ليبيا – قال الباحث السياسي، كامل المرعاش، إن الإحباط هو سيد الموقف فيما يتعلق بلقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة محمد تكالة لأن اللقاءات السابقة كانت خير دليل على أن مثل هذه اللقاءات لا ينتج عنها شيء بل فقط لإطالة المدة.

المرعاش أعرب خلال تصريح لقناة “ليبيا الحدث” وتابعته صحيفة المرصد عن تمنياته أن يتوصل مجلسي النواب والدولة لنهاية المأساة لتجنب تكرار للقاءات والفشل والإخفاق وينتهي الأمر على الأقل للاتفاق على القانون الانتخابي وما ينتج عنه من عملية تسريع للانتخابات.

واعتقد أن الاتفاق أحد عناصر الانتخابات وليس كلها لأن هناك عراقيل أخرى تواجه هذه الانتخابات وأكبرها تشكيل حكومة جديدة بديلة عن حكومة الدبيبة.

وأشار إلى أن هناك محاولات لتشكيل حكومة جديدة ولكن هناك أطراف إقليمية ومحلية لا تريد تشكيلها دون ضمانة أن تكون الحكومة موالية لها ويبدو أن حكومة عبد الحميد الدبيبة بشهورها الأخيرة وأثبت أنه فاسد كاذب لا يمكن أن يؤتمن له بحسب قوله.

وأضاف: “استمعت لخطابه في مجلس الوزراء في غريان وشاهدت أنه يكذب أكثر مما ينفذ، وعد غزة بـ 50 مليون دولار وأراد أن يمرر فعلته الشنيعه أنه كان قبلها باشهر يبحث عن التطبيع مع اسرائيل، بل أوفد وزيرة خارجيته التي لا نعلم لليوم هل استقالت ام مازالت موجودة على رأس وزارة الخارجية؟ أراد تمرير هذه الكذبة بكذبة أكبر منها وهذا على الجانب الدولي ودموع التماسيح التي أطلقها على غزة والاجتماع في غريان نفسه يدعو للتساؤل والوقوف عنده، المدينة التي عانت لأسابيع من عبث مليشيات الدبيبة وأنزل لها مئات العربات المدرعة والمسلحة ليوقف عملية المصالحة فيها وقتل من قتل”.

كما استطرد خلال حديثة: “البعثة تلعب احياناً بأن ترفع من خطابها الذي يدعو للتفاؤل وحسب الأحوال احياناً تخفف هذه النبرة لحد اليأس وهذه الاستراتيجية ترجمة فعلية لمواقف بعض الدول الكبرى التي لا تريد انتخابات في ليبيا وعودة السيادة لليبيا بل تبقى على وضعها الراهن وحكومة الدبيبة الفاسدة تبقى وتنهب اموال الليبيين دون حساب”.

وشدد على أن التعويل هو الآن على الشعب الليبي ومدى تقبله لاستمرار الحالة الركود والفساد والانهيار في مؤسسات الدولة وقيمة الدينار الليبي والكشف عن أسباب ارتفاع الدولار.

وتابع: “أخشى أن المصرف المركزي لا يكشف الحقيقة لليبيين وأن الآن أصبحت كل مدخرات العملة الصعبة تتآكل وهذا سيؤدي لكارثة مالية واقتصادية على ليبيا وربما تضطر للاقتراض من المؤسسات الدولية وهذا سيدخل ليبيا في دهاليز المؤسسات النفطية الدولية وتحت هيمنتها وكل هذا بغياب الشعب الذي لا زال يصدق الدبيبة وكذبه وعدوانه على المدن”.

ولفت إلى أن البعثة الأممية حينما توحد البرلمان ومجلس الدولة عندما كان خالد المشري على رأسها لم تقف ذلك الموقف الذي يجب أن تقوم به بل وضعت العراقيل وهددت بتهميش المجلسين وحينما تستطيع الأطراف الليبية تحقيق نوع من التقدم والنجاح تتدخل البعثة لتعرقل الأمر وحينما تتباعد هذه الأطراف تحاول البعثة لعب دور الوسيط النزيه بحسب قوله، معتبراً أنها لعبة تخدم استراتيجية استمرار الوضع الراهن.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يناقش صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره

الوطن|متابعات

ناقش رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة خلال اجتماع موسع مع ممثلي الشركة الأهلية للأسمنت، شركة الاتحاد العربي للمقاولات، الشركة الليبية للحديد والصلب، وصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي، واقع صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره.

هذا وقدمت الشركات المنتجة للأسمنت عروضاً مرئية تناولت أوضاع المصانع، القدرة الإنتاجية التصميمية، والإنتاجية الفعلية الحالية، بالإضافة إلى المشاكل التي تواجه صناعة الأسمنت، التوزيع، والتسعير.

وأكد الدبيبة على ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت، وإجراء التسعير الدوري، ووضع آلية عملية للبيع والتوزيع، والعمل على توفير الكميات اللازمة وتنظيم عملية استيراد الكميات المطلوبة للسوق المحلي، كما كلف وزارتي الاقتصاد والصناعة بدراسة الأسعار الحالية و الفجوة بين السعر المعتمد وسعر السوق، وأسبابها وأنواع الإنتاج، مع تقديم سعر مقترح لبيع القنطار يساهم في معالجة فجوة السعر.

قدم مدير الشركة الليبية للحديد والصلب تقريراً حول إنتاج الحديد وأنواعه، مؤكداً قدرة الشركة على تغطية احتياجات السوق المحلي، وعرض آلية التسويق التي أعدتها الشركة.

في ختام الاجتماع، أصدر رئيس الوزراء تعليماته بضرورة معالجة أوضاع مصنع أسمنت زليتن والعمل على إعادة تشغيله، مشدداً على ضرورة أن تتحمل الجهات المعنية مسؤولياتها القانونية.

وحضر الاجتماع وزراء المالية، الاقتصاد والتجارة، المواصلات، ووكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية.

الوسوم#الحكومة منتهية الولاية #الشركة الليبية للحديد والصلب الشركة الأهلية للأسمنت ليبيا مصانع الأسمنت

مقالات مشابهة

  • الدبيبة يؤكد ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت والتسعير دوريًا
  • الدبلوماسية بين الشريعة والقانون (19) حصانة مقر البعثة الدبلوماسية
  • بعد انقطاع 12 عامًا.. حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية
  • حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية بعد انقطاع 12 عاما
  • “الدبيبة” يناقش صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره
  • بعثة الاتحاد الأوروبي تؤكد رغبتها في تعزيز الشراكة مع ليبيا بشأن حوكمة الهجرة
  • العرب الأسبوعية: التونسيون يأنون تحت وطأة إغلاق حكومة الدبيبة لمعبر راس اجدير
  • الدبيبة يحذر الأوقاف من التجاوزات، بعد منشور “الإباضية”
  • حكومة منفى للسودان: خطوة نحو الاستقرار أم حل مؤقت؟
  • ليبيا.. آمر قوة الإسناد بـ"عملية بركان الغضب" يدعو للانضمام لمشروع سيف الإسلام