الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، الأحد، عن 3 فرص استثمارية بالقطاع الزراعي، فيما أشارت الى التوجه لإشراك القطاع الخاص برعاية أكثر من مليون نخلة.

وقال المدير العام لدائرة الاستثمارات الزراعية في الوزارة إياد كاظم البولاني، في حديث لوكالة الانباء الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك تنسيقاً بين مديريات الزراعة والوزارة وهيئات الاستثمار المحلية بشأن الفرص الاستثمارية بالقطاع الزراعي".

وأوضح، أن "الفرص تتضمن 3 مسارات، إنتاج حيواني ونباتي ومشاريع تكميلية"، مشيراً الى أن "الوزارة قامت بطرح مشاريع مختصة باستثمار النخيل لمكانة العراق في زراعته".

ونوه، بأنه "بالإمكان الذهاب الى الاستثمار الموجه وحجز بعض المساحات في هيئات الاستثمار خاصة في المحافظات التي تتميز بالتمور والنخيل وعرضها كفرص استثمارية مع توفير القرض والدعم المناسب والمكننة التي تناسب هذه البساتين وبالتالي ضمان إقبال المستثمرين".

وذكر البولاني، أن "هناك فقرة في الموازنة تضمن للوزارة والقطاع العام الدخول في الشراكة والاستثمار مع القطاع الخاص"، لافتاً الى أن "الوزارة لديها الرغبة، حيث تم تفعيل التعليمات بهذا الصدد".

وتابع، أن "هناك أكثر من مليون و200 نخلة في المحطات، بحاجة الى رعاية وبالإمكان الشراكة مع القطاع الخاص بشأنها".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم

أوضح حسين عبد الرحمن أبوصدام، الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، أن سعر عداية الطماطم وزن الـ 25 كيلو تجاوز الـ 500 جنيها، لافتا إلى أن متوسط إنتاج فدان الطماطم حاليًا يتجاوز الـ 20 طن، بما ينبئ عن ربح مرضي لمزارعي الطماطم يصل لنصف مليون جنيه في الفدان الواحد في حالة بيع كل المحصول بالأسعار الحالية.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

وأضاف عبد الرحمن أن الارتفاع غير المسبوق في أسعار الطماطم كان متوقعا نظرا لقلة المساحة المنزرعةمن الطماطم، بعد خسائر الفلاحين المتتالية في العروات السابقة، وارتفاع تكلفة الزراعة، مما جعل الكثير من مزارعي الطماطم يقللون من مساحات زراعتهم أو يزرعون محاصيل أخري في هذه العروة، وتأثر الإنتاجية سلبيا بالارتفاع الكبير في درجات الحرارة بالإضافة إلى أننا في فترة فاصل عروات.

وأشار عبد الرحمن إلى أن مصر أولى الدول عربيا وأفريقيا في إنتاج الطماطم، وتحتل المركز السادس عالميا بإنتاج يزيد عن 6 ملايين طن كل عام من زراعة مساحة أرض من الطماطم تصل لـ 500 ألف فدان طوال العام في 3 عروات أساسية هم العروة الصيفية والشتوية والنيلية بخلاف العروات المتداخلة التي تجعل الطماطم متوفرة طوال أيام العام

كما توقع إقبال كبير من المزارعين لزراعة الطماطم حاليا مما سيؤدى لانخفاض أسعارها خلال شهري نوفمبر وديسمبر، مؤكدًا على أن عدم استقرار أسعار الطماطم يرجع لكثرة الإقبال عليها لأهميتها الغذائية العالية، ولكونها سريعة التلف يصعب حفظها طازجة، وتستخدم طازجة ومطبوخة ومجففة.

وطالب نقيب الفلاحين وزارة الزراعة بوضع خطة زراعية محكمة لتوفير الطماطم طوال العام بأسعار معقولة وتوفير مستلزمات زراعتها من تقاوي ومبيدات وأسمدة، وخلافه بكميات كافية وبأسعار مناسبة، وتوفير المعلومات الزراعية الضرورية للمزارعين لتفادي التقلبات المناخية السلبية في المستقبل وزيادة الإنتاج.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يزور جناح شركة «تكنوسيدز» في معرض صحاري لاستكشاف المنتجات المعروضة

شعبة الخضروات والفاكهة تكشف أسباب ارتفاع الأسعار «فيديو»

مقالات مشابهة

  • إختتام منتدى الأعمال المصري المجري بمشاركة 126 شركة في مجالات الاستثمار المختفة
  • عاجل.. وزير قطاع الأعمال يعلن عن 52 فرصة استثمارية للشراكة مع القطاع الخاص
  • كيف تدعم الدولة القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار (شاهد)
  • خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار
  • طرح 10 فرص واعدة في الصناعات التحويلية باستثمارات تتجاوز 166 مليون ريال
  • عرض الفرص الاستثمارية.. الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر وعرض الفرص الاستثمارية
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم
  • وزير الاستثمار: مصر تمكنت من حل 75% من مشكلات القطاع الخاص السعودي
  • وزير الاستثمار السعودي: القطاع الخاص السعودي يراهن على مصر