شهد عدد من المواقع الثقافية بفرع ثقافة مطروح عدة أنشطة وفعاليات خلال اليومين الماضيين ضمن  البرامج التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

الطفل في الأدب الشعبي

 

وضمن احتفالات عيد الطفولة عقد بيت ثقاقة الضبعة مناقشة لكتاب "الطفل في الأدب الشعبي" تأليف لطفي حسين سالم، تحدث بها روماني كمال مدرس بمدرسة الضبعة الابتدائية، عن أبرز النقاط التي ركز عليها مؤلف الكتاب في سرده لتطور النظرة إلى الأطفال في الأدب الشعبي والذي دائما ما رمز للمولود على أنه البطل الذي ينمو ليحرر شعبة من الظلم والاضطهاد.

ورشة فنية 

 

كما نفذ البيت ورشة فنية بعنوان "فلسطين" تحت إشراف ساهر رزق، وقام خلالها الأطفال بتلوين علم فلسطين، وعلم مصر كرمز للوحدة العربية، بينما نفذ قصر ثقافة الطفل ورشة فنية للرسم الحر، بمشاركة الفنانة صحراء وصفي، والتي أوضحت طريقة استخدام ألوان المياه في رسم اللوحات.

مشاريع تنمية الصحاري

 

هذا وشملت برامج فرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي عددًا من الفعاليات الأخرى، حيث عقد بيت ثقافة براني ندوة بعنوان "مشاريع تنمية الصحاري" تحدث فيها عمر عبد السلام مدرس بمجمع براني بنين، عن الاتجاه الحديث الذي تتبناه الدولة لتعمير الصحراء وبناء المدن الجديدة والتي بدورها تساهم في التخفيف من الزحام داخل المدن القديمة، وتساعد في خلق حياة جديده تتمتع بكل المميزات التي تجلب المواطن وتساعد في تخفيف الكثافة السكانية.

عاداتنا وتقاليدنا في البادية

 

وقدم الباحث بأطلس الفلكلور علاء عباس محاضرة بعنوان "عاداتنا وتقاليدنا في البادية" بمدرسة العمدة أحمد طرام الإعدادية، أشار فيها إلى العادات التي سادت صحرائنا قديمًا سواء في الزواج أو تعليم البنات أو حتى في مظاهر الحياة والتي تغيرت وتطورت بدخول المدنية وانتشار العلم الذي غير من طريقة التفكير.

أمسية أدبية 

 

كما استمر نادي أدب مطروح العام في إقامة أمسياتة الأدبية والشعرية برئاسة د. إسلام عبد الرحمن، بحضور مجموعة كبيرة من الأدباء والمثقفين من أبناء مطروح، تم خلالها مناقشة عدد من الأعمال الأدبية وتبادل إلقاء الأبيات الشعرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصور الثقافة ثقافة مطروح عمرو البسيوني الادب الشعبي

إقرأ أيضاً:

عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد فرع ثقافة بني سويف عددا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، احتفالات ثورة 30 يونيو، في إطار برامج وزارة الثقافة.

فقد عقدت مكتبة الحي الثاني محاضرة بعنوان "العبور إلى الجمهورية الجديدة" ألقاها أحمد صابر مسؤول التمكين الثقافي أكدا خلالهما أن ثورة 30 يونيو أعادت لمصر قوتها وريادتها بعد أن عاشت أيامًا عصيبة، ونظمت مكتبة النادي الرياضي حلقة نقاشية عن "بناء الدولة الحديثة" أدارتها حنان عيد مسؤول المكتبة، موضحة خلالها أن الثورة جاءت لاستعادة هوية للشعب المصري وتأكيد وحدته الوطنية دون تمييز.  

واستكمالا للاحتفالات، تحدث أحمد أبو العلا المسؤول الثقافي ببيت ثقافة أبو صير، وهناء حسين مسؤول المكتبة العامة بقصر ثقافة بني سويف الملق خلال حلقتي نقاش عن إنجازات ثورة يونيو التي أظهرت شجاعة وعزيمة المصريين في الحفاظ على استقرار وأمن مصر وهويتها في مواجهة قوى التطرف.

ومن جانب آخر وفي ضوء الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة بني سويف، أكد شريف صلاح عضو نادي الأدب بقصر ثقافة ببا أن الثورة المجيدة أنقذت مصر من براثن الجماعات الإرهابية. كما أقيمت ضمن الفعاليات بالقصر فقرة مواهب، وورشة رسم حر عن الثورة.

وفي مكتبة الطفل والشباب، أوضح محمد عيسى المسؤول الثقافي، أن ثورة يونيو ستظل لحظة فاصلة يتذكرها التاريخ من خلال التحام الشعب مع قواته المسلحة والشرطة انتصارا لإرادة الملايين من الشعب، وشهدت الفعاليات فقرة مواهب شعر وغناء وورشة رسم عن ثورة 30 يونيو.

كما عقدت مكتبة منشأة عاصم  محاضرة بعنوان "30 يونيو ثورة شعب" تحدث خلالها ربيع محمد مسؤول المكتبة، موضحا أن ثورة يونيو هي نهاية لحالة الفوضى التي عاشتها مصر قبلها من خلال ثورة شعبية خالصة استطاعت  تصحيح المسار، وتخلل الفعاليات ورشة رسم حر عن ثورة 30 يونيو قدمتها هالة عويس مسؤول الفنون التشكيلية، مع فقرة مواهب إلقاء وغناء وإنشاد ديني.

فيما عقد بيت ثقافة الفشن لقاء حواريا عن "ثورة 30 يونيو" شارك به الشيخ أحمد سعد، وأشرف صبحي مسؤول وحدة السكان بالوحدة المحلية لمدينة الفشن وأميرة نجيب مسؤولة التثقيف بالإدارة الصحية، وأكدوا خلالها أن ثورة 30 يونيو كانت بداية لحقبة وصفحة جديدة في تاريخ الوطن، وجاءت لتؤكد أن مصر عصية على الهزيمة والسقوط مهما مر عليها من محن وأزمات. بجانب فقرة إلقاء الشعر وتقديم الأغاني الوطنية المواهب.

وقدمت مكتبة دلاص مسابقة ثقافية عن ثورة 30 يونيو، مع عرض فني الأغاني الوطنية المواهب من الأطفال، وورشة لرسم علم مصر، كما أقيمت ورش للرسم الحر عن الثورة ببيت ثقافة أبو سليم، ومكتبة طنسا بني مالو، وورشة حكي بمكتبة سمسطا بجانب ورشة فنون تشكيلية بمكتبة الحي الثاني، وعرض عرائس عن حب الوطن، وورشة رسم حر بالنادي الرياضي عن ثورة يونيو.

مقالات مشابهة

  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر
  • ورش وعروض فنية.. «القومي لثقافة الطفل» يحتفي بذكرى «30 يونيو»
  • «قصور الثقافة» تحتفي بذكرى «30 يونيو».. 20 عرضا في المحافظات
  • قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو وتكتشف المواهب.. فعاليات متنوعة ومعرض للكتاب
  • "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو
  • كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو