قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إن الحكومة تعول على أن تبلغ مداخيل الضريبة على التبغ 2,6 مليار درهم، بحلول سنة 2026.

وأكد لقجع، خلال مناقشة والتصويت على الجزء الأول من مشروع مالية 2024، مساء الجمعة 10 نونبر 2023، أنه سيتم رفع الضريبة على التبغ تدريجيا، لافتا إلى أن الضغط الضريبي وصل نسبة 71 في المائة، في حين أن المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية هو 65 في المائة.

ولم يتفق لقجع مع المطالب البرلمانية التي دعت إلى خفض كمية علب السجائر، إذ قال إن التهريب موجود وسيتم اللجوء بقوة إلى العلب المهربة نظرا لسعرها الرخيص.

في هذا الإطار أكد أنه إلى غاية شتنبر الماضي تم تخفيض نسبة العُلب المستوردة بـ60 مليون علبة.

وبخصوص الضريبة على “السيكار”، أوضح لقجع أن ضريبة استهلاكه ارتفعت من 15 في المائة إلى 25 في المائة سنة 2008، وإلى 35 في المائة سنة 2012، مشيرا إلى أن الضغط الضريبي هو 45,5 في المائة بالنسبة لـ”السيكار الصغير”، و63 في المائة بالنسبة لـ”السيكار الكبير”، عوض 16 في المائة و48 في المائة، تواليا، على الصعيد الأوروبي.

وأكد لقجع أن السجائر الإلكترونية ذات الاستعمال الوحيد (جوطابل)، سيتم الرفع من الضريبة عليه من 2,5 في المائة إلى 40 في المائة، للحد من هذه الظاهرة غير الصحية كما قال.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

التعليم: تخصيص نسبة 5% من المنح الدراسية بكليات الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب STEM

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية) على تخصيص نسبة 5% من إجمالي أعداد المنح الدراسية التي تمنحها كليات الجامعات الخاصة والأهلية وذلك لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) اعتبارًا من العام الجامعي القادم ٢٠٢٥/٢٠٢٤، وذلك في إطار توفير كافة سبل الدعم لأبنائنا من طلاب تلك المدارس.

على صعيدًا أخر، قام الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس، بمتابعة انتظام امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي 2023/ 2024 بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بنين، ومدرسة ٦ أكتوبر للمكفوفين بالسادس من أكتوبر.

واستهل الدكتور رضا حجازى جولته التفقدية بمتابعة سير الامتحانات بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" أثناء أداء الطلاب امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات "اللغة الانجليزية" واطمأن الوزير على مستوى الامتحان، ووضوح الأسئلة.

وتأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت بصورة صحيحة، كما وجه الوزير أيضا السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب من كتابة البيانات، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

مقالات مشابهة

  • المغرب يشرع في حصد نتائج الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية بأرقام قياسية
  • المراقبة الضريبية بعين المكان... تحصيل 5,8 مليارات درهم من المداخيل في 2023
  • التاكسي الذكي.. سينما متحركة
  • أزيد من 13 ألف هكتار عبئت لفائدة 466 مشروعا استثماريا بقيمة تتجاوز 37 مليار درهم
  • تحويلات مغاربة العالم تحقق رقماً قياسياً غير مسبوق
  • حاجة البنوك إلى السيولة النقدية تتفاقم هذا العام بسبب "انتشار التداول النقدي"
  • الحكومة في ورطة بعد مقاطعة كبيرة لطلبة الطب للامتحانات بنسبة 94 في المائة
  • التعليم: تخصيص نسبة 5% من المنح الدراسية بكليات الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب STEM
  • مراكش -آسفي.. 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا
  • وزارة التربية الوطنية تكشف عن نسبة النجاح في الباكالوريا(بلاغ)