واصل مرصد الأزهر، عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، حملته التي أطلقها تحت عنوان «حتى لا ننسى.. قرى دمرَّها الإرهاب الصهيوني»، والتي تتناول إرهاب الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وقراهم والمقدسات الدينية منذ عشرات السنوات.

وتناول المرصد، في منشور جديد، الحديث عن قرية أبو زريق التي دُمِّرت في أبريل سنة 1948، من قبل الاحتلال الإسرائيلي، لافتاً إلى أنّ القرية كانت تقع على السفوح الشمالية لتلال منطقة عُرفت باسم «قرى الروحة» -أي البلاد زكية الرائحة- وكانت تُشرف على مرج «ابن عامر»، وكان بعض منازل القرية مبنيًّا أيضًا على تل صغير إلى جانب الطريق العام بين «حيفا»، و«جنين».

دلالة اسم قرية أبو زريق

وحول اسمها فقد أفاد «المرصد» بأنّ اسم القرية ربما يشير إلى قبيلة أبو زريق البدوية التي استوطنت المنطقة، وكان سكان القرية من المسلمين.

وكانت منازلها -المتباعدة نوعًا ما بعضها عن بعض- مبنية بالحجارة والطين، أو بالحجارة والأسمنت، وكانت سقوفها مبنية بالأسمنت، وبعضها بالطين والتبن والخشب، وكان في القرية مسجد، ومدرسة ابتدائية، كما كانت تستمد مياهها من عدة مصادر، وفي جملتها وادي أبو زريق، ونبعٍ، وبئرٍ.

كان اقتصاد القرية يعتمد على الزراعة، وتربية الحيوانات، وإلى جوار القرية كان هناك تل أثري يعود- في الغالب- إلى العصريْن البرونزي، والحديدي، على الرغم من أنه كان يحوي أثريات يعود تاريخها الى أوائل العصور الإسلامية.

وقد عُثِرَ في المصاطب المرتفعة فوق التل على تسلسل غني من الأدوات الحجرية الّتي تعود إلى العصر الحجري القديم، إضافةً لبقايا مزرعة رومانية قديمة شمال غربي عين أبو زريق، وحجر مزخرف بالنقوش في مقبرة شرق تل أبو زريق.

الاستيلاء على القرية وتدميرها

وقال المرصد، إن قوات «البلماح» الصهيونية سيطرت على القرية في 12 أبريل 1948م، بعد أن كانت استولت عليها لفترة قصيرة قبل ذلك التاريخ بثلاثة أيام -بحسب ما ذكرت صحيفة نيورك تايمز- حين خرقت «الهاغاناه» هدنة مدتها يومان، لتندفع من مستعمرة «مشمار هعيمك»، وتحتل مجموعة من القرى المجاورة.

وبعد دخول قوات «البلماح» أبو زريق أسرت 15 رجلًا، ومعهم نحو 200 من النساء والأطفال، وذكر مراسل صحيفة فلسطين أنه مع بزوغ فجر اليوم الذي عقب احتلال القرية، وجدت وحدة من «الهاغاناه» بعض سكان القرية منكبين على وجوههم في الحقول، فحاصرتهم وفيهم شيوخ ونساء وأطفال، ثم أطلقت النار عليهم، فأردت امرأتيْن، و4 أطفال، وأسرت 30، وفيما بعد هاجمت وحدة عربية الموقع، وحررت سكان القرية، وأوصلتهم إلى جنين بأمان.

وينسب موريس إلى مصادر صهيونية قولها: إن عددًا من منازل أبو زريق نسف ليلة احتلالها، وأن تدمير القرية بأكملها في 15 أبريل، وتعزز ذلك الرواية الواردة في صحيفة نيورك تايمز -التي تُنسب إلى مصادر بريطانية- قولها: إن قوات «الهاغاناه» نسفت في 16 أبريل ما بقي قائمًا من منازل القرية.

وأشار المرصد إلى أن القرية اليوم يكسوها نبات الصبار، وأشجار التين والزيتون، والأراضي المستوية المجاورة لها تُستخدم للزراعة. وأما غير المستوية الواقعة على التلال فتُستخدم كمرعى للمواشي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرصد الأزهر فلسطين الاحتلال

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. "المرصد الأورومتوسطي": المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد المغبط، مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين.

وأضاف المدير الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أن الاحتلال الإسرائيلي لا يسمح بإدخال المستلزمات الطبية الأساسية إلى قطاع غزة، مشيرًا إلى أن مناطق شمال غزة تُعاني من شبه مجاعة جرّاء منع الاحتلال إدخال المساعدات الغذائية.

وتابع: "ندعو إلى تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة"، مشددًا على أن إسرائيل لا يجب أن تتدخل في شكل الدولة الفلسطينية أو تقرر من يحكم الشعب الفلسطيني.

كما أكد المدير الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي أن الاحتلال الإسرائيلي هو المسئول عن تدمير قطاع غزة بسبب الحرب والإبادة الجماعية.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر: تضافر جهود المكافحة الميدانية والفكرية ضرورة لاستئصال وباء الإرهاب
  • بالفيديو.. "المرصد الأورومتوسطي": المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف
  • الاحتلال يهدم العراقيب للمرة الـ227.. أقيمت في الحكم العثماني
  • مرصد الأزهر يرد على تصريحات بن غفير بشأن قتل السجناء الفلسطينيين
  • الاحتلال يقتحم قرية تل بنابلس ويحتجز عددًا من الشبان
  • مرصد الأزهر: الاحتلال يكثف من استيطانه لأراضي الضفة الغربية
  • مرصد الأزهر يحذّر من انتقال موجة الإرهاب من الساحل لنيجيريا
  • بعد مقتل 18 شخصًا في نيجيريا.. مرصد الأزهر يدين الهجمات الإرهابية