موقع 24:
2024-07-03@18:34:32 GMT

ما هي درجة الحرارة الأنسب لتفادي الرطوبة في المنزل؟

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

ما هي درجة الحرارة الأنسب لتفادي الرطوبة في المنزل؟

مع انخفاض درجات الحرارة ببطء خلال فصل الشتاء، قد تعاني العديد من الأسر من تكاثف بخار الماء على النوافذ والأبواب.. وقد يكون ذلك مزعجاً، خاصة إذا كانت هناك كمية كبيرة من قطرات الماء، ما يقلل من الرؤية في الخارج.

وذكر نيكولاس دونيثورن، مدير الخدمات الفنية في المملكة المتحدة لدى شركة "بيتر كوكس"، أن التكثيف يحدث عندما يتلامس الهواء الرطب مع سطح أكثر برودة مثل الجدار أو النافذة أو المرآة ويتكثف عليه، ويمكن أن يزداد الأمر سوءاً بسبب كمية الرطوبة الموجودة في الهواء، بالإضافة إلى انخفاض درجة الحرارة.

وأوضح الخبير أن درجة الحرارة "الأفضل" للمنازل هي حوالي 18 إلى 20 درجة لمنع التكثيف وتشكل العفن.. يمكن التخلص من التكثيف، عادة عن طريق تحسين دوران الهواء والتأكد من أن الغرف جيدة التهوية.

وأضاف نيكولاس "التهوية الكافية هي المفتاح للمساعدة في تقليل الرطوبة الزائدة في منزلك.. في المناطق المعرضة للرطوبة مثل الحمامات والمطابخ، تأكد من إغلاق الباب عند الاستحمام أو الطهي، استخدم مراوح الشفط في مكانها المناسب، وافتح النوافذ، واستفد من فتحات التهوية في النوافذ لتعزيز دوران الهواء، وهذا يساعد على طرد الهواء الرطب ومنع التكثيف من التشكل على الأسطح".

ويجب على الأسر أيضاً تجنب تجفيف الملابس في الداخل (ما لم يكن ذلك في غرفة مغلقة ذات تهوية إضافية)، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الرطوبة في أماكن المعيشة، والتأكد من عدم وجود عوائق للمشعات للسماح بتوزيع الحرارة بشكل فعال، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

ولتقليل تراكم الرطوبة، من المهم مسح الرطوبة المتكثفة من النوافذ بانتظام، خاصة خلال الأشهر الباردة.. وعند تنظيف المناطق المتضررة من التكثيف، تأكد من عصر قطعة القماش المستخدمة في الحوض ثم تجفيفها في منطقة جيدة التهوية، بدلاً من وضعها على المبرد حيث ستعيد الرطوبة إلى الهواء أثناء تجفيفها.

وفي حين أن مزيلات الرطوبة قد تبدو حلاً مناسباً، إلا أن نيكولاس يرى أن لها حدوداً.. وحذر الخبير "يمكن أن يمتلئ خزان النفايات بسرعة، خاصة في المنازل التي يسكنها العديد من السكان، وغالباً ما تكون غير كافية لمشاكل الرطوبة الواسعة".

وبالنسبة للمشكلات المستمرة المتعلقة بالتكثيف، يقترح الخبير أن تفكر الأسر في استخدام طلاء مقاوم للرطوبة في المناطق التي المعرضة للتكثيف.. وقال نيكولاس: "هذا النوع من الطلاء مصمم ليتحمل الرطوبة ويسهل عملية التنظيف.. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه لا يعالج السبب الجذري للتكثيف، لذلك لن يمنع تراكم الرطوبة على الأسطح الأكثر برودة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: ارتفاع جديد في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم حتى نهاية الأسبوع

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس اليوم، مشيرة إلى أنه اعتبارا من اليوم سنتأثر بكتل هوائية شديدة الحرارة مما يؤدي لارتفاع نسبة الرطوبة.

درجات الحرارة

وقالت غانم، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الإثنين، إن درجات الحرارة تشهد اعتبارا من اليوم ارتفاعا عن المعدلات الطبيعية، حيث تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة، وتكون درجة الحرارة المحسوسة أعلى من المسجلة بنحو 3 درجات.

الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية بن غفير: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة إهمال أمني

وأوضحت أن السواحل الشمالية هى الأعلى في نسبة الرطوبة، والأقل في درجة الحرارة، منوهة بأن درجات الحرارة ليلا تنخفض نوعا ما، مع وجود نشاط في حركة الرياح، وارتفاع الأمواج على البحر المتوسط، لافتة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة مستمر حتى نهاية الأسبوع وستكون أقل حدة من الأسبوع الماضي. 

مقالات مشابهة

  • نباتات تمتص حرارة الجو المرتفعة داخل المنزل
  • تأثير رطوبة الجو على صحة وأعضاء الإنسان
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارا والقاهرة تسجل 37 درجة مئوية.. فيديو
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارًا والعظمى على القاهرة 37
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة
  • كيفية ضبط تايمر التكييف أثناء النوم لتجنب الإصابة بالبرد
  • تزيد من الإحساس بالحر.. خطوات فعالة للتخلص من رطوبة المنزل
  • موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.. تصل إلى 100%
  • الأرصاد: ارتفاع جديد في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم حتى نهاية الأسبوع