العربية:
2024-07-07@00:59:21 GMT

ستولتنبرغ: السويد لن تنضم للناتو في قمة فيلنيوس

تاريخ النشر: 6th, July 2023 GMT

ستولتنبرغ: السويد لن تنضم للناتو في قمة فيلنيوس

أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى أن السويد لن تتمكن من الانضمام إلى الحلف أثناء قمة الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، المقررة عقدها يومي 11 و12 يوليو، لأن موافقة تركيا على الطلب بحلول هذا الوقت غير متوفرة.

وقال ستولتنبرغ، الخميس، في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل: "ما هو ممكن وما نريد تحقيقه هو قرار إيجابي في القمة، بحيث توافق تركيا على التصديق، لكن لا يزال هناك عمل يتعين القيام به"، وفق وكالة "تاس" الروسية.

أميركا أميركا وبايدن بوجه معارضة تركيا.. بايدن يدعم بقوة انضمام السويد للناتو مادة اعلانية"التوصل لقرار سياسي"

كما أضاف أنه "لن يتم التصديق (على انضمام السويد) بحلول الاثنين، لكن يمكننا التوصل إلى قرار سياسي".

كذلك أردف أن اجتماعاً سيعقد في فيلنيوس يوم 10 يوليو مع قادة تركيا والسويد لمواصلة العمل على حل الخلافات القائمة.

فيما نبه إلى أن "أي تأخير جديد في انضمام السويد سيحظى بترحيب حزب العمال الكردستاني والرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين".

الحكم على تركي من أصل كردي

وحكم الخميس في السويد على تركي من أصل كردي بالسجن 4 أعوام ونصف عام بعد إدانته بـ"محاولة القيام بتمويل إرهابي" لصالح حزب العمال الكردستاني، بحسب فرانس برس.

يأتي هذا الحكم بعد تشديد قانون مكافحة الإرهاب السويدي وبدء تطبيقه في يوليو 2022.

لكن تظاهرة في السويد الأسبوع الفائت تم خلالها إحراق نسخة من المصحف ساهمت في تأجيج الموقف بين البلدين.

منذ يونيو 2022

يشار إلى أن السويد "مدعوة" إلى الحلف منذ يونيو 2022 لكن تركيا تعرقل انضمامها الذي يجب أن توافق عليه جميع الدول الأعضاء الـ31.

وتتهم أنقرة ستوكهولم مراراً بإيواء من تصفهم بالعناصر الإرهابية، ومتورطين بمحاولة الانقلاب عام 2016. كما طالبتها بتسليم ما يقارب 120 من عناصر ومحازبين تابعين لحزب العمال الكردستاني أو مؤيدين له، كانت السلطات التركية تقدمت بلائحة أسمائهم سابقاً.

فيما يتوقع أن يمارس الرئيس الأميركي جو بايدن مزيداً من الضغوط إلى جانب السويد في الأيام المقبلة. وخلال اجتماع في واشنطن الأربعاء، أبلغ بايدن رئيس الوزراء السويدي أنه "يتطلع" لانضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الناتو السويد تركيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الناتو السويد تركيا

إقرأ أيضاً:

أحزاب يمينية هولندية وإسبانية تنضم إلى الحزب التابع لرئيس وزراء المجر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعتزم زعماء الأحزاب اليمينية المتطرفة الهولندية والإسبانية الانضمام إلى التحالف اليميني الجديد الذي يشكله رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وذكرت مجلة (بولتيكو) الأوروبية أنه من شأن هذه التحركات أن تترك أوربان على شفا الوصول للعدد الكافٍ من الأعضاء لتشكيل مجموعة رسمية جديدة من أقصى اليمين في البرلمان الأوروبي، وربما يستنزف ذلك سلطة رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، التي فقدت أعضاء من تجمعها لصالح حزب "الوطنيون من أجل أوروبا" التابع لأوربان. 

وقال الهولندي خيرت فيلدرز إنه يريد أن ينضم حزبه "الحرية" إلى مجموعة "الوطنيون من أجل أوروبا"، من أجل "حماية التراث اليهودي المسيحي وعائلاتنا".

وقال زعيم حزب فوكس الإسباني، سانتياجو أباسكال، لصحيفة لا جاسيتا إن حزبه سينضم أيضًا إلى تحالف أوربان، وسينسحب من حزب المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين بزعامة ميلوني.

ثم أرسل أباسكال رسالة اعتذار على وسائل التواصل الاجتماعي إلى ميلوني، يعبر فيها عن "الرابط الشخصي والسياسي والأخلاقي" ووعد بمواصلة العمل نحو "مشروع تاريخي مشترك".

وبموجب قواعد البرلمان، يتطلب تكوين تحالف رسمي وجود 23 عضوًا في البرلمان الأوروبي من سبع دول. وتكتسب التجمعات الرسمية للأحزاب مزايا مالية وإجرائية.

ولقد استوفى أوربان الشرط الأول، بحصوله على 37 عضوا في البرلمان الأوروبي. ومع الأحزاب القومية المناهضة للهجرة من المجر والنمسا والبرتغال وجمهورية التشيك، والتي انضمت إليها الآن مجموعات من إسبانيا وهولندا، فإنه يحتاج فقط إلى حزب وطني واحد آخر.

وقد واجه أوربان حتى الآن رفضًا من حزب القانون والعدالة في بولندا. لكن صحيفة فايننشال تايمز ذكرت أول أمس الجمعة أن حزب التجمع الوطني الفرنسي، حزب مارين لوبان، يجري أيضا محادثات للانضمام إلى تحالف أوربان.

وتأتي التحالفات المتغيرة على اليمين المتطرف المنقسم عقب الانتخابات الأوروبية في يونيو، والتي أصبحت فيها مجموعة ميلوني ثالث أكبر مجموعة في البرلمان، في حين جاءت مجموعة الهوية والديمقراطية الأكثر تطرفا في المركز الخامس. وإذا انضم أعضاء البرلمان الأوروبي الثلاثين المنتمين إلى لوبان إلى مجموعة أوربان، فسوف يترك ذلك حزب الهوية دون العدد الكافي من الأعضاء من أجل البقاء.

وبشكل عام، تسيطر الأحزاب القومية الآن على جناح كبير في البرلمان، لكنها لم تظهر حتى الآن سوى القليل من التنسيق.

مقالات مشابهة

  • أحزاب يمينية هولندية وإسبانية تنضم إلى الحزب التابع لرئيس وزراء المجر
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في كردستان
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في شمال العراق
  • جبهة النصرة في شمال العراق.. جهاديون يقاتلون مع تركيا ضد حزب العمال!
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن
  • انضمام ثنائي المقاولون العرب لمنتخب مصر للناشئين 2008
  • روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي
  • انتصار تنضم لقائمة أبطال مسلسل "زمالك بولاق" لـ عبير صبري