صحيفة أثير:
2024-10-03@03:54:59 GMT

ما أسباب القصف التعسفي للكيان الصهيوني على غزة؟

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

ما أسباب القصف التعسفي للكيان الصهيوني على غزة؟

أثير – مكتب أثير في القاهرة

أكد المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة أن ما يعيشه سكان قطاع غزة يفوق طاقة البشر على الاحتمال، من حيث حجم المجزرة، والتعسف في القصف، وكون الموت كامن في كل زاوية هناك، إضافة إلى روتينية قصف المدارس والمستشفيات، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ الحروب.

وقال في مقابلة مع برنامج “مع موسى الفرعي” إن هناك رغبة في الانتقام لدى الجيش الصهيوني، وأن يشفي غليله بالماء، لأن الصدمة في عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر كانت حقيقية، ولذا هم لا يبالغون عندما قالوا إنهم شعروا بخطر وجودي، لأنها أول حرب يخوضونها داخل حدود 1967، وذلك من عام 1948، إذ أن العقيدة العسكرية الصهيونية تقوم على خوض حروب قصيرة، وعلى أراضي الآخرين، كما أن حجم الخسائر في صفوفهم في يوم واحد لم تحدث منذ عام 1948، علاوة على أن تأتي الضربة من الشعب الفلسطيني في غزة المحاصر منذ 20 عاما، وهو ما لم يتوقعونه.

وأضاف أن من أسباب هذا الانتقام الشديد هو فقدان هيبة الردع، وضرورة استعادتها في أسرع وقت، لأن إسرائيل استعمار استيطاني، محاطة بالعرب من جميع الجهات، ووجود قوة الردع هي أساس الوجود لها، وبغيابها لا يمكنها الاستمرار، ومن ثم يحاولون عبر ما يجري تعليم الشعب الفلسطيني ألا يعاود الأمر، وعليه فعقاب المدنيين مقصود.

وأشار إلى هروع العالم الغربي لمساعدة الكيان الصهيوني على استعادة توازنه، واسترداد الثقة بسرعة، ولذا ذهب إليهم الرئيس الأمريكي، وغيره من الرؤساء.

وذكر أن تجربة استخدام القوة من الجيش الصهيوني ضد بعض الدول العربية قادت إلى تطببع العلاقات معهم على مستوى الأنظمة، دون الشعوب، بدءا من اتفاق التطبيع الأول بعد معاهدة كامب ديفيد، عقب نجاح حرب أكتوبر ١٩٧٣، حيث ثبت للإسرائيليين أن الهدف الأول لاحتلال سيناء هو إجبار مصر على توقيع اتفاق سلام حدث، كما أن رفض الصهاينة مبادرة السلام العربية وزيادة الاستيطان لم يقد إلى سحب المبادرة ووضع شروط مشددة، بل قاد إلى تقديم التنازلات، وصولا إلى التطبيع من قبل بعض الدول العربية.

وأكد أن إسرائيل جسم يشعر بأنه غريب في المنطقة، وأن السبيل الوحيد لاستمراراها هو التعايش، وقبول الحق العادل للشعب الفلسطيني.

لمتابعة المقابلة كاملة عبر الرابط الآتي:

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

غدا.. اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين حول لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين غدا /الخميس/ اجتماعا طارئا ؛ لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان والتعامل مع التداعيات الخطيرة للعداون الإسرائيلي.
وصرح السفير حسام زكي الأمين العام المساعد اليوم /الأربعاء/ بأن الاجتماع سيعقد بناء على طلب العراق وتأييد عدد كبير من الدول العربية.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفنزويلي ’’مادورو’’ يكشف خفايا المخطط الصهيوني في العدوان على لبنان وهذه الدول العربية على رأس القائمة (تفاصيل خطيرة)
  • إسرائيل تقصف عاصمة هذه الدولة العربية قبل قليل (صورة)
  • عملية للقوات المسلحة بثلاثة صواريخ مجنحة على مواقع عسكرية للكيان الصهيوني
  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدًا حول الوضع في لبنان
  • غدا.. اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين حول لبنان
  • السوداني والسيسي يدعوان الدول الكبرى لوضع حد لـالإجرام الصهيوني
  • حزب الله يدين القصف الهمجي الصهيوني لمبنى قناة الصراط
  • حزب الله يدين القصف الصهيوني الهمجي المدمّر لمبنى قناة الصراط
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • اللامي: القواعد الأمريكية في العراق منطلق لدعم واشنطن للكيان الصهيوني