قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن احتياطيات «منجم إيقات» بالصحراء الشرقية من الذهب ارتفعت إلى 1.25 مليون أونصة، لافتًا إلى أن الإنتاج التجاري من المنجم بدأ بالفعل.

أخبار متعلقة

وزير البترول: لدينا خطة لاستكشاف 35 بئراً جديدة للغاز الطبيعي خلال العامين المقبلين

وزير البترول المصري يلتقي وفد الشركة الكويتية لبحث سبل زيادة الاستثمار بمصر

وزير البترول: المحطات المتكاملة للوقود أحد الحلول التي تتبناها استراتيجية الوزارة

وتوقع «الملا»، خلال مقابلة مع «سكاي نيوز عربية»، أن يتم إعلان شراكات عالمية في قطاع التعدين خلالف هذا الشهر، منوهًا بأن القطاع يشهد بالفعل نموا متسارعا بمشاركة شركات عالمية، وذلك بعد أن انتهت الوزارة من الإصلاحات المتعلقة بالقطاع، وطرح العديد من المزايدات الجديدة.

وفيما يخص جهود الوزارة للاستفادة من الرقمنة، أضاف «الملا»، أنه تم إطلاق منصة إلكترونية توفر البيانات الجيولوجية المطلوبة من قبل المستثمرين، والاحتياطيات التي تم اكتشافها، والأماكن التي تحتوي على احتمالات مرتفعة لاكتشافات جديدة، لتربط جميع أنشطة قطاع الطاقة، بهدف تسريع اتخاذ القرارات المرتبطة بالاستكشاف والاستثمار، لافتًا إلى أن الشركات تستطيع شراء البيانات عبر المنصة، ومن ثم التقدم في المزايدات التي تطرحها الوزارة إلكترونيا.

وبالانتقال لقطاع الغاز الذي يشهد نشاطا ملحوظا في الأونة الأخيرة، أوضح «الملا»، أن الوزارة أطلقت برنامج بالشراكة مع شركات عالمية لاستكشاف الغاز الطبيعي المسال، بهدف استكشاف 45 بئر غاز في عامين، مع توقعات باكتشاف احتياطيات غاز بحجم 6 تريليونات قدم مكعبة، مضيفًا: «الوزارة ستبدأ أواخر يوليو الجاري بالحفر للتنقيب عن الغاز بالتعاون مع إيني وBP، كما ستبدأ بالحفر العام المقبل في المنطقة الغربية من البحر المتوسط، مع توقعات بحفر 15 بئرًا استكشافيًا عن الغاز بحلول منتصف العام المقبل».

وأشار وزير البترول، إلى أن إيرادات بلاده من الغاز الطبيعي المسال تجاوزت 7 مليارات دولار، لكنه توقع أن يؤثر تراجع أسعار الغاز عالميا على إيرادات البلاد، فقد تراجعت الإيرادات من الغاز المسال بنسبة 56% خلال النصف الأول من هذا العام، وأن تتراجع كذلك هذه الإيرادات بأكثر من 50% هذا العام، مؤكدًا أن هذا التراجع في الإيرادات، سيقابله تراجعًا في التكاليف.

وزير البترول طارق الملا

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل:- البترول: وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد الاتفاق على شحنات غاز مسال

تعمل الحكومة المصرية على مواجهة أزمة الكهرباء بجدية، حيث أعلن حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن اجتماعات مستمرة بين وزارة الكهرباء والشركات القومية لمناقشة خطط تعديل تخفيف الأحمال الكهربائية. 

هذه الخطوة تأتي بناءً على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، للعمل على وضع حلول فورية للتغلب على التحديات المتعلقة بالطاقة.

استيراد الغاز المسال لضمان استمرارية الكهرباء

تم التوصل إلى اتفاق بشأن استيراد 21 شحنة من الغاز المسال خلال الأشهر القادمة بهدف تجنب قطع الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي. 

وقد وصلت أول شحنة من الغاز المسال اليوم إلى مصر، مع الخطط لاستقبال المزيد من الشحنات بشكل متقطع خلال الأشهر القادمة.

تأمين كميات كافية من الغاز لدعم الصناعات

متحدث وزارة البترول أوضح أن هناك جهودًا مستمرة لتأمين كميات كافية من الغاز لضمان عدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف، بما في ذلك دعم مصانع الأسمدة التي تعاني من نقص الإمدادات. 

تم التأكيد على أنه بفضل هذه الجهود، بدأت مصانع سيدي كرير بالفعل في استئناف العمل بعد فترة قصيرة من التوقف الطارئ.

تحفيز الإنتاجية وتأمين الاستقرار

من جانبه، أشار متحدث الكهرباء إلى خطط لضخ كميات كبيرة من الغاز إلى مصانع الأسمدة خلال الفترة المقبلة، بمجرد وصول المزيد من الشحنات الخارجية. 

هذا يعكس التزام الحكومة بتعزيز الإنتاجية الصناعية وضمان استقرار الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والغاز.

 

بالتنسيق بين وزارتي البترول والكهرباء، تستمر مصر في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين مستقبل مستدام للطاقة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي. 

تعد هذه الجهود خطوة إيجابية نحو تلبية احتياجات الشعب المصري ودعم القطاعات الصناعية الحيوية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- البترول: وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد الاتفاق على شحنات غاز مسال
  • "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء
  • متحدث البترول: الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال خلال الصيف.. فيديو
  • وزير الطاقة يعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • 15 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب في مصر
  • ‎رفع سعر إعادة تعبئة اسطوانة الغاز في السوق المحلية
  • بعد زيادة بنسبة 9.5%.. سعر الغاز في المملكة
  • عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين
  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر
  • 40 شهيدا إثر غارات دموية متواصلة على قطاع غزة (حصيلة)