اعتقلت السلطات الأردنية، عدداً من الناشطين المشاركين بفعاليات شعبية خرجت تأييداً للفلسطينيين ودعما للمقاومة في قطاع غزة.

وأظهر مقطع فيديو اعتقال شبان قرب الجامعة الأردنية، مما أثار ردود أفعال على شبكات التواصل الاجتماعي، نددت باستهداف أشخاص على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات المناهضة للعدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة في أسبوعه الخامس.



أعلم أن كل المصائب تهون أمام دماء أهلنا في غزة
لكن لا بد من مشاهدة هذا المقطع الذي يبين اقتياد جهاز أمني مجموعة شباب من أمام الجامعة الأردنية
والسبب: تضامنهم مع أهل غزة ورفض المجازر، و #تخطيطهم لتنفيذ فعالية في الغور.
في الفيديو رمي بعض الشباب على الأرض وتقييد أيديهم للخلف! pic.twitter.com/oMlgTA4oIs — سراج الدين الشديفات (@Serag_adden) November 12, 2023

ومن جانبه، استنكر حزب جبهة العمل الإسلامي (أكبر الأحزاب على الساحة الأردنية)، حملة الاعتقالات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية بحق عدد من شباب الحزب وناشطين.

وقال الحزب في بيان صحفي إن "هذه الاعتقالات تأتي على خلفية حراكهم في الفعاليات الشعبية، التي تنطلق في معظم محافظات المملكة انتصاراً للشعب الفلسطيني، وبما يشكل سنداً للموقف الرسمي الأردني في وجه العدوان الصهيوني المجرم ضد قطاع غزة".

وأضاف البيان أن "ما يجري من اعتقالات تعسفية بحق الناشطين الشباب، يمثل اعتداءً صارخاً على الحريات العامة، وعلى رأسها حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور".

واعتبر أن الاعتقالات "تتناقض مع الموقف الرسمي الأردني، الذي يؤكد على حق المواطنين في التظاهر والتعبير عن مشاعرهم الوطنية، وغضبهم تجاه ما يحدث في قطاع غزة".

ودعا الحزب الحكومة إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين على خلفية الاحتجاجات و"وقف العقلية الأمنية في التعامل مع الشباب الأردنيين وحراكهم الذي يمثل انتصاراً للأردن، كما هو انتصار لفلسطين في وجه مخططات الاحتلال الصهيوني المجرم".

ما يجري في الأردن:
- اعتقالات بالمئات للمتظاهرين والتقديرات إنه عددهم ما بين 600-800 والأغلب طلع

- مئات الاستدعاءات الأمنية المستمرة بحق الشباب (ذكورا وإناثا) بسبب نشاطهم الميداني أو على مواقع التواصل حتى اللحظة

- مداهمات واعتقالات بحق الناشطين ومنظمي الاحتجاجات وكأنهم مجرمين — Sameer Mashhour ???????????????? (@sameermashhour) November 12, 2023

وكان الآلاف الأردنيين قد خرجوا في مسيرة تضامنية مع غزة، وسط عمان، أول أمس الجمعة، وأدوا صلاة "الغائب" للجمعة الثالثة في عموم مساجد المملكة، على أرواح شهداء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من شهر.

وسبق أن حدثت مواجهات في تظاهرات خرجت في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ووثقت مقاطع فيديو قيام الشرطة الأردنية بتفريق مظاهرات حاشدة لمئات الأردنيين والاعتداء على عدد من المشاركين واعتقال بعضهم، وذلك بعد أن احتجوا أمام مقر السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمّان؛ تنديداً بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد غزة والضفة.



وكان الأردن قد أعلن مطلع الشهر الحالي استدعاء السفير الأردني في إسرائيل، وإبلاغ "تل أبيب" بعدم إعادة سفيرها إلى المملكة، تعبيراً عن "موقف الأردن الرافض والمُدين للحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ شهر"، وفق بيان الخارجية.

ويواصل جيش الاحتلال حربه على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي، وسط حصار مشدد على سكان القطاع ونفاد المواد الغذائية والطبية، وقصف طيران الاحتلال للمستشفيات والمدارس.

وفي إحصائية غير نهائية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة العدوان المتواصل على قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي إلى 11 ألفا و25 شهيدا، وأكثر من 27 ألف مصاب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قطاع غزة اعتقال الحرب الإسرائيلية تظاهرات تظاهرات قطاع غزة اعتقال الحرب الإسرائيلية السلطات الاردنية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على خلفیة قطاع غزة غزة منذ

إقرأ أيضاً:

الكشف عن أكبر عملية استيلاء على أراضي الضفة منذ أوسلو.. المكان: غور الأردن

#سواليف

صادقت سلطات #الاحتلال الإسرائيلي على أكبر عملية مصادرة للأراضي في الضفة الغربية المحتلة منذ أكثر من ثلاثة عقود، حسبما ذكرت مجموعة تتبع #المستوطنات “السلام الآن”، يوم الأربعاء لوكالة أسوشييتد برس الأمريكية.

وبحسب الوكالة ، فإن سلطات #الاحتلال وافقت مؤخرًا ء على 12.7 كيلومترًا مربعًا من أراضي غور الأردن.

وتشير البيانات الصادرة عن مجموعة التتبع “السلام الآن”، إلى أن هذا كان أكبر اعتماد فردي تمت الموافقة عليه منذ #اتفاقات_أوسلو عام 1993، ودخول السلطة الفلسطينية. وبدء مفاوضات حل الدولتين التي توقفت لاحقًا.

مقالات ذات صلة الخزاعي: 75% من الأردنيين يعيشون تحت خط الفقر 2024/07/03

وتأتي مصادرة الأراضي، التي تمت الموافقة عليها في أواخر الشهر الماضي، ولكن تم الإعلان عنها يوم الأربعاء فقط، بعد الاستيلاء على 8 كيلومترات مربعة من الأراضي في الضفة المحتلة في مارس و2.6 كيلومتر مربع في فبراير.

وقالت “حركة السلام الآن” الإسرائيلية اليسارية، إن هذا يجعل عام 2024 هو عام الذروة لمصادرة الأراضي الإسرائيلية في الضفة المحتلة.

وتقع الأراضي التي استولى عليها الاحتلال شمال شرق مدينة رام الله بالضفة المحتلة، ومن خلال إعلانها أراضي دولة، فإن حكومة الاحتلال قد عرضتها لتأجيرها للإسرائيليين وحظرت الملكية الفلسطينية الخاصة.

ومؤخرًا، طرح وزير مالية الاحتلال ومسؤول ملف الاستيطان بتسلئيل سموتريش خططه للضفة المحتلة في مؤتمر لحزبه الصهيوني الديني المتطرف الشهر الماضي، وقال إنه يعتزم الاستيلاء على ما لا يقل عن 15 كيلومترا مربعا من الأراضي في الضفة المحتلة هذا العام، وفق تسجيل حصلت عليه “السلام الآن”؟

كما وعد سموتريش بتوسيع إنشاء البؤر الاستيطانية الزراعية، التي استخدمها المستوطنون المتشددون لتوسيع سيطرتهم على المناطق الريفية، وقمع البناء الفلسطيني.

وقالت حركة السلام الآن إن الإعلان الذي نشر يوم الأربعاء تم التوقيع عليه تحت سلطة هيليل روث، نائب سموتريتش الذي تم تعيينه في وقت سابق من هذا العام لتعزيز التوسع الاستيطاني وإعلانات أراضي الدولة في الضفة الغربية.

وجاء هذا الإعلان بعد يوم من إعلان منظمة السلام الآن أن سلطات الاحتلال من المقرر أن توافق أو تقدم بناء أكثر من 6000 منزل استيطاني جديد في الضفة المحتلة في الأيام المقبلة.

وتعتبر منطقة #غور_الأردن وشمال البحر الميت احتياطي الأرض الأكبر للتطوير في الضفة الغربية. مساحة المنطقة 1,6 مليون دونم، وهي تُشكل%28,8 من مساحة الضفة المحتلة.

مقالات مشابهة

  • على خلفية العنف ضد السوريين في قيصري.. اعتقال 13 شخصا تركي
  • الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي وزير الصحة الفلسطيني
  • اعتقل بسبب منشور على فيسبوك.. منظمة أممية تطالب الأردن الإفراج عن كاتب ساخر
  • الأردن.. إليكم تفاصيل فعاليات الدورة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون
  • الاحتلال يمدد اعتقال عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" جمال حويل
  • الأردن يسير قافلة مساعدات إلى شمال قطاع غزة نظرا للنقص الحاد في الغذاء والدواء
  • إجابات امتحان علوم الحاسوب توجيهي 2024 بالأردن – حل امتحان علوم الحاسوب
  • مناصرو فلسطين يعتلون سطح البرلمان الأسترالي للتنديد بالعدوان على غزة (شاهد)
  • جيش الاحتلال: مقتل ضابط وإصابة 3 جنود بجروح خطيرة شمال قطاع غزة
  • الكشف عن أكبر عملية استيلاء على أراضي الضفة منذ أوسلو.. المكان: غور الأردن