نظم مركز البحوث الأمریكى بمصر بالإعلان عن مؤتمره القادم "التراث الثقافي المصرى الان" في الفترة من 11 الى 13 نوفمبر الجاري  بقاعة ایوارت والقاعة الشرقیة بالجامعة.

ويأتي المؤتمر بدعم من وزارة السیاحة والآثار والجامعة الامریكیة بالقاھرة ومركز البحوث الامریكى بمصر والمركز الثقافي بالتحریر ومنظمة الیونسكو في مصر واللجنة الوطنیة المصریة للمجلس الدولي للمتاحف واتحاد مراكز الأبحاث الامریكیة  الامریكیة بالتحریر.


ويأتي المؤتمر انطلاقا من فكرة  أن  الاكتشافات الاثریة والتراث الثقافى في مصر أصبحت في الوقت الراهن من أولویات جھود الجھات الحكومیة و الغیر حكومیة للحفاظ على تاریخ البلاد. كما یتمتع الباحثین والمھتمین بالتراث الان على حد سواء بفرصة لمعرفة المزید عن التراث الثرى المادى وغیر المادى من خلال عدد كبیر من الوسائل عبر الانترنت و مصادر أخرى.

ویھدف المؤتمر الى تقدیم مواضیع متعددة وجذابة للحضور من خلال اكثر من 50 ورقة بحثیة و ثلاث حلقات نقاش تسلط الضوء على موضوعات مختلفة منھا الرقمنة وتغیر المناخ والمتاحف وادارة التراث الثقافى والتوثیق والتراث الثقافى الغیر مادى والتأثیر عبر الثقافات.
كما یعرض المؤتمر اوراق بحثیة وحلقات نقاشیة تركز على القضایا التى تؤثر على دراسة التراث الثقافى المصرى على مر العصور. بعد انتھاء المؤتمر سیتم نشر الموضوعات الاكادیمیة فى كتاب. صرحت الدكتورة لویز برتینى المدیر التنفیذي لمركز البحوث الامریكى بمصر انه على مدار ال 75 عاما الماضیة تشرفنا بالعمل مع وزارة السیاحة والاثار فى الحفاظ على تراث مصر الثقافى الذي لا یقدر بثمن وفى دعم البحث العلمي وتفاعلنا للاستدامة للأجیال القادمة.

ویتزامن مؤتمر التراث الثقافي المصرى الان مع مرور خمسة و سبعون عاما على انشاء مركز البحوث الامریكى بمصر و ھو فرصة كبیرة للمتخصصین في التراث الثقافي لإلقاء الضوء على التحدیات و الاتجاھات والابتكارات في مجال التراث الثقافي في مصر و تبادل الأفكار حول كیفیة الحفاظ عل التراث الثقافي المادى و الغیر مادى للأجیال القادمة.
یتم تمویل المؤتمر من قبل اتحاد مراكز الأبحاث الامریكیة، وھو منظمة غیر ربحیة تأسست عام 1948، لدعم مشاریع البحث والترمیم في مصر. ویشرف على عدد من المشاریع في جمیع أنحاء البلاد، ویلعب دو ًرا رئیسیأ في الحفاظ على التراث الثقافي المصري وتعزیزه وتقویة التعاون الثقافى المصرى-الامریكى.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التراث الثقافي المصري المركز الثقافي المتاحف مركز البحوث الحفاظ على التراث التراث الثقافى التراث الثقافی فی مصر

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مبادرة «أنا من بلد الشهيد» بمركز شباب باسوس بالقناطر الخيرية

شهد الدكتور وليد الفرماوى مدير مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية، انطلاق فعاليات مبادرة "أنا من بلد الشهيد" احتفالاً بالذكري 51 لانتصارات حرب اكتوبر المجيدة والتى أقيمت بمركز شباب باسوس بالقناطر الخيرية، مساء اليوم الجمعة 4 أكتوبر.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عبد المؤمن وكيل المديرية للرياضة، أحمد سليمان مدير إدارة شباب القناطر الخيرية، أحمد طنطاوى رئيس مجلس إدارة مركز شباب باسوس، وسط تجمع كبير من الأعضاء وأولياء الأمور ورموز القرية، ونخبة من أهالى وأسر الشهداء وعدد من المحاربين القدامى المشاركين فى حرب أكتوبر المجيدة.

أشار مدير عام الشباب والرياضة بالقليوبية إلى أن المديرية أعدت برنامجاً مكثفاً للاحتفال بالذكرى 51 لانتصارات حرب اكتوبر المجيدة يشمل جميع مراكز شباب المحافظة تأكيداً على تخليد الذكرى ورفع الوعى لدى النشء والشباب وتعزيز روح الانتماء وحب الوطن تحقيقا لأهداف واستراتيجية وزارة الشباب والرياضة وفقا لتوجيهات الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياض بتعزيز الدور المجتمعى لمراكز الشباب كونها مراكز خدمة مجتمعية غير مقتصرة على الانشطة الرياضية، بالإضافة لتكثيف الاحتفال بالمناسبات الوطنية والقومية بما يتماشي مع رؤية القيادة السياسية نحو تعزيز الانتماء وخلق جيلا معتزا بوطنه وتاريخه وقادرا على مواجهة التحديات وبناء المستقبل فى ظل السعى نحو الجمهورية الجديدة.

تضمنت الاحتفالية عدداً من الفقرات الفنية التى شملت إلقاء شعر وتقديم أوبريت عن حرب أكتوبر وفقرات فنية قدمها فريق الكورال و الموسيقي واختتم الاحتفال بتكريم المشاركين فى تنفيذ الحفل وتكريم لأسر الشهداء على مدار الحروب المختلفة، وتكريم المقاتلين القدامى المشاركين والمعاصرين لحرب أكتوبر، وسط أجواء من الفرحة والتفاعل من الجمهور والمشاركين على أنغام الأغانى الوطنية.

جدير بالذكر، أن برنامج مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية للاحتفال بالذكري 51 لانتصارات حرب أكتوبر تضمن تنفيذ مسيرة نيلية وعروض فنية بمشاركة فرق الكشافة البحرية وبحضور المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية والقيادات التنفيذية بالمخافظة بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية بالقليوبية بالإضافة لمبادرة "أنا من بلد الشهيد"والتى تشمل تنفيذ ندوات تثقيفية بجميع مراكز الشباب لتكريم أسر الشهداء والمقاتلين القدامى، والتى يتم تتفيذها بمراكز شباب القليوبية على مدار شهر أكتوبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مبادرة «أنا من بلد الشهيد» بمركز شباب باسوس بالقناطر الخيرية
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث
  • المجلس المصري فى المملكة المتحدة يستقبل المستشار الثقافي الجديد
  • انطلاق المهرجان الثقافي السابع في دهوك (صور)
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية
  • وديع يجتمع بممثلي منظمات البحوث التعاقدية العاملة بمصر.. ويؤكد تذليل العقبات
  • «تسويق التراث الثقافي» دورة تدريبية للعاملين بالآثار.. اعرف الشروط