موقع 24:
2024-09-19@16:49:30 GMT

الجنود الدروز يتقدمون الجيش الإسرائيلي في الحرب

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

الجنود الدروز يتقدمون الجيش الإسرائيلي في الحرب

فرغت قرية حرفيش الجبلية ذات الغالبية الدرزية في شمال إسرائيل، من رجالها الذين التحقوا بصفوف الجيش لحمل السلاح في زمن الحرب.

تسود مظاهر وطنية في هذه القرية الواقعة في منطقة الجليل، منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) داخل الأراضي الإسرائيلية، وردت عليه الدولة العبرية بحملة قصف مدمر على قطاع غزة وعملية برية في شماله.

وتم تحويل أنشطة مصنعها لإنتاج بدلات عسكري،ة وعلقت على السيارات فيها ملصقات زرقاء وبيضاء بلوني العلم الإسرائيلي.

وقال حسن رباح، المسؤول عن أمن القرية البالغ عدد سكانها سبعة آلاف نسمة، إن حوالي "80% من الرجال (يعملون) في الدفاع الوطني"، أي في الجيش أو الشرطة أو الاستخبارات أو السجون.

وفيما يقاتل الجيش الإسرائيلي حركة حماس في قطاع غزة على مسافة مئتي كلم إلى الجنوب من قريتهم، ينصرف أبناء حرفيش للاهتمام بأمن حدود إسرائيل الشمالية التي تشهد بانتظام تبادلاً لإطلاق النار مع حزب الله اللبناني.

أوضح رباح الذي يترأس مجموعة دفاع ذاتي تشكلت بعد هجوم حركة حماس "إننا قريبون جداً من الحدود اللبنانية، على مسافة أربعة كلم، وليس هناك سياج في قريتنا، وبالتالي تتولى آليتان القيام بدوريات بوتيرة متواصلة".

ويجوب عناصر المجموعة العشرون طرقات القرية المتعرجة، فيما تتردد أصوات القصف الإسرائيلي الذي يستهدف بانتظام جنوب لبنان.

وتتمركز في المنطقة الكتيبة العسكرية 299 التي يشكل الدروز 70% من عناصرها.

وتابع بعض هؤلاء السبت خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.. وأوضح قائد الكتيبة كمال سعد أنه تم لهذه المناسبة إعلان حال التأهب القصوى تحسباً لخطر "قد يأتي من أي مكان، من البحر أو السماء أو وحدات برية" تابعة للحزب الحليف لحماس.

إخوة السلاح

ويقيم الدروز منذ قرون في هذه المنطقة الجبلية الواقعة عند المثلث الحدودي بين ثلاث دول تبقى رسمياً في حال حرب، وهي إسرائيل ولبنان وسوريا.

وقال المسؤول السياسي في حرفيش مفيد مرعي، إن "كل درزي يرتبط بالأرض التي يعيش عليها، إنه رابط لا يمكن قطعه".

ويمثل الدروز البالغ عددهم 149 ألف نسمة، 2% من التعداد السكاني الإجمالي لإسرائيل.. وبموجب وضعهم الخاص كـ"إخوة السلاح"، إذ هم الوحيدون بين عرب إسرائيل الذين يؤدون الخدمة العسكرية الإلزامية، يتولى عدد متزايد منهم مناصب مدنية وعسكرية وسياسية عالية، على الرغم من أنهم يشكون بشكل متواصل من التمييز.

علّق مفيد مرعي في صالون منزله لوحة كبيرة تصور شقيقه العقيد نبيه مرعي الذي قتل في غزة عام 1996 وبات "بطلًا" في القرية، ولا سيما بعدما بعث رسالة في مطلع السبعينات حين كان في الثامنة عشرة من العمر إلى وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك طالباً منه الالتحاق بوحدة المظليين في الجيش.

وقال مفيد مرعي: "هو مهّد الطريق لنا جميعاً، منذ ذلك الحين بات لدينا مروحة من الاحتمالات".

نموذجية

وأوضح مسؤول عسكري طالباً عدم ذكر اسمه أن ما يظهره الدروز من "نموذجية" وبسالة في القتال جعلهم حاضرين بقوة في وحدات النخبة.

وقال مرعي إن أكثر من "أربعين من أبناء الطائفة" الدرزية قتلوا في الأسابيع الأخيرة، معظمهم خلال التصدي لهجوم حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، مشيراً إلى أن العسكري الإسرائيلي الأعلى رتبة الذي قتل في غزة هو درزي.

وسقط حوالي 1200 قتيل في إسرائيل معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول من هجوم حماس بحسب السلطات، فيما قتل من الجانب الفلسطيني 11078 شخصاً بينهم أكثر من 4506 أطفال في القصف الإسرائيلي على غزة، حسب آخر حصيلة أصدرتها وزارة الصحة التابعة لحماس.

وأقامت قرية يانوح-جت القريبة هذا الأسبوع مراسم لتكريم الضابط عليم سعد، شقيق كمال، والذي قتل في التاسع من أكتوبر (تشرين الأول) خلال معارك مع مسلحين عند الحدود الشمالية.

وروى شقيقه "أجلى جنوده وعاد وحيداً، قُتل أربعة من الإرهابيين الخمسة وتوفي هو جراء إصابته. ضحى بنفسه حتى لا يفعلون بنا ما فعلوه في الجنوب".

ومنذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول)، تشهد مناطق شمال إسرائيل تبادلًا يومياً للقصف بين إسرائيل وحزب الله، وفصائل فلسطينية تنشط في جنوب لبنان.

وفي مركز للجيش الإسرائيلي في الشمال، تنشط تجهيزات عسكرية للتعامل مع التهديدات التي تشمل إطلاق الحزب صواريخ موجهة أو طائرات مسيّرة هجومية.

وقال كمال سعد: "نشأنا هنا، إنها منطقتنا، نعرف كل حجر فيها"، مضيفاً "مهمتنا هي حماية قوات الأمن التي تنشط هنا وما تبقى من المدنيين"، وختم: "من واجبنا أن نحمي مواطني إسرائيل.. لو كان عليم بجانبي الآن، لقال لي (تعود وتنجز المهمة)".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حزب الله تشرین الأول من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

مشعل: حماس ستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة ولسنا في عجلة لإنهاء الحرب بأي ثمن

أكد رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، أن الحركة تفوز بالحرب، وستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة .

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر من عام 2023، خلّفت حتى اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، (41,252 شهيد و95,497 إصابة)، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة.

وقال مشعل في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الأميركية: حماس لها اليد العليا. لقد ظلت صامدة" وأدخلت الجيش الإسرائيلي في "حالة من الاستنزاف".

وأضاف، "إن المنطق الذي تبنته حماس بسيط ـ فالفوز يعني ببساطة البقاء، وعلى الأقل في الوقت الحالي، نجحت حماس في تحقيق ذلك، حتى وإن كانت قد ضعفت بشدة".

وأوضح مشعل أن مسؤولي حماس ليسوا في عجلة من أمرهم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل بأي ثمن، وأنهم لن يتنازلوا عن مطالبهم الرئيسية بإنهاء الحرب وانسحاب إسرائيل.

اقرأ أيضا/ "الشاباك" يزعم إحباط هجوم لحزب الله على مسؤول إسرائيلي كبير

وعن انخراط الإدارة الأميركية بالوساطة لوقف الحرب على غزة، قال مشعل إنه فهم ذلك على أن الولايات المتحدة تعترف بأن حماس لن تذهب إلى أي مكان.

وقال: "لم تكن الرؤية الإسرائيلية الأمريكية تتحدث عن اليوم التالي للحرب، بل عن اليوم التالي لحماس"، في إشارة إلى الموقف الأولي لإسرائيل والولايات المتحدة. وقال إن الولايات المتحدة تقول الآن "إننا ننتظر رد حماس".

وأضاف "إنهم يعترفون عملياً بحماس"، دون أن يذكر أن الحركة صنفتها الولايات المتحدة وإسرائيل كمنظمة "إرهابية".

اقرأ أيضا/ صحيفة: الوقت الحالي هو الأقرب لإسرائيل من حرب مع لبنان منذ 7 أكتوبر

ويقول بعض المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين الحاليين والسابقين أيضاً إنهم يعتقدون أن حماس من غير المرجح أن تُهزم في هذه الحرب. وفق الصحيفة الأميركية

وقال اللواء غادي شامني، القائد السابق لفرقة غزة في الجيش الإسرائيلي: "حماس تفوز في هذه الحرب. إن جنودنا يفوزون بكل مواجهة تكتيكية مع حماس، لكننا نخسر الحرب، وبصورة كبيرة".

وعلى الرغم من الخسائر التي تكبدتها حماس، بما في ذلك استشهاد العديد من كبار القادة على يد إسرائيل، قال "مشعل" إنه واثق من أن الحركة سوف تلعب دوراً مهيمناً في غزة بعد الحرب. ورفض المقترحات الأميركية والإسرائيلية البديلة لإدارة المنطقة بدون حماس.

وقال: "لقد انتهى كل أوهامهم بشأن ملء الفراغ".

وقد اقترحت الولايات المتحدة إحضار سلطة فلسطينية "متجددة" إلى غزة؛ واقترح وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت أن توفر القوات العربية الأمن في المنطقة؛ وقد فكر نتنياهو في العمل مع "أصحاب المصلحة المحليين ذوي الخبرة الإدارية".

وقال مشعل "إن افتراض عدم وجود حماس في غزة أو تأثيرها على الوضع هو افتراض خاطئ"، مؤكداً أن الفلسطينيين وحدهم هم من سيقررون الترتيبات الخاصة بالقطاع.

ورفض مشعل الانتقادات الموجهة لقرار حماس بشأن هجوم 7 أكتوبر. وقال إن المنتقدين الفلسطينيين لحماس يمثلون أقلية.

وأضاف: "كفلسطيني، فإن مسؤوليتي هي القتال والمقاومة حتى التحرير".

وأقر بأن الهجوم تسبب في دمار هائل لكنه قال إنه "ثمن" يجب على الفلسطينيين أن يدفعوه من أجل الحرية.

وعندما سُئل كيف ساعد الهجوم الذي قادته حماس في تحسين الوضع في ظل الدمار الذي لحق بغزة، أصر على أن الأمر لم يكن يتعلق بتحقيق نصر عسكري على إسرائيل بقدر ما كان يتعلق بجعلها تدرك أن سياساتها غير مستدامة.

وتابع مشعل: "قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، كانت غزة تموت موتاً بطيئاً. كنا في سجن كبير وكنا نريد التخلص من هذا الوضع".

المصدر : صحيفة نيويورك تايمز الأميركية

مقالات مشابهة

  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • عائلات المحتجزين الأميركيين بغزة تحمّل نتنياهو مسؤولية مصير أبنائهم
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا الكثير من القدرات التي لم نستخدمها بعد
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حالة التأهب القصوى على الحدود الشمالية
  • مشعل: حماس ستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة ولسنا في عجلة لإنهاء الحرب بأي ثمن
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل