جريدة الوطن:
2024-06-29@22:52:59 GMT

جدل المجتمع والجامعة تبادلية العلاقة

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

جدل المجتمع والجامعة تبادلية العلاقة

سادت علاقة شد وجذب بَيْنَ الجامعة والمُجتمع طوال تاريخ الجامعات في العالَم العربي، وهي علاقة تتوتَّر أحيانًا، ثمَّ تَعُودُ لطبيعتها في أحيان أخرى! إلَّا أنَّ الأهمَّ هو بقاء الجامعات العربيَّة مرتهنة بأيدي أُولي الأمْرِ.
وإذا كان الطرفان محقَّيْنِ في آمالهما أغْلَب الأحيان، فإنَّ عَلَيْنا أن نؤشِّرَ نقاطًا معيَّنة تستأهل الرصد والتحليل، وربَّما كان أهمُّ هذه النقاط، هو أنَّ على المُجتمع هنا، أو في المغرب العربي أن لا يتوقعَ الكثير من الجامعات العربيَّة، نظرًا لأنَّ هذه الجامعات لا تتمتع بتراث عريق وتاريخ طويل، مقارنة بالجامعات في الدوَل الغربيَّة المتقدِّمة: مؤسَّساتنا الأكاديميَّة حديثة العهد (إذا ما استثنينا) المؤسَّسات القديمة الَّتي يَعُودُ تاريخها إلى القرون الوسطى (من نوع الجامعة المستنصريَّة ببغداد/العصر العباسي) أو «المدارس» الدينيَّة الَّتي تطوَّرت استجابةً لعصور كان الدِّين عَبْرَها هو التَّيقن الاجتماعي الوحيد، إذ لَمْ تكُنْ هناك حاجة ملحَّة للعلوم التطبيقيَّة والعلوم الصرفة، ناهيك عن الفروع الأخرى للمعارف الَّتي اكتسبناها ثمَّ اعتمدناها من العالَم الغربي، خصوصًا وأنَّ على المرء أن يتذكَّرَ بأنَّ الجامعات الحديثة في العالَم العربي لَمْ تكُنْ سوى واحدة من بَيْنِ (المستوردات) شأنها شأن الصحافة والطباعة والتنظيم العسكري الحديث، وذلك بعد طيِّ صفحة «السَّيف أصدق أنباءً من الكتب/في حدِّه الحدُّ بَيْنَ الجدِّ واللعبِ»!
وإذا كان الأمْرُ بهذه الحداثة تبقى الجامعات في عالَمنا العربي تحيا نوعًا من الذَّيليَّة والشعور بـ»النفعي» الَّذي طالما عكس نَفْسه في اتفاقيَّات التعاون وتبادل الخبرات والتدريب مع الجامعات الأميركيَّة والأوروبيَّة، بل وحتَّى الهنديَّة واليابانيَّة، وذلك عَبْرَ عنوان مبتكر، هو «التوأمة»!
لنلاحظ كذلك تقليعة «التوأمة» بَيْنَ بعض الجامعات المحلِّيَّة مع جامعات متقدِّمة مِثل هارفرد والسوربون وأوكسفورد، من بَيْنِ سواها، إنَّما هي شكل من أشكال المحاكاة المقنَّعة العمياء!
وإذا كانت المُجتمعات العربيَّة تطالب الجامعة بتخريج الإنسان المهذب The gentleman، فإنَّ الجامعة، من ناحية مقابلة، تطالِب هذه المُجتمعات متمثلة بالدَّولة، أي بالدَّعم المالي والاعتباري الكافي كَيْ ترقى بنَفْسِها وبكُلِّيَّاتها إلى مصاف الجامعات الغربيَّة أو الصينيَّة أو اليابانيَّة: فإذا كانت الدَّولة تريد مهندسين بمستوى المهندسين اليابانيِّين، فإنَّ عَلَيْها أن تنفقَ من الأموال ما يكفي للارتقاء بجامعاتنا إلى هذا المستوى المرموق المطلوب: فكيف تتوقع من الجامعة أن توازيَ بمستواها العلمي وأدائها الأكاديمي الجامعات اليابانيَّة، وهي في حال ترقُّ لها القلوب من بنايات قديمة «خربة» وكوادر تدريسيَّة لا فرصة لها بتحديث معارفها وتطوير مؤهلاتها؟
أ.

د. محمد الدعمي
كاتب وباحث أكاديمي عراقي

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

174 برنامجًا تدريبيًا بتقنية إبراء

أكمل فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بإبراء عامًا أكاديميًا حافلًا بالإنجازات، ونفذ 174 برنامجًا تدريبيًا مجتمعيًا خلال العام الأكاديمي 2023 / 2024، شملت مختلف التخصصات العلمية والإنسانية، واستفاد من هذه البرامج أكثر من 951 مشاركًا من مختلف فئات المجتمع، مما يعكس حرص الجامعة على تعزيز دورها المجتمعي وتلبية احتياجات أفراد المجتمع.

تنوعت البرامج المقدمة لتشمل مجالات حيوية مثل البرمجة والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وهندسة الروبوتات وتطوير تطبيقات الويب والطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم برامج لتنمية مهارات التواصل واللغة الإنجليزية وصقل مهارات المقابلات الوظيفية وإعداد السير الذاتية.

وأكد الدكتور سالم بن سعيد بني عرابة، رئيس قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع في الفرع على التزام الجامعة الراسخ بتعزيز علاقاتها مع المجتمع المحلي وتلبية احتياجاته المتنوعة، مشيرا إلى أن الجامعة قد أطلقت رابطًا على موقعها الإلكتروني يسمح لأفراد المجتمع باقتراح برامج وحلقات تدريبية تناسب احتياجاتهم.

من جانبه، أشاد الدكتور عبدالله بن خلفان بن حمود العزري، نائب مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية بالفرع، بدور الجامعة المجتمعي المتنامي وتعاونها مع مختلف الجهات في المحافظة وخارجها، وتقدم بشكره لقسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع على جهوده المميزة في تنفيذ البرامج والأنشطة خلال العام الأكاديمي الماضي، متمنيًا لهم المزيد من التوفيق في العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 4 ملايين جنيه.. إفتتاح مسجد الرحمن الغربي ببني سويف
  • طبيعة العلاقة بين البرامج التدريبية.. هيا عبد الله تدشن أحدث إصداراتها عن دار المعارف
  • الزقازيق ضمن أفضل 400 جامعة عالمية في تصنيف يو إس نيوز
  • جامعة الزقازيق ضمن أفضل 400 جامعة عالمية بتصنيف "يو إس نيوز"
  • 9 جهات تعليمية تشارك في معرض الجامعات
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا
  • رئيس جامعة الأزهر يستقبل وفد اتحاد الجامعات الإفريقية
  • 174 برنامجًا تدريبيًا بتقنية إبراء
  • لأول مرة بتاريخها … جامعة المنيا تحتل المركز 628 عالمياً
  • جامعة كفر الشيخ في المركز 460 عالميا والسابع على مستوى الجامعات المصرية