قال محمود نجلة، المديـر التنفيذي لصناديق أدوات النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، إن مصر تسعى إلى الحصول على شريحتي صندوق النقد الدولي المتأخرتين منذ مارس وسبتمبر الماضيين، بإجمالي قيمة 700 مليون دولار، بجانب توسيع حزمة تمويل الصندوق الممدد حتى 5 مليارات دولار.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في ديسمبر 2022 على عقد اتفاق مع مصر مدته 46 شهرا بإجمالي قيمة 3 مليارات دولار، حصلت البلاد بموجب العقد على شريحة أولي منتصف الشهر ذاته، فيما تم توزيع الشرائح الأخرى في منتصف شهري مارس وسبتمبر من كل عام بقيمة 347 مليون دولار.

ويتوقع محمود نجلة - المديـر التنفيـذي لصناديق أدوات النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية - أن تتوصل النقاشات الدائرة بين الحكومة والقائمين على صندوق النقد بخصوص زيادة حجم القرض لـ 5 مليارات دولار مع بداية العام المقبل 2024.

ورجح المديـر التنفيـذي لصناديق أدوات النقد خلال تصريحاته لـ(الأسبوع) أن يشهد العام المقبل بدء صرف الشريحتين المتأخرتين، مشيرًا إلى أن نتائج برنامج الطروحات الحكومية سيسهل على الدولة التوصل لحل بخصوصهم قبل اقتراب موعد الشريحة الرابعة منتصف شهر مارس 2024.

وكانت وزارة المالية قالت في بيان توضيحي على موقعها الرسمي في شهر أكتوبر الماضي، إن الدولة توصلت لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لدمج المراجعتين المتأخرتين على الاقتصاد المصري لإجرائهم في توقيت واحد سيتم تحديده قبل نهاية 2023.

وفي سياق آخر، يري "نجلة" أن البنك المركزي المصري سيستعيد احتياطياته الدولية من النقد الأجنبي، مع تحسن التدفقات الدولارية، سواء من خلال صندوق النقد أو برنامج بيع الأصول أو الاستثمارات الأجنبية سواء المباشرة وغير المباشرة.

وكشفت بيانات البنك المركزي المصري الأخيرة عن تحسن ملحوظ في أرصدة الاحتياطي الدولي لديه، والتي نمت بنسبة 5.06% بما قيمته 1.69 مليار دولار، على أساس سنوي حتى أكتوبر 2023، لتبلغ 35.102 مليار دولار، مقابل 33.411 مليار دولار عن ذات الفترة من شهر أكتوبر 2022.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي يكشف نتائج التحقيق في مزاعم تسريب بيانات فوري

اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 47.5 مليار جنيه

الإفراج بكفالة عن محافظ البنك المركزي النيجيري السابق بعد احتجازه 151 يومًا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتياطي في البنك المركزي المصري البنك المركزي البنك المركزي المصري الدولار صندوق النقد الدولي قرض صندوق النقد البنک المرکزی صندوق النقد

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية

قال صندوق النقد العربي إن إجمالي التسهيلات المقومة بالدولار والمقدمة من بنوك القطاع المصرفي المصري للأفراد بنهاية عام 2023 بلغت 176.8 مليار دولار.

وأشار صندوق النقد العربي إلى أن القطاع المصرفي المصري تفوق على نظيره الكويتي في التسهيلات المقومة بالدولار الممنوحة للأفراد والتي بلغت 174.4 مليار دولار بنهاية 2023.

وأضاف صندوق النقد العربي في تقرير «الاستقرار المالي في الدول العربية 2024» إن محفظة التسهيلات الائتمانية لا تزال تشكل المكون الأكبر من أصول القطاع المصرفي العربي، بعدما بلغت إجمالي التسهيلات الممنوحة من القطاع مقومة بالدولار نحو 2.485 مليار دولار بنهاية العام 2023، مقابل 2.375 مليار دولار بنهاية العام 2022، بنسبة نمو 4.6%

وتابع، ارتفعت التسهيلات الائتمانية في معظم الدول العربية باستثناء بعض الدول لعدة أسباب أهمها، الظروف والتحديات التي تشهدها بعض الدول العربية، وتراجع أسعار صرف العملة المحلية في عدد من الدول العربية، وتحفظ القطاع المصرفي في عدد من الدول العربية في منح الائتمان في ضوء وحالة عدم اليقين التي تشهدها اقتصاداتها.

وأشار إلى أنه لنمو التسهيلات الائتمانية عدة دلائل إيجابية يتمثل أبرزها في استمرار اعتماد البنوك على أعمالها الرئيسية المتمثلة بمنح التسهيلات الائتمانية، وقد شكلت التسهيلات الائتمانية في نهاية عام 2023 حوالي 54 في المائة من إجمالي الموجودات.

اقرأ أيضاًمحافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية

رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • «النقد العربي»: ودائع الأفراد الدولارية في بنوك مصر ترتفع لأكثر من 300 مليار دولار
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم