دشَّن معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، الخطة التنفيذية للبرنامج الوطني للتشجير، تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030، بالمحافظة على سلامة البيئة والموارد الطبيعية، والوصول إلى تحقيق زراعة ١٠ مليارات شجرة خلال العقود المقبلة، ضمن إطار مبادرة السعودية الخضراء.

جاء ذلك بعد إنهاء مركز “الغطاء النباتي” دراسة جدوى علمية استراتيجية تفصيلية استمرت عامين، لتمكين المملكة من تحقيق هدف زراعة (10) مليارات شجرة، وأساليب الريّ المستدامة التي يمكن استخدامها في أنشطة التشجير، وضمان توافق أنواع الأشجار المختارة مع الغطاء النباتي، وقدرتها على التكيف مع مناخ المملكة.

وفي هذا الإطار، أوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر الدكتور خالد بن عبد الله العبد القادر أن البرنامج الوطني للتشجير يستهدف زيادة المساحات الخضراء ومكافحة التصحر، والمساهمة في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء بزراعة 10 مليارات شجرة بما يعادل إعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة.

وأضاف الدكتور العبد القادر أن البرنامج يُعد أحد البرامج الأساسية والهامة التي تساهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، من خلال المحافظة على سلامة البيئة والموارد الطبيعية، وتحقيق 4٪ من مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية.

اقرأ أيضاًالمجتمع539 طلبا للمشاركة في مسابقة حفظ منظومات علم التجويد التي أطلقتها جمعية الحافظ

وأشار العبد القادر إلى أن المملكة تزخر بأكثر من 2500 نوع من النباتات البرية، يستخدم البرنامج 350 نوعًا منها في أعمال التشجير التي تمتد لتشمل 13 منطقة على مستوى المملكة، بالاعتماد على الري من خلال مياه الأمطار والمياه المعالجة، بالإضافة إلى الاعتماد على مياه البحر لزراعة غابات المانجروف، منوهًا بأن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

وكانت المملكة قد أعلنت في وقت سابق عن خارطة الطريق الخاصة بزراعة (10) مليارات شجرة، والتي تندرج ضمن التزامات المملكة الوطنية والدولية بالتصدي لكافة التحديات البيئية المتعلقة بالمناخ وتحسين جودة حياة المواطنين من خلال الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي سيتم تحقيقها على المدى الطويل من خلال جهود التشجير.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الغطاء النباتی ملیارات شجرة من خلال

إقرأ أيضاً:

دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين

كشف المركز الوطني للأرصاد، عبر تقرير تفصيلي حول توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف الجاري، عن زيادة درجات الحرارة بمقدار درجتين عن المعدل الطبيعي.
وتفصيلاً، ذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80 % على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.
وأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، وخصوصًا في شهري “يوليو وأغسطس”، بفرصة حدوث تصل إلى 70 %. ومن المتوقع أن تشهد “الباحة وعسير وجازان ونجران ومرتفعات منطقة مكة المكرمة” حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، مع توقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.
وتوقع التقرير كذلك احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو بمقدار درجتين عن المعدل الطبيعي بمناطق “حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك”، وبدرجة ونصف الدرجة على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغير عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة بتغير عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق “حائل والحدود الشمالية”، وبدرجة ونصف الدرجة على مناطق “الرياض، الشرقية، المدينة المنورة وتبوك”، فيما يصل التغير عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي، بفرصة حدوث بين 60 و70%.
ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية إذ تكون حول معدلها.
وتظهر التحليلات عن معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر “يونيو- يوليو- أغسطس” تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، ويتمثل ذلك في نشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام، ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.
ويهيب التقرير لضرورة متابعة التوقعات المناخية شبه الفصلية، وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، وأخذ الحيطة والحذر.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد يعطي الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم بمدينة أصيلة
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يواصل تفقد تجهيزات القطاع الخاص للالتزام بـ “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • الأمطار الغزيرة على الباحة تسهم في تعزيز الغطاء النباتي للمنطقة
  • “أرحومة” يجتمع مع مدير إدارة المشاريع بالجنوب الغربي
  • المؤسسة الاتحادية للشباب تُطلق “الأجندة الوطنية للشباب 2031”
  • “نائب وزير البيئة” يعلن عن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية
  • “حماد” يطلع على سير عمل وزارة العدل خلال لقاءه وزيرها
  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • “المحتوى المحلي” تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين