قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن هجوم مقاتلي المقاومة يوم 31 تشرين أول/أكتوبر الماضي، على المحيط الشمالي الرملي لغزة،  وخلف قتلى في صفوف قوات الاحتلال، أظهر تطور وقوة الترسانة لدى حركة حماس.

وذكر التقرير، أن جيش الاحتلال كان يواجه قبل سنوات الحجارة وزجاجات المولوتوف من قبل الفلسطينيين، لكنه الآن يواجه أسلحة مثل الصواريخ الموجهة بالليزر والذخائر المضادة للدبابات في قطاع غزة.



وعلى خلفية ذاك الهجوم، قتل على الأقل 9 جنود للاحتلال إثر صاروخ مضاد للدبابات، أطلقه مقاتلو المقاومة، وفقا للتقرير.


 
وترى الصحيفة أن هذه الحرب تظل غير متكافئة، نظرا لامتلاك دولة الاحتلال أفضل الأسلحة تكنولوجيا في العالم.

ونوهت إلى أن حركة "حماس"، بدأت في الربع الأخير من المواجهات في غزة، إظهار بعض من ترسانتها "المحسنة"، المتمثلة بقاذفات القنابل الصاروخية ومضادات الدبابات.



وادعت أن الأسلحة وصلت لحماس، عن طريق التهريب عبر الأنفاق البرية والبحرية خلال العقد الماضي، وقد صنعت في إيران وكوريا الشمالية، إضافة إلى تجميع أشكال مختلفة من صنوف الأسلحة في مصانع تحت الأرض.

وجاء في التقرير، أن قوة مقاتلي حماس تقدر بـ 30 ألف مسلح مدرب بشكل جيد، بشكل تشبه كتائبها "جيوش الدولة"، وفق ما قاله مايكل ميلشتين، الرئيس السابق للإدارة الفلسطينية في جيش الاحتلال.

وأعرب ميلشتين عن تفاجؤه من "كمية" الأسلحة لدى حماس، التي ظهرت في الأسبوعين الأولين من العدوان البري على غزة.


من جانبه، يقول مسؤول المخابرات السابق لدى الاحتلال الإسرائيلي، آفي ميلاميد، إن الاحتلال سيواجه ظروفا "صعبة للغاية" مع حماس داخل غزة.

وبيّن أن مقاتلي حماس "مسلحون بشكل كبير، وليسوا عصابة من الأطفال الصغار يحملون مسدسات".

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن نشر حماس لأعداد كبيرة من مضادات الدبابات، يثير قلق قوات الاحتلال، إلى درجة أن جيشه يبدو مركزا عن طريق مخابراته للعثور على أهداف للقوات الجوية والبرية.  

ورأت أن هذه الحرب الحالية في غزة، تبدو بوضوح "أكثر فتكا" مقارنة بأعوام 2009، 2012، 2014، 2021.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الاحتلال حماس غزة حماس غزة الاحتلال صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الكرملين: اغتيال نصر الله أدى لزعزعة استقرار الوضع فى المنطقة بشكل خطير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الكرملين، أن اغتيال نصر الله أدى إلى زعزعة استقرار الوضع في المنطقة بشكل خطير، وذلك وفق خبر عاجل نقلته فضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين.

وقال "الكرملين" إن القصف الإسرائيلي العشوائي للمناطق السكنية في لبنان أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.

وأوضح، أن هناك كارثة إنسانية تتشكل في لبنان مثل تلك التي تجري في قطاع غزة.

يذكر أن حزب الله اللبناني، قد أكد اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله، في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت المقر العسكري للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

واستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأمين العام للحزب حسن نصر الله أمس الجمعة في غارة جوية عنيفة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وفي إطار أوسع هجوم إسرائيلي على لبنان منذ حرب العام 2006، اغتالت إسرائيل في الآونة الأخيرة عددا من القادة الميدانيين لحزب الله بينهم قائد الوحدة الجوية محمد حسين سرور والقائدان في قوة الرضوان إبراهيم عقيل وأحمد وهبي

ويتزايد التصعيد الإسرائيلي في لبنان إلى حد مقلق للمجتمع الدولي، حيث شن الاحتلال هجمات نوعية على الجنوب اللبناني وأجهزة الاتصال اللاسلكية، ما أسفر عن سقوط العديد من القتلى، بجانب آلاف المصابين، من عناصر حزب الله جراء تلك الهجمات الإسرائيلية. 

وتدور اشتباكات بين حزب الله وإسرائيل منذ أشهر، بالتوازي مع حرب الاحتلال الغاشمة على قطاع غزة، وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يُؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر قد تحدث في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - "نيويورك تايمز": السيناريوهات الأكثر تطرفا تشمل ضرب إسرائيل منشآت نووية إيرانية
  • فرقة تواصل تختتم العروض المسرحية بـمسارات الحب والحرب
  • جيش الاحتلال: غارات ليلية في بيروت استهدفت منشآت لإنتاج الأسلحة لحزب الله
  • بوريل: نثمن جهود فرنسا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لدعم اللبنانيين في ظل الظروف الحالية
  • الكرملين: اغتيال نصر الله أدى لزعزعة استقرار الوضع فى المنطقة بشكل خطير
  • جيش الاحتلال يحاصر الحدود ويستعد لمناورة برية في لبنان
  • “الأكثر تفصيلا على الإطلاق”.. استحداث خريطة جديدة لمجرة درب التبانة في تشيلي
  • الاحتلال يخترق برج المراقبة بمطار بيروت ويضرب محيطه
  • مليون نازح في لبنان بعد ضربات الاحتلال
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله