نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا، لتوضيح كيف  أظهرت حرب غزة أن حزب العمال منقسما في عين الناخبين، وأن شعبية زعيم الحزب، كير ستارمر، انخفضت، وهناك انقسامات داخلية داخل حزب المحافظين.

وتابع التقرير الذي أعده محرر السياسة، مايكل سافيج، بأن آخر استطلاع لمؤسسة "أوبونيوم" فيما كشف أن الناخبين ينظرون إلى حزب العمال بأنه الأكثر انقساما بشأن الحرب الدائرة في غزة، وسط مظاهر قلق من استقالات جديدة هذا الأسبوع من نواب المقاعد الأمامية في البرلمان بسبب الحرب.



وأوضح المصدر نفسه، أن شعبية ستارمر، تأثرت، حيث تراجعت النسبة التي ترى فيه زعيما قويا مقارنة، مع الشهر الماضي؛ فيما يرى الإستطلاع، أن المحافظين يعيشون خلافات داخلية مما يعني أن حزب المحافظين فشل من استغلال أول تحد كبير يواجه ستارمر، من نوابه. 

وأضاف: "لا يزال حزب العمال متقدما بـ17 نقطة على المحافظين، لكن الدعم الشعبي العام تأثر بشكل كبير نظرا لموقفه من النزاع. فقد أدى رفض ستارمر، الدعوة إلى وقف إطلاق النار لقلق من رموز بارزة يخشون من أنه سيكون في آخر القادة العالميين، الذين زادوا من الضغوط على إسرائيل لوقف القتال في غزة".

وأشار التقرير نفسه، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، دعا إلى وقف إطلاق النار، ولكن العارفين بحزب العمال يقولون إن ستارمر، يراقب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن كثب. في وقت ظَل وزير شؤون الخارجية بحكومة الظل، ديفيد لامي، قريبا في لغته من لغة وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن.


إلى ذلك، أردف بأن "التحدي الأكبر للعمال هو يوم الأربعاء، عندما يتقدم الحزب الوطني الإسكتلندي بمشروع تصويت في مجلس العموم، على وقف إطلاق النار" مضيفا أنه "من المرجح أن تطلب قيادة العمال من نوابها الإمتناع عن التصويت، حيث يرون في المشروع مصيدة سياسية. وهناك مخاوف من دعم سدس النواب في المقاعد الأمامية والذين عبروا عن دعم لوقف إطلاق النار كواجب، ولم يستقل حتى الآن سوى نائب في المقاعد الأمامية بسبب الحرب".

ويكشف الإستطلاع الأخير، أن سمعة حزب العمال تعرضت لضربة قوية من الخلاف بشأن غزة. وقد انخفض صافي نقاطه بمعدل 18 نقطة وعند النظر إليه كحزب متحد بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وكذا انخفض صافي نقاطه بـ 12 عند النظر إليه كحزب متسامح. وفي الوقت نفسه انخفضت سمعة ستارمر، كزعيم قوي بعشر نقاط وبنفس الفترة.

وأضاف أنه، "مع ذلك فإن الخلافات الداخلية بين المحافظين، وبخاصة تعليقات وزيرة الداخلية، سويلا بريفرمان، على حيادية الشرطة ووصفها المشردين الذين ينامون في الشوارع بأنه "خيار في أسلوب حياة" وليس دليلا على العوز، منعت حزب المحافظين وزعيمه ريشي سوناك، الاستفادة من تراجع حزب العمال. وخسر كل من سوناك، وستارمر، خلال الأسبوعين الماضيين نقاطا في المعدل الإجمالي لشعبيتهما".


وقال مدير الشؤون العامة بمركز استطلاعات "أوبونيوم"، جيمس كراوتش، إن "الحكومة أطلقت العنان لحزب العمال فيما ظهر وكأنه أصعب أسبوع واجهته المعارضة، وكان رد العمال على النزاع في الشرق الأوسط سببا في ظهوره بمظهر الحزب المنقسم وبدأ ستارمر أضعف مما كان عليه. وفي نهاية الأسبوع، تحول الانتباه إلى خلافات المحافظين وترددهم في اتخاذ القرارات، مما فتح الباب أمام تقدم العمال بـ 17 نقطة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة غزة حزب العمال فلسطين فرنسا غزة حزب العمال صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار حزب العمال

إقرأ أيضاً:

مقتل مواطن برصاص مرتزقة العدوان في نقطة تفتيش بالجوف (صورة)

يمانيون../
لقي المواطن هادي علي روقل شلفط، الذي ينتمي إلى محافظة الجوف، مصرعه نتيجة إطلاق النار عليه من قبل أفراد نقطة عسكرية تتبع مرتزقة العدوان السعودي.

وفقًا لمصادر محلية، فقد حدثت الواقعة عندما أطلق المسلحون النار على هادي شلفط، البالغ من العمر 27 عامًا، بعد أن تحرك بمسافة قصيرة من نقطة التفتيش التي يُطلق عليها نقطة التحسين، الواقعة قرب جبل لبنات.

وحسب المصادر فإن الحادث وقع أثناء توقف هادي لإصلاح أحد إطارات سيارته، حيث تعرض لإطلاق نار مباشر من أفراد النقطة الذين لم يترددوا في استخدام السلاح في مواجهة مدني غير مسلح. وبعد إصابته، ظل شلفط ينزف لفترة طويلة، حتى أدت جروحه إلى وفاته.

أثارت هذه الجريمة استياءً وغضبًا كبيرين في صفوف الأهالي، الذين عبروا عن مشاعرهم تجاه الحادثة، مطالبين بفتح تحقيق شفاف وعاجل من أجل محاسبة الجناة وتقديمهم للعدالة.

مقالات مشابهة

  • تراجع جماعي لـ مؤشرات البورصة في بدء تعاملات اليوم
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس
  • العمل: إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين لشهر تشرين الأول
  • العمل تعلن إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين
  • دعوة من ستارمر للمواطنين البريطانيين في لبنان: غادروا الآن!
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • مقتل مواطن برصاص مرتزقة العدوان في نقطة تفتيش بالجوف (صورة)
  • الجوف.. مقتل مواطن إثر إطلاق النار عليه من نقطة تابعة لمرتزقة العدوان
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية كانت محض أكاذيب