يتكبد الاقتصاد الإسرائيلي مع تصعيد الحرب في غزة، تكاليف بـ 600 مليون دولار أسبوعيا بسبب نقص القوى العاملة، بحسب البنك المركزي الإسرائيلي.

وبعد مرور أكثر من شهر على شن الحرب على غزة، بدأ الاقتصاد الإسرائيلي يشهد حالة اهتزاز في جميع القطاعات، ويتكبد تكاليف باهظة تبلغ 600 مليون دولار أسبوعيا، بحسب بنك إسرائيل المركزي.

هذه التكاليف ناجمة عن إغلاق العديد من المدارس، وإجلاء نحو 144 ألف عامل من المناطق القريبة من الحدود مع غزة ولبنان، إضافة إلى استدعاء حوالي 350 ألف جندي احتياطي في الجيش الإسرائيلي للخدمة، ما يمثل 8% من القوى العاملة.

وألغت إسرائيل تصاريح العمل لآلاف العمال الفلسطينيين في أعقاب هجمات حماس في السابع من أكتوبر الماضي، ما أدى إلى تباطؤ قطاع البناء الذي يعاني الآن من نقص حاد في العمالة.

وتسعى حاليا إلى استبدال ما يصل إلى 100 ألف عامل فلسطيني في قطاع البناء بعمال هنود، علما أن العمال الفلسطينيين يشكلون نحو 25% من الموارد البشرية في القطاع.

وكبدت الحرب في غزة إسرائيل عجزا في الموازنة بنحو 23 مليار شيكل، ما يعادل 6 مليارات دولار في أكتوبر، وهو ما يمثل ارتفاعا كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.6% من 1.5% في سبتمبر.

وبحسب وزارة المالية الإسرائيلية، انخفضت الإيرادات بـ 15% على أساس سنوي الشهر الماضي بسبب التأجيلات الضريبية.

كما تراجع الاحتياطي الأجنبي في البنك المركزي الإسرائيلي بأكثر من 7 مليارات دولار في أكتوبر لدعم الشيكل.

ودفع انخراط إسرائيل في العمليات الناجمة عن التصعيد في غزة منذ أكثر من أسبوعين ، دفعت المركزي لتخفيض توقعاته لنمو الاقتصاد إلى 2.3% خلال العام الجاري، من 3% في توقعات سابقة.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الأوكرانيون يفشلون في اختراق منطقة دنيبرياني الروسية ويتكبدون خسائر كبيرة

قال فلاديمير سالدو حاكم منطقة خيرسون الروسية، إنه تم صد جميع محاولات القوات الأوكرانية لاقتحام الضفة اليسرى لنهر دنيبر بالقرب من دنيبرياني في منطقة خيرسون، مما تسبب في خسائر فادحة لهم.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال سالدو "بعد كرينكي، حاولت الوحدات الأوكرانية النزول على الضفة اليسرى بالقرب من دنيبرياني، لكن هذه المحاولات تم صدها، ما أدى إلى تكبيدهم خسائر فادحة".
يذكر أن دنيبرياني هي بلدة تقع على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، على بعد 15 كيلومترًا شرق قرية كرينكي، وكانت تحت نيران العدو باستمرار بسبب موقعها على ضفة النهر.

حاكم بيلغورود: 40 طائرة بدون طيار هاجمت المنطقة وقتلت طفلة


وعلى صعيد آخر قال حاكم بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف على موقع فكونتاكتي إن نحو 40 طائرة بدون طيار هاجمت منطقة بيلغورود الحدودية في اليوم الماضي.
وأضاف أن ما يصل إلى 40 طائرة بدون طيار نفذت هجمات على منطقة بيلغورود، كما أن القوات الأوكرانية قصفت مستوطنات في أنحاء المنطقة 10 مرات أمس الأحد، مما أسفر عن مقتل فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات وإصابة سبعة أشخاص.
وقال جلادكوف إن خمسة منازل دمرت بالكامل في منطقة بيلغورود نتيجة للهجمات الأوكرانية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مشيرا إلى أن 26 منزلا آخر وخمس شقق في مبان سكنية تضررت. 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب في غزة إلى نحو 38 ألف شهيد
  • الكويت المركزي يخصص إصدار سندات بقيمة 792 مليون دولار أمريكي
  • الأوكرانيون يفشلون في اختراق منطقة دنيبرياني الروسية ويتكبدون خسائر كبيرة
  • الفلاحي: الدفع بمدرعات قديمة يؤكد تكبّد الاحتلال خسائر كبيرة في غزة
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا
  • بهذه الطريقة... إسرائيل تبحث عن عدم دخول الحرب مع الحزب
  • بعمليات نوعية وكمائن محكمة.. المقاومة الفلسطينية بغزة تكبد جيش العدو خسائر جديدة
  • تأثيرات اقتصادية مدمرة.. العمليات البحرية اليمنية تُشَلّ اقتصاد “إسرائيل” وتُلحق خسائر فادحة بشركاتها ومستهلكيها
  • المسيلة : أكثر من 36 حادثة تخريب تُكبد سونلغاز خسائر كبيرة
  • الاقتصاد الصومالي.. إنجازات في ظل صعوبات قاسية