حظي مقطع فيديو نشره حلاق عراقي يُظهر اعتماده أسلوبا مختلفا لحساب تسعيرة الحلاقة، بتفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

فعبر حساب التكلفة من خلال القياس المتري، الذي عادة ما يستخدم في بيع العقارات والأراضي وسلع كالقماش والحبال، اعتمد الحلاق مصطفى طريقته الخاصة لمحاسبة زبائنه على أشكال الحلاقة المختلفة.

ومصطفى طالب في كلية القانون، يعمل في محل حلاقة يملكه شقيقُهُ بمدينة كربَلاء جنوبي العراق، وبات خلال الأيام الماضية حديثَ منصات التواصل الاجتماعي في العراق، إضافة إلى عدد من القنوات المحلية.

وقد نشرت حلقة "شبكات" (6/7/2023) الفيديو المتداول لمصطفى الذي كان سبب شهرته، حيث ظهر فيه وهو يقيس مساحة شعر رأس ولحية أحد زبائنه لحساب تسعيرة الحلاقة التي أتمها له، حيث حدد مصطفى سعر السنتيمتر الواحد للشخص أمامه بـ400 دينار عراقي، وهو ما يعادل 30 سنتا أميركيا، وبعدها يقوم بالحساب.

ورصد برنامج شبكات جانبا من تعليقات العراقيين على ذلك والتي غلبت على أكثرها السخرية، ومن ذلك ما كتبه أحمد "عندي راسين واحد أصلع والثاني شعر خفيف، أريدك اطلع لي واحد يذرعهن بيش سعر المتر عندك!؟".

فيما غردت بشرة "هذا صدك يحجي حلاقة الشباب شنو علاقتها بالقياس شنو قطعة أرض واجهه، بالنسبة لحلاقين منطقتنا الطفل والبالغ نفس السعر حلاقة، أما الشباب وإضافات، السعر يختلف طبعا حسب ما يطلبه الزبون، شر البلية ما يضحك".

أما قيصر، فكتب "هذا يلعب… وإذا واحد أصلع وعنده بس حواف، شيسويله تكامل مساحة"، فيما رأت هدى أن "المفروض مو هيج المقياس.. المقياس أكو شخص شعره طويل ويستغرق وقت بترتيبه وأكو شخص محلق قبل مدة قصير أو شعره ما يتعب، فهذا الشي يفرق بالسعر، أما شغلة القياس فأحسها مو صح".

بينما قال كرار: "شلون حسب الحجم رأس الإنسان، شكله مو منتظم مو مستطيل ولا دائري ولا أسطواني ولا مكعب، فبهيج حالة لازم يقسم الرأس لشرائح ويحسب مساحته بالتكامل المحدد ووراها يضربا بالسمك (ارتفاع الشعر) حتى يطلع له الحجم بالمضبوط".

وعند سؤال مصطفى عن أساس الفكرة وموقف الجمهور منها، أوضح أنها وردت لخاطره عندما صادف أن جاءه شخصان، أحدهما رأسه كبير والآخر رأسه أصغر، واستغرقت حلاقة الأول وقتا أطول، فأبدى الثاني تحفظه على مساواتهما في السعر، فجاءته فكرة التسعير من خلال القياس.

وأكد في حديثه للجزيرة أن الفكرة لاقت قبولا وإعجابا من قبل قطاعات عريضة من زبائنه، لكن ذلك لا يمنع رفض البعض لها.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

نفط خام البصرة يتكبد خسائر أسبوعية طفيفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سجل نفط خام البصرة الثقيل خسائر طفيفة، فيما سجل الخام المتوسط مكاسب طفيفة خلال الأسبوع الماضي مع تسجيل النفط العالمي مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.
وذكرت الوكالة العراقية للأنباء اليوم /السبت/ أن نفط خام البصرة الثقيل أغلق في آخر جلسة له أمس /الجمعة/ على انخفاض بلغ 42 سنتا؛ ليصل إلى 82.98 دولار، وسجل خسائر أسبوعية بلغت 73 سنتا بما يعادل 0.87%، فيما أغلق خام البصرة المتوسط في آخر جلسة له على انخفاض بلغ 42 سنتا؛ ليصل إلى 85.56 دولار، وسجل مكاسب أسبوعية بلغت 27 سنتا أو ما يعادل 0.87%.
وسجل خام برنت مكاسب أسبوعية بنسبة 1.8%.. فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط مكاسب بنسبة 2%، وارتفعت أسعار الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنسبة 7% و9% على التوالي على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، مع انتعاش الآمال بزيادة الطلب خلال الصيف وتراجع الإمدادات بدعم من تخفيضات أوبك+.
 

مقالات مشابهة

  • حريق في سطح فندق بكربلاء.. والدفاع المدني تكافح
  • مصطفى عمار: الفن قوة ناعمة عابرة للحدود
  • نفط خام البصرة يتكبد خسائر أسبوعية طفيفة
  • خام البصرة يسجّل خسائر طفيفة
  • احتفالات السنة الهجرية الجديدة 1446 في العراق
  • لإيقاف الجشع والاستغلال.. عمل المولدات الأهلية على طاولة البرلمان
  • الحكومة الجديدة بمصر لا تخطط لمزيد من التغييرات في دعم الخبز
  • مشعوذ أردني يصعق زبائنه ويفضحهم بنشر صورهم على فيسبوك (صور)
  • توقيع بروتوكول تعاون بين مركزي القياس والتقويم بجامعتي المنوفية وبنها
  • شاهد..مشعوذ يفضح زبائنه بنشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي!