شفق نيوز/ أعلن مرصد "العراق الأخضر" المتخصص بشؤون البيئة، يوم السبت، تسجيله عدة مخالفات بيئية جراء الحملة الانتخابية لمجالس المحافظات، ومنها تصل لانتهاك صارخ كقطع الأشجار والتجاوز على الجزرات الوسطية، فيما بين ان بغداد الأكثر والمثنى الاقل بالمحافظات تجاوزاً على البيئة.

وقال المرصد في بيان صحفي، ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن "فرقنا الارصادية ببغداد والمحافظات سجلت مئات المخالفات للبيئة ضمن الحملة الانتخابية"، مبينا ان "المخالفات المرشحين لجميع فئات المرشحة من التحالفات السياسية والشخصيات المستقلة و كوتا الاقليات ايضا".

وأوضح العراق الاخضر، ان "أبرز المخالفات هي قطع الأشجار وسط الطرقات، والطرق الجانبية ومداخل الأحياء السكنية والتجارية لتعليق الدعاية الانتخابية".

وتابع المرصد البيئي، أن "من المخالفات ايضا التجاوز على المساحات الخضراء ومنها الجزرات الوسطية وتخريب الأرضيات والحشائش"، لافتاً إلى أن "التجاوزات لا تضر المساحات الخضراء، إنما مظاهر المدن بتعليق بوسترات لاصقة  على الجدران العامة والخاصة يصعب إزالتها بعد انتهاء الحملة الانتخابية".

ودعا المرصد، مفوضية العليا المستقلة للانتخابات، إلى "انزال اقصى العقوبات والغرامات على المضرين للبيئة جراء حملاتهم التي يراد منها الوصول لمنصب يزعم تقديم خدمة للناس ولبيئة البلاد".

وبين العراق الاخضر  ان "بغداد هي أكثر المناطق بالمخالفات ومحافظة المثنى الأقل، ويعود ذلك لنسبة المقاعد والكيانات المتنافسة عليها".

وكان المرصد، قد أعلن سابقا عزمه مراقبة انتخابات مجالس المحافظات “بيئياً” لغرض تحسين وحماية الوضع البيئي فيها، وذلك في مشاركة هي الأولى من نوعها.

وحددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، (1 تشرين الثاني 2023)، موعداً لإنطلاق الحملات الانتخابية لمرشحي مجالس المحافظات، فيما وضعت عدداً من التعليمات والضوابط بشأن نظام الحملات الانتخابية.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات المحلية في 18 كانون الأول المقبل، وستكون هذه أول انتخابات محلية تجرى في العراق منذ نيسان 2013، وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين.

 

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي انتخابات محلية الانتخابات العراقية الدعايات الانتخابية الحملة الانتخابیة

إقرأ أيضاً:

مقتل 100 شخص على الأقل وإصابة العشرات جراء التدافع في مناسبة دينية بولاية أوتار براديش

وفقًا للشرطة يبدو للوهلة الأولى أن الاختناق في المكان أدى إلى حالة التعب للذين حضروا "الساتسانغ"، بعدها بدأ الناس في الجري ما تسبب في حدوث التدافع

اعلان

قال مسؤولون يوم الثلاثاء إن نحو 100 شخص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب العشرات بعد تدافع في تجمع ديني ضم آلاف الأشخاص في شمال الهند.

وقال المسؤول الطبي أوميش تريباثي إن أكثر من 150 شخصا نُقلوا إلى المستشفيات بعد التدافع الذي وقع في قرية في منطقة هاثراس بولاية أوتار براديش، مضيفًا أن عدد القتلى لا يزال من الممكن أن يرتفع.

وقال المسؤول الحكومي أشيش كومار لوكالة أسوشيتد برس إن 60 جثة على الأقل وصلت إلى مستودعات الجثث في المنطقة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن التدافع وقع عندما هرع الحضور للمغادرة بعد فعالية في خيمة مؤقتة مع زعيم هندوسي يدعى بولي بابا. وفي لقطات فيديو لما حدث بعد ذلك، بدا أن الهيكل قد انهار. وانتحبت النساء على القتلى.

وقال ضابط الشرطة راجيش سينغ إن الاكتظاظ قد يكون أحد العوامل التي أدت إلى وقوع الحادث. وأشارت التقارير الأولية إلى أن أكثر من 15,000 شخص قد تجمعوا لحضور الفعالية التي كان مصرح لها باستضافة حوالي 5,000 شخص.

حشد من الهنود حول سيارة إسعاف تنقل مصابي حادث التدافعManoj Aligadi/ AP

"بدأ الناس يتساقطون الواحد تلو الآخر، الواحد تلو الآخر. أولئك الذين سحقوا ماتوا. وقد قام الناس هناك بسحبهم"، هذا ما قاله الشاهد شاكونتالا ديفي لوكالة أنباء برس تراست أوف إنديا.

مقتل 5 أشخاص وإصابة 25 آخرين في حادث تصادم بين قطارين شرق الهندالهند: وفاة 29 شخصًا وإصابة العشرات بعد تناولهم مشروبات كحولية مغشوشةإعصار يغمر ويدمر عشرات القرى الساحلية في الهند وبنغلاديش

وقع التدافع على بعد حوالي 350 كيلومترًا (217 ميلًا) جنوب غرب عاصمة الولاية لكناو. وقال المسؤول الحكومي ماتادين ساروج إن الجثث نُقلت إلى المستشفيات والمشارح بواسطة شاحنات ومركبات خاصة.

ووصف رئيس وزراء ولاية أوتار براديش، يوغي أديتياناث، التدافع بأنه "محزن للغاية ومفجع" في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: عاصفة قوية من البرد والريح العاتية تقتل شحصين وتدمر منازل وبنى تحتية في كرواتيا كيف أدى سقوط معسكر ماكرون وانحسار شعبيته إلى تغيير المشهد السياسي في فرنسا؟ فيضانات تيسينو في سويسرا: جسر مدمر وانقطاع للكهرباء والمياه تدافع ناريندرا مودي الهندوسية الهند اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ270: الجيش الإسرائيلي يجبر ربع مليون فلسطيني على النزوح قسرا من خان يونس يعرض الآن Next ماكرون.. جاء باسم الوسطية فغيّر المشهد السياسي الفرنسي برمّته يعرض الآن Next حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمن المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة يعرض الآن Next شاهد: عاصفة قوية من البرد والريح العاتية تقتل شحصين وتدمر منازل وبنى تحتية في كرواتيا يعرض الآن Next

مقالات مشابهة

  • انتخابات بريطانيا.. ستارمر وسوناك يوجهان رسائل أخيرة مع تقدم حزب العمال
  • استشهاد 10 فلسطينيين على الأقل جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • “المستقلة للانتخاب”: 12 الجاري آخر موعد لتقديم الاستقالات للراغبين في الترشح
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • «قدم واكسب جائزة».. آخر موعد للمشاركة في مسابقة حياة كريمة لترشيد الطاقة
  • 180 مخالفة سجلتها “مستقلة الانتخاب” حتى الآن
  • مقتل 100 شخص على الأقل وإصابة العشرات جراء التدافع في مناسبة دينية بولاية أوتار براديش