جريدة الوطن:
2024-09-18@21:03:21 GMT

أصداف: الحرب التي نراها

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

أصداف: الحرب التي نراها

بعد عدَّة سنوات من حصول مجزرة ببغداد في العام 2007، تمَّ تسريب بعض المعلومات الصَّادمة، قلَّة من العراقيِّين في منطقة بغداد الجديدة في شرق العاصمة شاهدوا ما حصل، لكنَّهم لا يعْلَمون الجزء البشع والمُرعب الَّذي حصل بَيْنَ القيادة العسكريَّة لقوَّات الاحتلال الأميركي وقائد طائرة مروحية «الأباتشي». وهنا ننقل نصَّ الأوامر الَّتي تسلَّمها قائد الطائرة كما تمَّ نشرها في بعض الفضائيَّات والمواقع في وقت لاحق:
(هل ترى كُلَّ هؤلاء النَّاس هناك؟» المقصود بذلك عدد من المَدنيِّين والصحفيِّين والمُصوِّرين في منطقة شَعبيَّة ببغداد؟ هذا صادر من قائد أميركي لقائد الأباتشي.


يضيف: أمامك إلى جهة اليسار قليلًا
ما أن يصبحوا في مرمى نظرك أطلق النَّار.
قائد طائرة الأباتشي: أراهم كُلَّهم.
ارشقهم جميعًا بالرصاص.
– هيا أطلق النَّار، واصِل الإطلاق ـ واصِل الإطلاق «يُسمع صوت إطلاقات زخَّات كثيفة من الرصاص».
– واصِل الإطلاق.
ويُظهر الشريط سقوط المَدنيِّين تحت وابل من الرصاص واستهداف سيارة مَدنيَّة حاول صاحبها إنقاذ الجرحى، وتبَيَّنَ أنَّ المستهدَفين مَدنيُّون بَيْنَهم اثنان من مراسلي وكالة رويترز للأنباء، وبعد أن تحقَّقت إحدى المجموعات الَّتي ترصد جرائم الجيش الأميركي من دقَّة الشريط تمَّ نشْرُ الفيديو وتسريبه للرَّأي العامِّ، ولَمْ تتمكن القوَّات الأميركيَّة من تكذيب الخبر، وربَّما ـ ساعدت وكالة رويترز في نشْرِ الشريط رغم أنَّ ويكيليكس قَدْ تبنَّت ذلك.
هذه اللقطات المصوَّرة، إضافة إلى صوَر أخرى لمعتقلين عراقيِّين بَيْنَهم أطفال ونساء، اختارها المخرج العالَمي جون بيلجر مدخلًا لفيلمه الَّذي ظهر بعنوان (الحرب الَّتي لا ترونهاthe war you don’t see). يذكر في بداية الوثائق أنَّ بشائع تُرتكَب في كُلٍّ من العراق وأفغانستان وفلسطين. مشاهد القتل والجرائم البشعة يراها النَّاس في آلاف الهجمات الَّتي تشنُّها قوَّات الاحتلال في هذه البلدان، لكنَّ الجديد في الفيلم الَّذي تمَّ تسريبه في العام 2010 أنَّ الأوامر بالقتل تأتي من القيادة العسكريَّة لقوَّات الاحتلال بصورةٍ مباشرة، وأنَّها ليست اجتهادًا ميدانيًّا، وأنَّ هذه الأوامر يتمُّ تسلُّمها والإنصات إليها من قِبل مراكز القيادة، كما أنَّها موثَّقة بالصَّوت والصورة، إذ إنَّ مركز القيادة يشاهد الميدان وحركة النَّاس ويعرف تمامًا أنَّ هؤلاء مَدنيُّون وعُزَّل، رغم ذلك يصرُّ على إصدار الأوامر بالقتل الفوري. لا يوجد خطأ في قتل الأبرياء في أفغانستان والعراق، وحاليًّا وسابقًا في فلسطين، وأنَّ جميع الهجمات، سواء الَّتي تحصل بالطيران أو بالصواريخ والطائرات المُسيَّرة تكُونُ بسبق الإصرار والترصد، ولا يُمكِن التفكير حتَّى ولو واحدًا بالمليون بأنَّ ثمَّة خطأً ما في تلك الهجمات.
مشاهدة هذه الوثائق تكشف بعض الجوانب الإجراميَّة لدى هذه الجيوش وليست جميعها.
وليد الزبيدي
كاتب عراقي
wzbidy@yahoo.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي يكشف عن انشقاقات داخل القيادة الإسرائيلية (فيديو)

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الحرب على قطاع غزة فقدت الزخم، وأصبحت هناك انشقاقات داخل القيادة الإسرائيلية التي تريد وقف الحرب نتجية القضاء على قيادات حماس، وهناك ضغوط  من قبل أهالي الرهائن، والأهالي الذين غادروا شمال دولة الاحتلال بسبب هجمات حزب الله.

أبو الغيط يدين الهجمات الاسرائيلية ضد لبنان ويحذر من التصعيد أكسيوس: انفجارات لبنان اليوم تعد المرحلة الثانية من العملية الاستخباراتية الإسرائيلية

وأضاف "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على القناة العاشرة مساءً "Ten"، مساء الأربعاء، أن ما يحدث في جنوب لبنان هدفه في المقام الاول التصعيد، مضيفًا أن التصرفات الاستفزازية الإسرائيلية تزداد ، وهذا قد يؤدي إلى لحظة معينة إلى تفجر الأوضاع في المنطقة.

تفجير  "البيجر" لحزب الله لن يكون المشهد الأخير


وأشار إلى أن ماحدث في لبنان من تفجير اجهزة الاتصالات اللاسلكية "البيجر" لحزب الله،  لن يكون المشهد الأخير، والفترة المقبلة ستشهد الكثير من العمليات الإسرائيلية بهدف التصعيد.


وأدان السيد أحمد  أبو  الغيط، الأمين  العام لجامعة الدول العربية بشدة الهجمات الإسرائيلية الغادرة ضد أجهزة الإتصال في لبنان بما أسفر عن سقوط عدد من القتلى، بينهم طفلة، وآلاف الجرحى.

ونقل جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام عن أبو الغيط تحذيره الشديد من مغبة هذا التصعيد الخطير ضد لبنان وشعبه، والذي يتزامن مع تصريحات متهورة تستمر في إطلاقها قيادات إسرائيلية ترغب في توسيع نطاق الحرب على الجبهة مع جنوب لبنان، بما ينذر بانفجار الوضع الإقليمي  بشكل خطير.


وأعرب أبو الغيط عن التضامن الكامل مع لبنان، شعبا وحكومة، في مواجهة هذا الإعتداء السافر على سيادته وأمنه.


وشدد أبو الغيط أن على مجلس الأمن الاضطلاع بمسئولياته في مواجهة التهديدات الإسرائيلية المتواصلة والمتهورة للأمن والسلم في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي يكشف عن انشقاقات داخل القيادة الإسرائيلية (فيديو)
  • قائد جيش الاحتلال: حزب الله سيتحمل ثمنا أكبر في كل مرحلة
  • ‏قائد القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي: مصممون على تغيير الواقع الأمني في أقرب وقت ممكن
  • إعلام إسرائيلي: الجيش نقل الفرقة 98 من قطاع #غزة إلى القيادة الشمالية استعدادا لاحتمالية توسعة الحرب ضد #حزب_الله في جنوب #لبنان
  • مقتل مهرب للسلاح وإصابة آخر باشتباكات على الشريط الحدودي في ديالى
  • القيادة تدين محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس جمهورية القُمر المتحدة
  • نائب رئيس الأركان يستقبل قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية ورئيس البعثة العسكرية البريطانية
  • قائد صهيوني .. حماس تنتصر وتستعيد المدن بعد ربع ساعة من انسحابنا منها
  • لافروف: حتى أورويل لم يكن يتخيل الشمولية على هذا النحو
  • قائد أنصار الله يتعهد بتصعيد أكبر بعد العملية النوعية التي استهدفت “تل أبيب”