أكد محافظ أسوان أشرف عطية أن أسوان تمثل الآن حجر الزاوية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ، وهو ما يبرز إنجازات الدولة المصرية الحديثة في الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعمل على تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة.


جاء ذلك أثناء انطلاق فعاليات الاجتماع الثاني للجان الوكالة الإفريقية (الأفرا) ممثلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمحافظة أسوان اليوم /الأحد/ وذلك بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور عمرو الحاج علي .


حضر جلسة الافتتاح محافظ أسوان أشرف عطية، وشوكت عبد الرازق نائب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدكتورة دينا الحسيني رئيس لجنة إدارة مشروعات الافرا.


وأعرب المحافظ - في كلمته - عن امتنانه لاختيار أسوان مكانا " لانعقاد اجتماعات لجان الأفرا ، تدعيما للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية من خلال المشروعات التي يتم إعدادها من خلال اجتماعات تلك اللجان". 


وأضاف: أن مدينة أسوان الساحرة كما كانت مركزاً لتلاقي الثقافات والحضارات عبر العصور، ينطلق على أرضها أكبر المشروعات التنموية وتشهد عاصمة الطاقة الجديدة والمتجددة حالياً تنفيذ أكبر مشروعات للطاقة الشمسية في العالم بمنطقة بنبان غرب النيل، إلى جانب الكثير من المشروعات التنموية والخدمية التي تقام داخل أسوان، لتكون دائماً مصدر النماء والرخاء لمصر عبر العصور بمقوماتها ومواردها وثرواتها المتعددة. 


من جانبه أعرب رئيس هيئة الطاقة الذرية والمنسق الوطني في (الأفرا) عن ترحيبه بضيوف مصر وهم مسؤولين رفيعي المستوى من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا سيما رئيس قطاع إفريقيا بإدارة التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية شوكت عبد الرازق مدير شعبة التعاون التقني لإفريقيا إلى جانب رئيس قسم التعاون التقني في إفريقيا، وممثلين عن أمانة الوكالة.


وأشار رئيس الهيئة إلى أن حضور كبار المسؤولين من الوكالة في هذا الاجتماع يعكس الاهتمام والأولوية اللذين توليهما الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتعاون الإقليمي في قارة إفريقيا لتدعيم النهوض بالعلوم والتكنولوجيا النووية وتطبيقات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في جميع أنحاء القارة السمراء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الوکالة الدولیة للطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»

قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة ACWA POWER بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان بنظام الـ BOO، ما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع، حيث تقدر التكلفة الاستثمارية حوالي 168 مليون دولار.

حيث قامت شركة ACWA POWER بتمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، برئاسة كل من «البنك الأوروبي للتنمية والإعمار EBRD والبنك الإفريقي للتنمية AfdB»، ومشاركة كلا من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي «أبيكورب» وذلك بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية وتوفر مايعادل حوالي 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى شهريا.

مشروعات الطاقة 

جاء ذلك في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية وعلى رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية، والتي تندرج ضمن أهداف التنمية الشاملة للدولة، وبدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان.

فرص عمل

وبدأ العمل بالموقع في تاريخ 11 إبريل 2023 ما ساهم في توفير ما يزيد عن 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلي بالتعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان، والشركة المصرية لنقل الكهرباء وأسهم في الإسراع لإنجاز أعمال بالمحطة.

وتحتوي المحطة على 387.465 من الألواح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الأوجه، بالإضافة إلى 952 عاكس كهربي على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

هذا وتم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية، عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت تربط المحطة بمحطي غرب سلوا ومحطة محولات بنبان 1.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • الإنتهاء من رصف شارع السوق بإدفو ضمن أعمال حياة كريمة
  • رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: ثورة 30 يونيو دفعت عجلة التنمية المستدامة
  • أرامكو السعودية ترسي عقودًا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز
  • رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: تعزيز الشراكات الدولية لتحقيق طفرة بمشروعات الطاقة الخضراء
  • “يحيى” يناقش عرض اللجنة الأفريقية للطاقة النووية بشأن تسخير الطاقة لأغراض التنمية المستدامة
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام
  • غوتيريش يحذّر: العالم فشل في تحقيق أهداف التنمية