دعت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد خلال اجتماعها اليوم الأحد إلى معالجة سلبيات قرار إيقاف الإيفاد للتخصصات الطبية إلى بعض الدول وإيقاف نقل التخصص ومقر الابتعاث في جامعاتها، للحد من الآثار المترتبة عليه.

وأكد رئيس اللجنة النائب حمد العليان في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن اللجنة اتفقت مع وزير التربية والتعليم العالي على سرعة معالجة مشكلة 300 طالب وطالبة يدرسون التخصصات الطبية في الجامعات المصرية والأردنية بضمهم للبعثات الدراسية .

وأشار العليان إلى أن الاجتماع عقد بناء على طلب وزير التعليم العالي وذلك لوضع حلول من أجل معالجة بعض المشاكل والملاحظات الموجودة في القرار السابق.

وبين أن الوزير والجهات المختصة استمعوا إلى رأي اللجنة بكل وضوح والذي نقلته بإجماع أعضائها بالتأكيد على ضرورة ألا تتجاوز الحلول جودة التعليم، مشددا على أن “جودة التعليم خط أحمر لجميع الأعضاء لا يمكن القبول بتجاوزه”.

وذكر العليان إن اللجنة بإجماع أعضائها أبلغت الوزير بأن القرار السابق المتخذ بإيقاف الابتعاث بالتخصصات الطبية في مصر والأردن يفتقد إلى المساواة بمنعه الدراسة من خلال الابتعاث، فيما سمح للأشخاص الذي يدرسون على حسابهم الخاص.

واعتبر أن ” هذا تمايز وعدم مساواة يجب أن يتم علاجه”، مبينا أن القرار نتج عنه حرمان 300 طالب اعتمد قبولهم ودراستهم في هذه الجامعات من البعثة وتكفل الدولة بتكاليف الدراسة”.

وقال إن اللجنة اتفقت على تصور بالسماح لدفعة 2023 -2024 من الطلبة الدارسين في التخصصات الطبية في مصر والأردن ، بالإيفاد المباشر وضمهم للبعثات الخارجية وفق الشروط المعتمدة قبل القرار.

وأوضح أن اللجنة طلبت من الوزير البحث عن بدائل أخرى والتوسع في الجامعات الخليجية في المملكة العربية السعودية ودولة قطر ، مضيفا إن الوزير وعد بأن يقوم بهذه المحاولة.

وأشار العليان إلى أن طلب الوزير عقد الاجتماع مع اللجنة جاء من استشعاره بأن هناك مشكلة يجب أن تحل، لافتا إلى أن الوزير وعد بنقل تصور اللجنة في اجتماع قريب جدا لجهاز الاعتماد الأكاديمي والوصول إلى قرار لعلاج هذه الحالات لأبناء الكويت من الطلاب والطالبات، وباتخاذ القرار يوم الخميس المقبل.

وقال العليان ” لقد أبلغنا الوزير في ختام الاجتماع أنه في حال عدم صدور قرار قبل نهاية يوم الخميس المقبل فإن اللجنة ستدعو إلى انعقاد اجتماع آخر في الأسبوع المقبل لمتابعة هذا الأمر للاستفسار عن أسباب عدم صدور هذا القرار”.

المصدر الدستور الوسومالتخصصات الطبية شؤون التعليم وقف الإيفاد

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: التخصصات الطبية شؤون التعليم

إقرأ أيضاً:

“وزارة الطاقة” تشارك في اجتماع “منصة طلبات وعروض المنتجات العربية”

شاركت إدارة الجيولوجيا والثروة المعدنية في وزارة الطاقة والبنية التحتية أمس، عبر تقنية الاتصال عن بُعد، في الاجتماع التاسع للجنة منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية APIP.online التابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين.
وتم خلال الاجتماع الذي شهد مشاركة واسعة من الدول العربية، استعراض آخر التحديثات الفنية والتقنية في منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية، واستخدامها من قبل نقاط الاتصال في كل دولة، بالإضافة إلى متطلبات تطويرها، وتعزيز مؤشراتها، وعقد الفعاليات التوعوية المساندة لتوسيع نطاق استخدام المنصة.
وأكد المشاركون أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحسين خدمات البحث في “منصة طلبات”، والاستثمار في تقديم مزايا وخدمات ترويجية لمستخدمي المنصة، لجذب المزيد من الشركات، والتأكيد على أن التعاون المشترك بين الدول العربية والجهات المعنية سيُساهم في تعزيز مكانة المنصة في عمليات تبادل المنتجات الصناعية والتعدينية في المنطقة العربية.وام


مقالات مشابهة

  • خلال اجتماع “الكابينت”.. الكشف عن تفاصيل هجوم من بن غفير على نتنياهو
  • “وزارة الطاقة” تشارك في اجتماع “منصة طلبات وعروض المنتجات العربية”
  • “الدبيبة” يبحث ملف الهجرة غير الشرعية مع المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة
  • جوتيريش يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • باحث شؤون إسرائيلية: تصرفات نتنياهو تضر بعلاقات واشنطن وتل أبيب
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المنشآت إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة عن شهر يونيو الماضي
  • تنسيقية نسائية تدعو إلى اعتماد “اجتهاد منفتح وبناء” لمدونة الأسرة
  • “لجنة تسمية الطرق في دبي” تُطلق منصة “اقتراحات تسمية الشوارع”
  • لجنة نصرة الاقصى تدعو للمشاركة في مسيرات الجمعة المقبلة