كتب- محمد شاكر :

أعلن مجلس أمناء جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، انتهاء لجنة تحكيم الجائزة من عملية الفرز الأوَّلي للترشيحات التي تقدمت للجائزة في موسمها التاسع لعام 2023، ووفقاً للجنة، فإن المشاركات لهذا العام تمثل أفراداً ومؤسسات معنية بالترجمة من 38 دولة حول العالم.

وقالت الدكتورة حنان الفياض، المتحدثة الإعلامية باسم الجائزة، إن اللجنة تسلمت هذا العام ترشيحات من 19 دولة عربية؛ هي: مصر، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، والمغرب، ولبنان، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والصومال، والعراق، وتونس، والسودان، والبحرين، واليمن، وفلسطين، وسلطنة عمان، وليبيا، والجزائر.

وأوضحت الفياض أن من بين الدول غير العربية التي تقدمت بترشيحات لهذا الموسم: إسبانيا، وباكستان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وبلغاريا، وكندا، وفرنسا، وماليزيا، والمكسيك.

وحلت مصر، حسب الفياض، في المرتبة الأولى من حيث عدد الترشيحات القادمة من الدول العربية "58 ترشيحاً"، تلتها السعودية "29 ترشيحاً"، ثم قطر (13 ترشيحاً). أما الترشيحات من الدول غير العربية، فقد تصدَّرتها إسبانيا بـ29 ترشيحاً، تلتها باكستان "12 ترشيحاً"، فالمملكة المتحدة "10 ترشيحات".

وبشأن الجنسيات التي تم الترشح منها للموسم التاسع، فقد تصدرتها: المصرية "52 ترشيحاً"، تلتها السعودية "22 ترشيحاً"، ثم السورية "14 ترشيحاً"، ثم العراقية والإسبانية والباكستانية "10 ترشيحات لكل منها"، ثم المغربية والصومالية "9 ترشيحات".

وتشمل الأعمال المترشحة العلومَ الإنسانية المختلفة؛ ومن أبرزها: الأدب، والدراسات الإسلامية، والفلسفة، والعلوم الاجتماعية، والعلوم السياسية، والتاريخ.

وتقرر الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في فئاتها المختلفة خلال حفل رسمي يُقام يوم 12 ديسمبر 2023، في العاصمة القطرية الدوحة.

تم اختيار اللغة الإسبانية في الدورة التاسعة لغةً رئيسة (إلى جانب الإنجليزية)، كما تم اختيار البلغارية والسندية والصومالية لغاتٍ فرعية، لتحفيز جهود الترجمة من اللغة العربية وإليها في الدول الناطقة بهذه اللغات، وتشجيع استمرارية المثاقفة بين مجتمعات هذه الدول والمجتمعات العربية.

وتعدّ هذه الجائزة التي انطلقت عام 2015، أكبر جائزة للترجمة من اللغة العربية وإليها على المستوى العالمي (تبلغ قيمتها المالية الإجمالية مليونَي دولار أمريكي)، وتستهدف المبرزين في حقل الترجمة، سواء أكانوا أفراداً أم مؤسسات، لتكريم الإنجاز والجهود طويلة الأمد المبذولة في مجال الترجمة، وتقدير دور الفاعلين في هذا المجال في تمتين أواصر الصداقة والتعاون بين شعوب العالم، ومد جسور التواصل بين الأمم، وإشاعة التنوع والتعددية والانفتاح.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: القمة العربية الإسلامية انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار سعر الفائدة جائزة الشيخ حمد للترجمة مصر طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

جمعية تطوان سيتي لكرة القدم تختتم موسمها الكروي

أخبارنا المغربية - تطوان 

احتضن مساء أمس السبت مركب التعاون الوطني بحي طابولة، حفلا ختاميا لموسم كروي مميز لجمعية تطوان سيتي، وذلك بحضور ممثلي  السلطة المحلية، وفعاليات رياضية وجمعوية.

وافتتح الحفل بعزف النشيد الوطني، وتقديم عرض مصور لأهم الأحداث التي تألقت فيها فئات الجمعية في مختلف المحافل والمنافسات الكرةي على صعيد الجهة وتراب المملكة.

وبعد ذلك كرمت الجمعية مجموعة من الفعاليات واللاعبين المتفوقين برسم الموسم الكروي المنتهي، كما تم تقديم بعض الجوائز والهدايا للاعبي الفريق الأول بعد تحقيق الصعود إلى القسم الممتاز لأول مرة في تاريخه، والوصول لنهائي كأس العرش برسم منافسات العصبة. 

وعبر رئيس الجمعية في كلمة ألقاها أمام الحضور عن شكره لعامل عمالة إقليم تطوان، مشيرا في نفس الوقت إلى افتخاره بالتهنئة المعنوية التي قدمها باشا مدينة تطوان وقائد الملحقة الإدارية طابولة لفريقه.

ودعا في ختام كلمته المجلس الجماعي إلى دعم الفريق، مؤكدا على أن النادي الذي يمثل حمامة تطوان، استطاع تحقيق انجازات كروية مهمة هذا الموسم، رغم أنه لم يتلق منحة الدعم من جماعة تطوان لأزيد من 6 سنوات.

مقالات مشابهة

  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يحتفي بالرؤى المستدامة للشيخ زايد
  • النموذجان الآسيوي والعربي ما الذي صنع الفارق؟
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يحتفي بباقة من رؤى الشيخ زايد وإرثه المستدام
  • استثمارات الدول العربية تتصدر قائمة «التدفقات الاستثمارية» في مصر
  • اختتام منافسات أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 في الرياض بمشاركة 90 دولة
  • اختتام مراجعة ترشيحات الدورة الثالثة لجائزة «كنز الجيل»
  • جمعية تطوان سيتي لكرة القدم تختتم موسمها الكروي
  • عاجل.. وصول الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات لمطار العلمين في زيارة لمصر
  • عاجل | وصول رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مطار العلمين الدولي
  • تحت رعاية الرئيس.. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لدار الإفتاء بمشاركة 104 دولة