أرشيف: المستشار أولاف شولتس والرئيس فلودومير زلينسكي (الخامس من أكتوبر 2023)

ذكرت صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم (الأحد 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023) أن الائتلاف الحاكم اتفق على مضاعفة قيمة المساعدات إلى 8 مليارات يورو إلى أوكرانيابدلا من أربعة مليارات يورو. وتستند الصحيفة الألمانية في ذلك إلى معلومات صادرة من وزارة الدفاع الاتحادية.

وقال مصدر سياسي إن الائتلاف الحاكم بزعامة المستشار أولاف شولتس وافق من حيث المبدأ على القرار.

وأضاف المصدر أنه إذا وافق البرلمان الألماني، حيث تتمتع أحزاب حكومة شولتس بالأغلبية، فإن هذه الزيادة سترفع الإنفاق الدفاعي الألماني إلى 2.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما يتخطى هدف اثنين بالمئة الذي تعهد جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي بألا يتجاوزوه.

وتابع المصدر أن المشرعين من الحزب الديمقراطي الاشتراكي والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر اتفقوا على تكثيف المفاوضات حول الميزانية الاتحادية المقترحة لعام 2024 قبل الاجتماع الرسمي للجنة الميزانية في مجلس النواب بالبرلمان يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني.

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ألمانيا أوكرانيا أولاف شولتس زيلينسكي البرلمان الألماني المساعدات الألمانية دويتشه فيله ألمانيا أوكرانيا أولاف شولتس زيلينسكي البرلمان الألماني المساعدات الألمانية دويتشه فيله

إقرأ أيضاً:

انخفاض هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة 42 بالمئة منذ بداية العام

تناول تقرير لموقع "جيروزاليم بوست" العبري٬ ظاهرة انخفاض الهجرة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي بعد معركة طوفان الأقصى٬ حيث شهدت الأراضي المحتلة هجرة عكسية٬ وفرار الإسرائيليين خوفا على أرواحهم.

ووفقا للتقرير فإن الهجرة إلى إسرائيل في عام 2024 شهدت انخفاضًا حادًا بنسبة 42% في عدد المهاجرين الجدد الذين وصلوا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. فمن كانون الثاني/يناير إلى آب/أغسطس 2024، وصل 23183 مهاجرًا، وهو انخفاض كبير مقارنة بـ 39,857 مهاجرًا وصلوا خلال نفس الفترة من العام السابق.

وتابع الموقع أن قضية انخفاض الهجرة تم تسليط الضوء عليه خلال مناقشة أمس الأحد في لجنة الهجرة والاستيعاب والشتات بالكنيست، برئاسة عضو الكنيست عن حزب إسرائيل بيتنا٬ أوديد فورير، بشأن وضع الهجرة إلى إسرائيل في ظل عملية الجيش الجارية.

ووفقًا للوكالة اليهودية، فإن غالبية المهاجرين الذين وصلوا في عام 2024 كان 72% أو 16,608 شخصًا – وجاءوا من دول الاتحاد السوفييتي السابق، حيث وصل 14,514 شخصًا من روسيا، و693 من أوكرانيا، و546 من بيلاروسيا.

 ومع ذلك، يمثل هذا انخفاضًا بنسبة 49% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وفي المقابل، زادت الهجرة من أوروبا الغربية بنسبة 50% مع وصول 2,446 مهاجرًا، بقيادة زيادة بنسبة 76% في الوافدين من فرنسا.

انخفاض في ملفات الهجرة
منذ بداية الحرب، انخفض عدد ملفات الهجرة المفتوحة عالميًا بنسبة 19% مقارنة بالعام الماضي، حيث تم فتح 30,763 ملفًا. ففي روسيا، انخفض عدد ملفات الهجرة المفتوحة بنسبة 45%، حيث تم فتح 13,203 ملف بين تشرين الأول/أكتوبر 2023 وأيلول/سبتمبر 2024.

ومن جهة أخرى، شهدت الهجرة من الدول الغربية زيادة ملحوظة. ففي الولايات المتحدة، ارتفع عدد الملفات المفتوحة بنسبة 60%، حيث تم فتح 6,367 ملف، بينما شهدت فرنسا زيادة دراماتيكية بنسبة 342%، حيث تم فتح 5,657 ملف.

انتقد النائب فورير سياسات الحكومة الإسرائيلية بشأن الهجرة. وقال: "السياسة المعلنة كانت تشجيع الهجرة من الدول الغربية مع إهمال دول ما بعد الاتحاد السوفيتي."


رد الحكومة 
كما شدد فورير على ضرورة التوزيع العادل للأولويات. وقال: "اليهودي الذي يعيش في سانت بطرسبرغ ليس أقل أهمية من اليهودي الذي يعيش في باريس"، داعيًا إلى اتخاذ إجراءات فورية لتقليص فترات الانتظار للحصول على موافقات الهجرة، والتي تصل حاليًا إلى ثلاثة أشهر في موسكو وستة أشهر في سانت بطرسبرغ".

وأشار النائب آفي معوز، نائب الوزير في مكتب رئيس الوزراء، وزعيم حزب "نوعم" الديني المتطرف٬ إلى الجهود المبذولة لرقمنة عملية الهجرة لتقليل فترات الانتظار، لكنه أقر بالتحديات: "نسعى لتقليص فترات الانتظار قدر الإمكان، لكن بسبب المشكلات البيروقراطية، من غير الواقعي توقع أن تكون أقل من شهرين"، على حد قوله.

وكشفت المناقشة أيضًا أن الحرب في إسرائيل ساهمت في انخفاض الطلب على مقابلات الهجرة. حيث قام المهاجرون المحتملون من دول الاتحاد السوفيتي السابق بتأجيل خططهم بسبب المخاوف الأمنية.


وعلى الرغم من هذه التحديات، دعا فورير الحكومة إلى معالجة الوضع بشكل عاجل، بما في ذلك زيادة الاستثمار في تشجيع الهجرة من دول الاتحاد السوفيتي السابق وتحسين عملية استيعاب المهاجرين من جميع أنحاء العالم. وقال: "إمكانات الهجرة إلى إسرائيل لم تتحقق، خاصة من دول مثل روسيا وأوكرانيا".

واختتم النائب النقاش بالدعوة إلى إعادة تقييم أولويات الحكومة وحث على تقديم المزيد من الدعم للمجتمعات في جميع أنحاء العالم التي تتطلع إلى الهجرة إلى إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق
  • المستشار الألماني والرئيس الأوزبكي يوقعان اتفاقية لتسهيل دخول العمال المهرة الأوزبكيين لألمانيا
  • انخفاض هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة 42 بالمئة منذ بداية العام
  • صحيفة ألمانية: برلين تمارس حظرا هادئا على بيع الأسلحة لإسرائيل
  • إغلاق أكبر مصنع للصلب في تشيلي بعد 74 عاما
  • المستشار الألماني يدافع عن توسيع الرقابة على الحدود
  • المستشار الألماني: تخريب نورد ستريم كان هجوما إرهابيا وأدعو الأجهزة الأمنية والمدعي العام لإجراء تحقيق محايد
  • تحصينُ الانتقالِ المدنيِّ والتحوُّلِ الديمقراطيِّ القادمِ في السودان عبر “بَصِيرَة”، “عِزْوَة” و”تَاوِق”
  • ألمانيا تعلن موقفها من إرسال صواريخ بعيدة لأوكرانيا
  • سلطنة عمان تسعى لحصة متزايدة من الترانزيت