واصلت قوات الاحتلال الإسرائيل حملة الاعتقالات في مدن الضفة الغربية المحتلة منذ 7 أكتوبر الماضي، مستغلة ما يحدث في قطاع غزة في إطار عملية «السيوف الحديدية» التي أطلقتها حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، فيما تحدت منظمة التحرير الفلسطينية، الاحتلال على لسان أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة بالقول إن الفلسطينيين باقون.

واعتقل جنود الاحتلال 25 فلسطينيا بينهم أسير محرر يدعى  ليث عفيف العتيلي، 52 عاما، لترتفع حصيلة الاعتقالات منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى نحو 2470 حالة اعتقال، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا».

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، اعتقل جنود الاحتلال شابا علي جمال فقها، على  حاجز «تياسير» العسكري شرق مدينة طوباس.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، قال في وقت سابق، إن المحاولات الإسرائيلية لفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية المحتلة ستبوء بالفشل، موضحا أن القطاع جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية،

تكريس الاحتلال في الضفة وغزة والقدس الشرقية لن يحقق الأمن

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، أن الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم لن يتحققا، إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67، والتي تشمل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

سياسيا، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، إن الفشل يدفع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى  مزيد من القتل والتدمير والتهجير وإلى العمى الاخلاقي والإنساني والسياسي، مضيفا إن نتنياهو نسى أو متناسيا أن احتلاله راحل والفلسطينيون باقون.

وفي قطاع غزة، الذي يعاني من القصف الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي، مستهدفا المدنيين والمؤسسات الطبية والمستشفيات والمباني السكنية، أعلنت جمعية «الهلال الأحمر» الفلسطيني في بيان  خروج «مستشفى القدس» عن الخدمة وتوقفه عن العمل بسبب نفاد الوقود وانقطاع التيار الكهربائي.

وحملت «الهلال الأحمر»، المجتمع الدولي وكل الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، المسؤولية عن الانهيار الكامل للمنظومة الصحية، وما آل إليه الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة.

تدمير مبنى قسم القلب القديم في مجمع الشفاء الطبي

وفي وقت سابق، دمرت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، مبنى قسم القلب القديم في الجهة الغربية من مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، فيما باتت آليات الاحتلال على مقربة من البوابات الرئيسية للمجمع.

وفي جنوب لبنان، قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، بلدتي شيحين وأم التوت بالقطاع الغربي، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات، وفقا لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة السيوف الحديدية طوفان الأقصى جيش الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائيلي ياسر عرفات الاحتلال الإسرائیلی الضفة الغربیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيا مساء أمس وصباح اليوم بالضفة الغربية.

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين جنوب الضفة الغربية اليوم استشهاد 4 فلسطينيين في قصف لطائرة مسيرة إسرائيلية شمال الضفة الغربية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "أعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في طولكرم شمال الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين
  • 4 شهداء في غارة جوية للاحتلال على الضفة الغربية
  • هيئة مقاومة الاستيطان تندد بمصادقة الاحتلال على وحدات استيطانية جديدة  بالضفة الغربية
  • نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • استشهاد 8672 طالباً فلسطينياً في غزة والضفة منذ مطلع أكتوبر الماضي
  • التعليم الفلسطينية: استشهاد 8672 طالبًا و14583 إصابة بغزة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • الدويري: عمليات المقاومة بالضفة تمثل تحولا إستراتيجيا في إدارة المعركة
  • فلسطين اليوم.. ارتفاع جديد في عدد شهداء غزة واعتقال 556 شخصا بالضفة الغربية (تفاصيل)
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة