اضطرت الشرطة البريطانية للتدخل لإخراج وزير بريطاني من بين جموع مؤيدة لفلسطين في محطة للقطارات وسط لندن، عقب مظاهرة ضخمة السبت.

وكان وزير المجتمعات البريطاني مايكل جوف قد دخل المحطة بعد وقت قصير من انتهاء المظاهرة المؤيدة لفلسطين، ليواجه جموعا تحمل الأعلام الفلسطينية وتهتف في وجهه "عار عليك.. عار عليك".



وتدخلت الشرطة التي كانت تتواجد بأعداد كبيرة في المحطة، ضمن عملية أمنية ضخمة أعلنتها شرطة لندن السبت، حيث نشرت نحو ألفي شرطي بالتزامن مع المظاهرة التي شارت فيها بحسب منظميها ما بين 800 ألف ومليون شخص؛ ونقلت صحف بريطانيا عن المنظمين بأنها ربما تكون واحدة من أضخم المظاهرات في تاريخ بريطانيا، في ظل دعوات لليمين المتطرف للتجمع في ذلك اليوم أيضا في محيط النصب التذكاري لضحايا الحرب في منطقة وايتهول.

 — Sky News (@SkyNews) November 12, 2023
 — Eleventh Hour (@EleventhHourPh1) November 11, 2023
وأظهرت تسجيلات فيديو مايكل جوف وهو في حالة توتر وانزعاج، بينما يلوح مؤيدو فلسطين بالأعلام الفلسطينية ويصدرون صيحات الاستهجان تجاهه، في حين أحاط به عناصر الشرطة به وهم يحاولون الدفع بالمحتجين بعيدا عن جوف، ويصيحون بهم: "ابتعدوا إلى الخلف".

وتعرض جوف للملاحقة من قبل مؤيدي فلسطين قبل وقت قصير أيضا، حيث تظهره مقاطع أخرى وهو يسير في الشارع، قبل دخوله إلى المحطة على ما يبدو. وتظهر المقاطع مجموعة تحمل الأعلام الفلسطينية، وأحدهم كان يلوح بالعلم في وجه جوف، فيما كان المحتجون يهتفون: "عار عليك"، و"فلسطين حرة". ولم يظهر وجود للشرطة في المكان بحسب المقاطع المنشورة، فيما تابع جوف مسيره دون أن يتعرض لأي اعتداء بدني.

 — Warwick Hunt #Revolution #FreeAssange (@WarwickHunt4) November 12, 2023
من جهتها، انتقدت وزيرة الثقافة البريطانية السابقة نادين دوريس، وهي من حزب المحافظين، دخول جوف إلى المحطة في ذلك الوقت بينما كانت تمتلئ بالمتظاهرين الذين كانوا يتوجهون إلى منازلهم في أعقاب المظاهرة.

وتساءلت دوريس في حديث لبي بي سي الأحد: "لا أستطيع فهم ما الذي كان يفعله مايكل جوف وسط محطة فيكتوريا بينما كل السياسيين الذين يشعرون بالمسؤولية لا يريدون جعل مهمة الشرطة أكثر صعوبة؟ هل كان ثملا؟ ما الذي كان يفعله هناك؟ ما هو التقدير الذي جعله يتواجد في محطة فيكتوريا؟".

وقد ظهرت صور جوف في المحطة على صدر الصفحات الأولى لصحف بريطانية للهجوم على مظاهرة مؤيدي فلسطين.

وتأتي هذه الحادثة التي اجتذبت تعليقات من سياسيين بارزين في بريطانيا يدينون ما جرى؛ بينما شهدت لندن صباح السبت صدامات بين الشرطة ومتظاهرين من اليمين المتطرف قرب النصب التذكاري لضحايا الحرب (سينتاف) بحجة حمايته من مؤيدي فلسطين، في أعقاب تصريحات ومواقف اعتبرت تحريضية من قبل وزيرة الداخلية سويلا برافمان.

وكررت برافمان هجومها على مظاهرات مؤيدي فلسطين ووصفها بأنها "مظاهرات كراهية"، وألمحت إلى المتظاهرين ربما يقومون بتشويه النُصب التذكاري في يوم الهدنة. بل إن برافمان ذهبت بعيدا بالهجوم على الشرطة واتهامها بالتحيز إلى جانب مؤيدي فلسطين والتشدد مع اليمين.

وواجهت برافمان انتقادات واسعة حتى من داخل حزب المحافظين، مع تصاعد المطالبات بإقالتها لاتهامها بتأجيج الانقسام في المجتمع والإضرار باستقلال جهاز الشرطة.

ومع نهاية مظاهرة السبت، أعلنت الشرطة اعتقال 126 شخصا من مؤيدي فلسطين كانوا من ضمن مجموعة تضم نحو 150 شخصا بعضهم كان ملثما؛ رفضوا إخلاء المكان وأطلقوا الألعاب الناري باتجاه عناصر الشرطة.

لكن الشرطة قالت في بيان إن قلقها الأساسي هو من أنصار اليمين المتطرف الذين اعتدوا على عناصر الشرطة بدنيا، واحتاج عدد منهم للنقل إلى المستشفى، وذلك حينما حاولت الشرطة منعهم من الوصول إلى مكان الاحتفال الرسمي بذكرى الهدنة ولاحقا عندما حاول العشرات منهم الوصول إلى التظاهرة لمؤيدي فلسطين. واعتقلت الشرطة نحو 90 من أنصار اليمين المتطرف.

وأجرت الشرطة مساء عمليات تفتيش بين مجموعات اليمين المتطرف وقالت إنها عثرت على سكين وأدوات حادة أخرى وهراوات ومخدرات.

وأوضحت الشرطة أنها لم تستطع نشر أعداد إضافية لتأمين مظاهرة مؤيدي فلسطين وضبط المخالفات خلالها بسبب اضطرارها لتخصيص جزء من قوتها للتعامل مع تجمعات اليمين المتطرف التي اتسمت بالعنف.


— Metropolitan Police (@metpoliceuk) November 11, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينية بريطانيا المظاهرات بريطانيا مظاهرات فلسطين سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الیمین المتطرف مؤیدی فلسطین

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين: تخصيص جزء من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين لفته إنسانية جميلة

أعربت الفنانة إلهام شاهين عن سعادتها باستعدادات مهرجان العلمين المقرر انطلاقه 11يوليو الجاري، وتمتد فاعلياته حتى يوم 30 أغسطس.

وقالت إلهام شاهين لـ«الوطن»: «تخصيص جزء من أرباح مهرجان العلمين لاخوتنا في فلسطين لفته جميلة ومحترمة جدا من المهرجان، وهذا أقل شيء يقدم لأشقائنا في فلسطين ربنا ينصرهم وتنزاح الغمة وربنا ينصرهم قريبا».

وأضافت شاهين: أنا بدعم واشجع المهرجان ونتمنى استمراريته على مدى دورات قادمة إن شاء الله.

وأعلن القائمون على مهرجان العلمين، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالنسخة الثانية، الذي أقيم أول أمس في مدينة العلمين الجديدة، عن تخصيص نسبة 60% من الأرباح لصالح الأخوة الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة
  • بمباركة القصر الملكي..بريطانيا تخالف أوروبا وتنعطف إلى اليسار
  • عكس أوروبا.. لماذا توجهت بريطانيا يسارًا نحو العمّال؟
  • "اليمين المتطرف" يهزم ماكرون في الانتخابات والمثقفون والموسيقيون ينتفضون في الساحات.. شاهد
  • القبض على محتجين مؤيدين لفلسطين بعدما اعتلوا البرلمان الأسترالي
  • شاهد.. الشرطة الكندية تقمع مظاهرة داعمة لفلسطين في مونتريال
  • نشرة حوادث «الأسبوع»| تجديد الثقة بـ اللواء محمود توفيق وزيرا للداخلية.. وحقيقة اقتحام قوات الشرطة لمنزل بالحوامدية
  • حكومة السيسي الجديدة تؤدي اليمين الدستورية وسط تحديات كبيرة هذه أبرزها (شاهد)
  • تحذير في بريطانيا بعد صعود اليمين المتطرف في انتخابات فرنسا
  • إلهام شاهين: تخصيص جزء من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين لفته إنسانية جميلة