الماعز ????

يا امة ضحكت من جهلها امم pic.twitter.com/3urJ6b3mdz

— خالد خالد (@Kaledka11810196) July 5, 2023

 

الاحتفال ببوجلود قديم في مناطق البربر وكان يتم من خلال طقوس بسيطة تهدف الى اسعاد الأطفال، غير أنه في الأعوام الأخيرة عرف تطورا كبيرا، ليتحول الى كرنفال يتم الاعداد له على مدى أشهر ويتلقى دعما من وزارة الثقافة، غير أن عددا من الممارسات التي تتخلل هذه العروض تثير انتقادات واسعة، مثل الضرب والترويع الذي يصدر عن بعض المشاركين فيه.

طالب بعض المغاربة بإلغاء الاحتفال بما يسمى بـ”بوجلود”، وذلك بسبب عدد من السلبيات التي ترافق هذه الظاهرة من ظمنها  القتل وترهيب الآمنين وضرب الناس وابتزازهم، وإحياء طقوس وثنية لا صلة لها بهوية وتراث المغاربة.
هل أنت مع منع هذه الظاهرة؟؟؟ pic.twitter.com/wzvFTecSbd

— Majda (@Essalkatou) June 30, 2023

 

يسمى كرنفال بوجلود في المغرب بـ”بيلماون” بالأمازيغية، وهو احتفال سنوي يتم تنظيمه في قرى الأمازيغ في المملكة. يُطلق هذا الاسم على الكرنفال نسبةً إلى جلود الماشية التي تُستخدم فيه، بغض النظر عن نوعها سواء كانت بقرًا أو ماعزًا أو كبشًا. يقوم الشباب بارتداء هذه الجلود والتنقل بها بين أزقة المدينة، محاطين بأجواء من الرقص والفرجة والموسيقى.

 

حضارة ١٢ قرن !! :
جانب من " الحضارة الأمازيغية " ????

عيد بوجلود = لبس صوف الغنم وشعر الماعز ???? pic.twitter.com/fBMfg0A1Rl

— الإنسانية الغربية (@West_Human1) July 4, 2023

ويرجع تاريخ بوجلود إلى فترة ما قبل الإسلام، وقد تثار جدل حول أصوله وأصول الطقوس المرتبطة به. بعض المؤرخين والباحثين الأنثروبولوجيين يشير إلى أن بوجلود كانت جزءًا من طقوس وثنية قديمة. وفي المقابل، يربطه البعض الآخر بالتقاليد الاحتفالية اليهودية، حيث يرون أنه يحمل رمزية مشتركة.

جلود بوجلود منين وكيفاش وشحال ؟ pic.twitter.com/i82XodU4mx

— #نصف_نهائي ???????? #كأس_العالم (@Mohamed_O3li) July 4, 2023

هناك أيضًا من يعزو أصول بوجلود إلى التأثير الروماني، نظرًا لتعاقب الحضارات والثقافات على أرض المغرب على مر العصور. يُعتقد أنه تم الاحتفال به لأول مرة في المغرب وتم توارثه عبر الأجيال ليصبح تقليدًا سنويًا مرتبطًا بعيد الأضحى، حيث يتم ذبح الأضاحي واستغلال جلودها في إطار الكرنفال.

احتفالات "بوجلود" بمدينة أكادير#بوجلود #عيد_الاضحى #المغرب #اكادير #مغرب_تايمز pic.twitter.com/Qvxu8MGCxV

— Maghrebtimes (@Maghrebtimes1) July 3, 2023

ويقول أستاذ التاريخ في جامعة ابن زهر بأغادير يسين عزيز، في تصريح لقناة “الحرة” ان دارسي مثل هذه الأشكال الثقافية يرجعون رموز هذا الاحتفال إلى “فترات تعود إلى ما قبل الإسلام بكثير”، مضيفا أن “نقوشا صخرية مكتشفة بالمغرب، وبالمواقع الأثرية الفرعوية بمصر، توحي إلى قدم هذا الطقس”، كما أن من الباحثين من يربطه بـ”فترة عبادة الإله آمون، ورمزيته من خلال حمل رؤوس الماعز والخرفان.

بوجلود.. احتفال بالعيد في #المغرب عبر ارتداء جلود الأضاحي وضرب المتفرجين للـ"بركة"
????????????#شبكات pic.twitter.com/Lrh7hS9Lcu

— شبكات (@AJA_Networks) July 2, 2023

 

شهدت الأيام الأخيرة انتشارًا واسعًا لصور الكرنفال الذي أقيم في مدينة أغادير، حيث تباينت الآراء حول الأزياء والأقنعة والطقوس الاحتفالية التي نُظمت خلاله. وتعارضت هذه الآراء بين من رأى في الكرنفال احتفاءً بالموروث الثقافي المحلي القديم، وبين من أبدى انزعاجه ورفضه للطقوس الوثنية المنظمة، فضلا عن مظاهر الترويع والايذاء الجسدي التي ترافق الاحتفاليات، وطالب بإلغاء هذا الاحتفال.

 

"#بوجلود".. طقس أمازيغي عريق للاحتفال في #عيد_الأضحى pic.twitter.com/5VVKNWqQle

— الاستقلال – المغرب العربي (@estiklal_Maghrb) June 28, 2023

 

من جانب المؤيدين، اعتبروا الكرنفال فرصةً للاحتفال بالتراث الثقافي والتعبير عن الهوية التراثية المحلية، حيث تزين المشاركون بأزياء تقليدية وأقنعة تعبّر عن التراث المحلي، ويشاركون في طقوس احتفالية تجمع بين الموسيقى والرقص. واعتبر هؤلاء أن الكرنفال يمثل فرصة للتواصل الثقافي والتعبير الفني.

 

لو كان هناك تطاول على الدين في بيلماون او بوجلود لما سكت المجلس العلمي الاعلى الذي ينتمى معظم اعضائه لسوس
قال أحدهم انهم يتشبهون بالشيطان بلبس الجلود والقرون
وهل لدينا صورة واضحة للشيطان هل يجسد الماعز الشيطان؟
يتطاول الكثيرون على الدين بشكل واضح لايحتاج اجتهاد ولامن حرك ساكنا pic.twitter.com/EpGDA6Lh0j

—  تليلة الرازي ‏ (@jAKF1sV0yWcmU9m) July 6, 2023

من الجانب الآخر، عبر بعض الأشخاص عن انزعاجهم ورفضهم للكرنفال، واعتبروا الأزياء والأقنعة والطقوس الاحتفالية مخالفة للقيم الدينية والثقافية التقليدية. وقد طالب هؤلاء بإلغاء الكرنفال وعدم استمراره، مشيرين إلى أنه ينبغي الحفاظ على القيم والتقاليد الاسلامية الأصيلة للمجتمع.

 

في هذا الجانب، كتب المدون المغربي اليزيد حسن: “عندما يصبح التخلف جزءا من الثقافة، وجب إعادة النظر فيها، لأنها تبقى موروثا يمرر للأجيال المقبلة”.

 

وأضاف في منشور على فيسبوك “الأمم المتقدمة تجاوزت هذه المراحل بسنوات ضوئية.. على مرّ العصور وفي جميع الثقافات والعادات التي تحترم الإنسان، لم يكن يوما التلبس بلباس الحيوانات والأقنعة مصدر بهجة وسرور”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الأرجنتين تفوز على الإكوادور بشق الأنفس.. وديبو ينقذ ميسي (شاهد)

صدّ الحارس إيميليانو مارتينيز ركلتي ترجيح وأنقذ زميله النجم ليونيل ميسي من الإحراج، لتبلغ الأرجنتين حاملة اللقب نصف نهائي بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، بفوزها على الإكوادور 4-2 بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي الخميس في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وافتتحت بطلة العالم التسجيل برأسية المدافع ليساندرو مارتينيز (35)، ثم عادل المهاجم البديل كيفن رودريغيس للإكوادور برأسه أيضاً في الرمق الأخير (90+1).

وأهدر ميسي ركلة الترجيح الأولى نفّذها ساقطة على طريقة بانينكا، لتعود ذكريات إضاعته ركلة الترجيح الافتتاحية في نهائي نسخة 2016 أمام تشيلي في الولايات المتحدة أيضاً عندما خسرت الأرجنتين 2-4 بعد تعادل سلبي، لكن مارتينيز أنقذه بصدّه ركلتي ترجيح توالياً لأنخل مينا وألان ميندا.

وسجّل المدافع المخضرم نيكولاس أوتامندي ركلة الترجيح الأخيرة الحاسمة أمام نحو سبعين ألف متفرّج على ملعب انرجي.

وكان "ديبو" مارتينيز صدّ ثلاث ركلات ترجيح خلال الفوز على كولومبيا 3-2 في نصف نهائي نسخة 2021، أما الأشهر له فكانت في نهائي مونديال قطر 2022، عندما أبعد ركلة كينغسلي كومان بمواجهة فرنسا بعد التعادل 3-3 ليمنح بلاده اللقب العالمي الثالث.

وتلتقي الأرجنتين، حاملة اللقب 15 مرّة قياسية، الثلاثاء في نصف النهائي مع الفائز بين فنزويلا وكندا في إيست راذرفورد، نيوجيرزي.

وشارك ميسي (37 عاماً)، أفضل لاعب في العالم ثماني مرات، أساسياً بعد أن حامت شكوك حول خوضه المباراة بسبب ألم في العضلة المقرّبة اليمنى.

 وفي باقي مباريات ربع النهائي، تلعب البرازيل التي أخفقت في تصدّر مجموعتها، في مباراة مرتقبة مع الأوروغواي حاملة اللقب 15 مرّة قياسية السبت في لاس فيغاس، نيفادا، فيما تلتقي كولومبيا مع بنما في غلندايل، أريزونا.

Salvamentos de Depo ????#ArgentinavsEcuador
????????pic.twitter.com/ZH0fFd8tt0

— آيَة بِنتُ شَّدِيد (@ayabintshedid) July 5, 2024

Zero Goals for Messi in Copa America and he missed a penalty in the shootout, but no journalist will ever say he's holding Argentina back. God forbid if it was Cristano Ronaldo.pic.twitter.com/u1i2eocFq4

— Preeti (@MadridPreeti) July 5, 2024

Emi Martinez is INEVITABLE ✋????????

Two unbelievable penalty saves and ???????????? dance to celebrate Argentina in the Copa America semi finals.

Watch ???? https://t.co/mgQwu2jsNZ#CA2024 pic.twitter.com/3cFSzH37Kl

— Optus Sport (@OptusSport) July 5, 2024

Lisandro Martinez with his first international goal for Argentina.

MY CENTRE-BACK ????????????pic.twitter.com/JTKKQQsPnC

— UF (@UtdFaithfuls) July 5, 2024

KEVIN RODRIGUEZ GOAL FOR ECUADOR

THEY TIE IT IN THE 91ST MINUTE ????????#CopaAmerica2024 pic.twitter.com/0JnMt1ZAVq

— Sideline Recaps (@SidelineRecaps) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • مجزرة مروّعة في مخيم النصيرات / شاهد
  • مؤثر.. آخر حديث للاعب المصري أحمد رفعت قبل أيام من وفاته (شاهد)
  • هل كان نيزكا؟ شعاع ساطع في سماء إسطنبول يثير فضول الأتراك (فيديو)
  • الأندية الجزائرية تحيي الذكرى الـ62 لعيد الاستقلال
  • الأرجنتين تفوز على الإكوادور بشق الأنفس.. وديبو ينقذ ميسي (شاهد)
  • بين اهتمامات الشارع المصري والحكومة الجديدة.. هل تتم عسكرة المحافظات؟
  • شاهد.. الأرجنتين تهزم الإكوادور وتبلغ نصف نهائي كوبا أميركا
  • بين اهتمامات الشارع المصري والحكومة الجديدة.. هل يتم عسكرة المحافظات؟
  • ملخص وأهداف مباراة الأهلي والداخلية في بطولة الدوري
  • إصابة مجمع تجاري في عكا بصواريخ حزب الله / فيديو